السعودية تنوي بناء مصفاة للتصدير طاقتها 400 ألف ب/ي

> دبي«الأيام»عن رويترز :

> قال مسؤول رفيع في شركة أرامكو السعودية يوم امس الثلاثاء إن الشركة تنوي اقامة مصفاة يخصص انتاجها للتصدير بمليارات دولارات تبلغ طاقتها 400 ألف برميل يوميا في مدينة ينبع السعودية على البحر الاحمر, وقال خالد البوعينين نائب رئيس أرامكو للتكرير في تصريحات للصحفيين خلال موءتمر عن الطاقة في دبي إن استثمارات المشروع ستتراوح بين أربعة وخمسة مليارات دولار.

وأضاف البوعينين إن شركة أرامكو السعودية تريد تأسيس مشروع مشترك مع شريك دولي أو أكثر مشيرا الى ان الشركة تجري مباحثات مع شركات التكرير في مختلف أنحاء العالم.

وتابع أن الصفقة ستكتمل "خلال عام أو نحو ذلك."

وكان عجز طاقات التكرير على مستوى العالم عن تلبية الطلب المتنامي على الوقود في الولايات المتحدة واسيا عنصرا من العناصر التي أدت الى ارتفاع أسعار النفط الى مستوى قياسي هذا العام.

وقال البوعينين إن موقع ينبع موقع استراتيجي وان المصفاة الجديدة قد تزود منطقة الساحل الشرقي للولايات المتحدة بالبنزين عالي الجودة ووقود الديزل منخفض الكبريت الى اوروبا والنفتا الى شرق اسيا.

وأضاف ان المصفاة المقترحة ستستخدم أنواعا أثقل من النفط الخام.

وقال ان أرامكو تتوقع ان تمنح شريكين عالميين حصة تبلغ اجمالا 30 في المئة في مصفاة ينبع الجديدة.

وقال م. ب. لال رئيس شركة هندوستان بتروليوم الهندية لرويترز يوم امس الثلاثاء إن شركته أجرت مباحثات أولية للدخول كشريك في مصفاة ينبع الجديدة.

وأضاف ان شركته عرضت أيضا على أرامكو السعودية حصة في مصفاة فيساخاباتنام التي ستضاعف طاقتها الى 300 ألف برميل يوميا خلال ثلاث سنوات. وزار لال السعودية مع وزير النفط الهندي في أواخر الشهر الماضي.

ولارامكو شريكان من الخارج في قطاع التكرير بالمملكة إذ تدير مصفاة ساسرف التي تبلغ طاقتها 320 ألف برميل يوميا في مدينة الجبيل على الخليج مع مجموعة رويال داتش شل ومجمع سامرف الذي تبلغ طاقته 400 ألف برميل يوميا مع شركة اكسون موبيل.

وتعتزم المملكة استثمار مليارات من الدولارات في قطاع التكرير الذي تبلغ طاقته 2.1 مليون برميل يوميا من النفط الخام.

وقال البوعينين إنه يمكن لمصافيها الحالية تكرير 450 الف برميل من الخام الثقيل رغم أن ما يتم تكريره فعلا من الخامات الاثقل يقل عن 100ألف برميل يوميا.

ويتراوح اجمالي الانفاق الرأسمالي لتوسيع المصافي الحالية وتطويرها خلال السنوات الخمس المقبلة بين 1.5 مليار وملياري دولار.

كذلك فإن أرامكو تدرس ايضا تطوير مصفاة راس تنورة بتكلفة بين أربعة وخمسة مليارات دولار واضافة مجمع بتروكيماويات.

وتستثمر أرامكو مع شركة سوميتومو كيميكال اليابانية ما بين ستة وسبعة مليارات دولار لتطوير مصفاة رابغ على البحر الاحمر كما أنها ستبني مصنعا للبتروكيماويات بحلول عام 2008.

وقال البوعينين إن كلفة تطوير مصفاة رابغ ارتفعت بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء.

كذلك فان شركة أرامكو تريد توسيع طاقتها في الخارج.

ويقول مسوءولون بوزارة النفط الهندية إن أرامكو تجري مباحثات مع موءسسة النفط الهندية للحصول على حصة في مصفاة باراديب التابعة لها التي تبلغ طاقتها 180 ألف برميل في اليوم والمرجح أن تبني بحلول عام 2010.

وقال مسوءول "إنهم حريصون جدا على اشراك شركات هندية في المصفاة الجديدة ونحن نريد الاستثمار في السعودية لتعزيز علاقتنا. نحن نعتمد اعتمادا كبيرا على النفط الخام السعودي."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى