قرية فلسطينية تتخوف ان تتحول مكبا لنفايات اسرائيل

> فلسطين«الأيام»ا.ف.ب :

> وسط الروائح الكريهة المنبعثة من كسارة تكدس فيها نفايات مستوطنة يهودية، تخشى قرية دير شرف الاسوأ بعد الكشف عن عزم اسرائيل نقل عشرات الاطنان الاخرى من النفايات الى المكان,وهذا الموقع الذي يستخدم كمكب نفايات لمستوطنة شمال الضفة الغربية يقع على بعد700 متر جنوب غرب القرية الصغيرة التي تعد ثلاثة الاف نسمة وتبعد 5 كلم غرب مدينة نابلس (شمال الضفة الغربية).
وكشفت صحيفة "هآرتس"يوم امس الاول الاثنين ان اسرائيل قررت ان تنقل شهريا الى هذا الموقع حوالى عشرة آلاف طن من النفايات التي تجمع خصوصا من ضواحي تل ابيب وسهل شارون (مرج بن عامر) الى الضفة الغربية.

ويقول رئيس المجلس البلدي في قرية دير شرف نجيب صحة لوكالة فرانس برس ان "الخوف الاكبر هو في حصول تلويث للمياه الجوفية في المنطقة المعروفة بحوض مياه عين كاحل الذي يعتبر من اهم الاحواض المائية في المنطقة".

ويشير صحة الى "وجود خمسة ابار ارتوازية محيطة بمكب النفايات وجميعها تبعد عنه ما بين 500 و 700 متر وهي بئر مياه نابلس الذي يغذي سكان مدينة نابلس (150 الف نسمة) وبئران يغذيان قرية دير شرف وبئر يغذي قرية بيت ايبا المجاورة (3 الاف نسمة(".

واضاف انه "يخشى انتشار الاوبئة والامراض بين سكان القرى المحيطة بالمكب وهذا يتطلب تدخلا عاجلا من مؤسسات حقوق الانسان والمؤسسات البيئية الدولية لوقف العمل في هذا المكب".

ومكب النفايات هذا الذي كشفت عنه احدى الصحف الاسرائيلية هو عبارة عن حفرة كبيرة منزوية تغطي مساحة تبلغ نحو عشر دونمات يحيط بها قطع صخري بارتفاع 70 مترا.

وكان الموقع حتى نيسان/ابريل 2002 حين جرت عملية "السور الواقي" التي اعاد الجيش الاسرائيلي فيها احتلال المدن الفلسطينية عبارة عن كسارة حجر ضخمة معروفة باسم "كسارة ابو شوشة" وتقع في اراض مشتركة لقريتي دير شرف وقوصين .

ويمتلىء الموقع حاليا بمئات اطنان النفايات التي تنبعث منها روائح كريهة جدا وبدا واضحا للعيان ان الاسرائيليين يقومون حديثا باعمال توسيع للموقع وتغطية ارضه بتربة سوداء من نوع خاص تساعد في عملية الامتصاص.

وروى مدير الكسارة ايهاب ابو شوشة لوكالة فرانس برس قصة قيام الجيش الاسرائيلي بالاستيلاء على الكسارة وتحويلها الى مكب للنفايات.

وقال "مع بداية عملية السور الواقي في نيسان/ابريل 2002 واعادة احتلال مدينة نابلس وفرض منع التجول عليها وعلى القرى المجاورة قام الجيش الاسرائيلي باقتحام موقع الكسارة وصادر جرافة ومعدات اخرى وطردنا من الموقع الذي نعمل به منذ عام1984 تحت ذريعة عدم الترخيص ".

واضاف "ومنذ ذلك الوقت توقفنا عن العمل واصبح محظور علينا الوصول الى هناك" موضحا انه "منذ تلك الفترة بدأت شاحنات اسرائيلية قادمة من مستوطنة +قدوميم القريبة والمنطقة الصناعية الاسرائيلية المحاذية بالقاء اطنان من النفايات في موقع الكسارة".

واضاف ابو شوشة بانهم "تقدموا بشكاوى الى محافظة نابلس ووبلدية نابلس والارتباط الفلسطيني والى الجانب الاسرائيلي في بيت ايل وقد توقفت الشاحنات الاسرائيلية اثر ذلك عن القاء النفايات في الموقع لمدة حوالى سنة".

وتابع "لكنها عاودت القاء النفايات مرة اخرى فاعدنا الكرة وتقدمنا بشكاوى جديدة وتوقف العمل العلني مجددا لكن الشاحنات المحملة بالنفايات ظلت تاتي خلسة وفي ساعات الليل لالقاء حمولتها في المكب".

واوضح ابو شوشة "توجهنا الى محكمة العدل العليا الاسرائيلية لوقف العمل في المكب واثبات ملكية الارض والحصول على تعويضات ولم يصدر أي قرار".

واشار الى انه "منذ اسبوعين بدأت الجرافات الاسرائيلية بأعمال توسعة في الموقع وقامت برصف الارض بتربة سوداء من نوع خاص الامر الذي يشير الى ان الوضع القادم سيكون اسوأ وسيصبح المكب مكبا رسميا".

وبحسب صحيفة "هآرتس" قد اوكلت اشغال نق النفايات من اسرائيل الى شركة "بارون انداستريال بارك" التي ستجمع هذه النفايات اولا في موقع هاداريم في الاراضي الاسرائيلية ثم تنقلها الى موقع ابو شوشة.

وتقدر الارباح المتوقعة لهذه الشركة من هذا المشروع ب 6 شيكل للطن من النفايات التي تنقل اي ستين الف شيكل شهريا (10 الاف يورو) حسب الصحيفة نفسها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى