شركات أسمنت مغربية تستثمر مليار دولار لزيادة الانتاج

> الرباط«الأيام»عن رويترز :

> قال محللون يوم امس الثلاثاء إن شركات أسمنت مغربية ستنفق ما يقرب من مليار دولار بحلول عام 2008 لزيادة الانتاج والانتاجية من أجل تلبية ارتفاع الطلب والتصدي للمنافسة المتمثلة في واردات أرخص, وقال المحللون إن صناعة الاسمنت التي يبلغ حجم مبيعاتها السنوية 800 مليون دولار تتوقع استمرار معدل النمو الذي شهدته في السنوات الاربع الاخيرة بفعل حملة من جانب الدولة لمواجهة نقص في الوحدات السكنية وشبكات البنية الاساسية والحاجة لخطة تنمية تبلغ استثماراتها مليارات الدولارات لقطاع السياحة.

وقالت مريم بلحبيب رئيسة الابحاث بشركة التجاري وفا للسمسرة "شركات الاسمنت الان تعمل بما يتراوح بين 80 و85 في المئة من طاقتها. لكنها تحتاج للاستثمار لمواجهة زيادة سنوية متوقعة تبلغ 5.0 في المئة في الطلب خلال السنوات العشر المقبلة."

وتسيطر على شركات الاسمنت المحلية شركات عالمية هي لافارج الفرنسية وايتالشيمنتي الايطالية وهولسيم السويسرية وشيمبور البرتغالية.

وقال مسوءول رفيع في مجموعة ايه.بي.سي لصناعة الاسمنت "لديهم الان وضوح غير مسبوق في الروءية في ضوء خطط التنمية للاسكان والطرق والسياحة تبشر باستثمارات لا تقل عن 150 مليار درهم )17.4 مليار دولار( بحلول عام 2015."

وأضاف أن رقم الاستثمارات يشمل 75 مليار درهم للقضاء على العشوائيات السكنية و50 مليار درهم لتطوير خمسة منتجعات على البحر و25 مليارا لانشاء طرق جديدة.

وقال ان "شركات الاسمنت ستستثمر ثمانية مليارات درهم بحلول عام 2008 لا لزيادة الانتاج فحسب بل لمقاومة منافسة ناتجة عن اتفاقات التجارة الحرة التي ستنفذ هذا العام مع تركيا ومصر والاردن."

ويصل سعر الاسمنت المنتج في هذه الدول الى نصف سعر الاسمنت المحلي لان تكاليف الطاقة في المغرب من أعلى التكاليف في منطقة حوض البحر المتوسط إذ يستورد المغرب كل احتياجاته تقريبا من الطاقة.

وقال ماهر بن عمار المحلل لدى ابلاين سيكيوريتيز "تكاليف الطاقة تمثل تحديا رئيسيا لشركات الاسمنت لانها تمثل ثلثي تكاليف الانتاج."

وشجع ذلك الشركة المحلية التابعة لشركة لافارج على انفاق 100 مليون درهم لاقامة محطة خاصة لتوليد الكهرباء من الرياح لتغذية مصنعها في شمال البلاد في العام الماضي.

وقال ابن عمار "كانت نتيجة هذا الاستثمار انخفاضا بنسبة 40 في المئة في تكاليف الطاقة. يجب أن تحذو شركات الاسمنت الاخرى حذوها."

وتعتزم لافارج انفاق 3.5 مليار درهم في الفترة من 2005 الى 2008 لزيادة الانتاج ونصيبها البالغ 41.5 في المئة من السوق المحلية.

وبدأت هولسيم بالفعل بناء مصنع بكلفة 290 مليون دولار قرب الدار البيضاء لزيادة نصيبها من السوق بنسبة 22 في المئة وخاصة في شمال شرق
المغرب.

وستستثمر الشركة المحلية التابعة لايتالشيمنتي 1.5 مليار درهم لمضاعفة الطاقة الانتاجية بحلول عام 2008 في مصنعها باغادير وزيادة الانتاج في مصانعها الاخرى. ويبلغ نصيبها من السوق 28 في المئة خاصة في المنطقة الجنوبية.

وقال يونس بنمخلوف المحلل المالي لدى شركة السمسرة المحلية التابعة لبنك بي.ان.بي باريبا إن هذه الشركات وزعت منافذ للتخزين قرب الموانيء الرئيسية مثل طنجة والدار البيضاء والجرف الاصفر ولكن ليس بهدف التصدير.

وأضاف أن ذلك سيمكن الشركات من التحرك بسرعة وفقا لاتجاهات الواردات بتعديل أسعارها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى