الهند ترحب بعرض أمريكي للتعاون النووي معها

> نيودلهي«الأيام»د.ب.أ :

> قالت الهند يوم امس السبت إنها ترحب بعرض الولايات المتحدة التعاون معها في المجال النووي وذلك بعد يوم من إعراب نيودلهي عن خيبة أملها من قرار أمريكا بيع طائرات مقاتلة من طراز )إف-16( إلى باكستان,وقال بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية الهندية "فيما يتعلق بالتكنولوجيا النووية علمنا أن الحكومة الامريكية تفكر في عرض التعاون مع الهند في مجال الطاقة النووية المدنية والامن النووي".

وأضاف البيان "أن قرار الادارة الامريكية المضي قدما في التعاون في مجال الطاقة النووية مرحب به ويعكس تفهم أمريكا لمتطلبات الهند المتزايدة من الطاقة".

وذكرت وسائل الاعلام الهندية امس السبت أن الولايات المتحدة عرضت أيضا تزويد الهند بمجموعة أكبر من أنظمة التسلح وكذلك التكنولوجيا اللازمة لتصنيع هذه الاسلحة داخل الهند.

وذكرت صحيفة )إنديان إكسبريس( أن العرض المقدم يسمح للهند بشراء طائرات )إف-16( وكذلك طائرات )إف-18( المتقدمة من الشركات الامريكية.

وكان الرئيس الامريكي بوش قد اتصل برئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ أمس الجمعة ليخبره بشراء باكستان طائرات )إف-16( المقاتلة التي يمكنها حمل رؤوس نووية.

وقال سينغ إن قرار واشنطن "يمثل خيبة أمل كبيرة" بالنسبة للهند وإنه قد يؤدي إلى "عواقب سلبية" على أمن الهند. ودافعت الحاملة الطائرات هاري ترومن التي تبلغ
حمولتها 112 الف طن، مدمرتان وفرقاطتان وسفينة تموين".

واضاف المسؤول ان "سبع سفن جر تابعة لهيئة القناة رافقت حاملة الطائرات خلال عبورها القناة التي توقفت فيها حركة نقل الركاب بين ضفتيها وحركة قوارب الصيد
الصغيرة لعدة ساعات".

وعلى الاثر اصدر الاسطول الخامس الاميركي المتمركز في البحرين بيانا يوضح ان الحاملة هاري ترومن انهت في 20 اذار/مارس مهمتها في الخليج وستحل محلها حاملة
الطائرات كارل فينسون التي تعمل بالدفع النووي.

وستكون مهمة كارل فينسون ومجموعتها دعم القوة متعددة الجنسيات في العراق وضمان الامن في مياه المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى