في ندوة ثقافية بمنتدى «الأيام» في عدن :تاريخ المسرح وواقعه الراهن والاستعدادات لمهرجان عدن المسرحي

> عدن «الأيام» خاص :

> نظم منتدى «الأيام» في عدن عصرأمس الأربعاء ندوة ثقافية حول تاريخ المسرح في اليمن ووضعه ونشاطاته حالياً، وأبرز الصعوبات التي يواجهها المسرح ونجومه على مستوى الوطن عموماً ومحافظة عدن على وجه الخصوص، وبحث إمكانية تجاوزها.

كما تناولت الندوة أيضا التحضيرات والاستعدادات الجارية في محافظة عدن لإقامة المهرجان المسرحي الموسوم بـ «مهرجان ليالي عدن المسرحية»، المقرر إقامته خلال شهر مايو المقبل احتفاءً باليوم العالمي للمسرح 27 مارس وبمرور 101 عام على ظهور وتأسيس المسرح في اليمن، والذي تحدد تاريخه بوصول أول فرقة مسرحية إلى عدن في عام 1904م، حيث قدمت حينها بعض مسرحياتها في المدينة.

شارك بالحديث حول موضوعات الندوة الأخ عبداله باكدادة، مديرعام مكتب الثقافة بمحافظة عدن، الزميل سعيد عولقي الكاتب المعروف والمخرج المسرحي قاسم عمر، قائد فرقة المسرح الوطني بعدن والأستاذ عمر عوض بامطرف، الذي اعتذر عن الحضور وبعث بمداخلة إلى المنتدى حرصاً منه على المشاركة في هذه الفعالية الثقافية.

أدار الندوة الزميل نجيب يابلي، حيث استهلها بالترحيب بالحاضرين والمشاركين فيها باسم الزميلين الناشرين هشام وتمام باشراحيل، وهيئة تحرير «الأيام» وقراءها ورواد منتداها، ثم تلى على الحضور مداخلة حول موضوع الندوة بعث بها الأستاذ عمر عوض بامطرف، والتي استعرض من خلالها بداية علاقته بالمسرح منذ أن كان مدرساً في مدرسة بازرعة بعدن، وكذا رحلته مع الفن المسرحي واهتمامه بجمع المعلومات والوقائع والأحداث والنشاطات المتصلة بالمسرح بغرض التوثيق وإعداد البحوث عن تاريخ المسرح على 101 عام.

في مداخلته قال الأستاذ بامطرف: «وبعد مرور مئة عام على ظهور وتأسيس المسرح في اليمن، نجد أنه لا يتوفر عندنا مسرح قائم على الأسس الفنية في اي محافظة او مديرية كما لا توجد فرقة مسرحية مستقلة تقدم عروضها بصورة مستمرة أسوة بالبلدان المجاورة التي عرفت المسرح بعدنا بعقود من الزمن».

وأوضح أن المسرح لم يزدهر في أي بلد، إلا حيثما تتوفر عناصره ودعائمه الرئيسية والمتمثلة في العلم وحرية التعبير والخبرة والمال المخصص للاستثمار لتغطية نفقات واحتياجات الجوانب المتصلة بعمل المسرح وتشمل : التأليف والإخراج والتمثيل وهندسة وبناء المسرح وتوفير اللوازم الأخرى وأكد أن عدم توفير هذه العناصر والدعائم سيؤدي إلى ضياع المسرح وانهيار بنيانه.

وعبر الأستاذ عمر بامطرف عن أمله في أن يأتي العام القادم، وقد حقق المسرح والمسرحيون البعض من التطلعات، واصبح لكل محافظة مسرحاً مزوداً بكل اللوازم وتشكلت فرق مسرحية مستقلة، وبدعم من الدولة تقدم نشاطا مسرحياً بصورة مستمرة.

ثم تحدث الأخ عبدالله باكدادة، مدير عام مكتب الثقافة بعدن حيث قال: «أن احتفالنا بمرور 101 عام على ظهور وتأسيس المسرح في اليمن، يمثل مناسبة لتلمس ومعرفة تأثير الزمن على المسرح، فعلى مدى أكثر من قرن لم نتكمن من أن نقيم مسرحاً على أرض الواقع نستطيع من خلاله تقديم أعمالاً مسرحية تجسد الواقع، كما أنه يشكل حافز للجميع لتجاوز الوضعية القائمة بتكثيف الجهود، وبذل المزيد من العمل والإنتاج بدلاً من أن نظل نشكو دون تقديم شي».

وأضاف :«إننا نراهن اليوم على المسرح وبإمكانية النهوض به وتطويره مستقبلاً بالاعتماد على ماهو متوفر من خبرات وكوادر مسرحية أكاديمية ونجوم بارزة ومتمكنة قدمت أعمالا كبيرة، وماتزال لديهم الامكانية لتقديم اعمال يستطيعوا من خلالها كسب ثقة الجمهور المتلقي».

وأوضح الى أن ما قدمه مسرحيو محافظة عدن من عروض واعمال مسرحية في فعاليات صنعاء عاصمة الثقافة العربية لعام 2004م، كانت فرس الرهان وحققت نجاحاً كبيراً، وحظيت بتلك الأعمال، وكذا خبرات الكوادر المسرحية بعدن باعجاب وتقدير وثقة الأخ وزير الثقافة انعكس في تبنيه ودعمه لتنظيم مهرجان مسرحي سنوي في عدن تحت مسمى «ليالي عدن المسرحية»، يقام في .27 مارس من كل عام احتفاءً بيوم المسرح العالمي وظهور وتأسيس المسرح اليمني.

وأشا المهرجان خطوة نحو مزيد من لتفعيل النشاط المسرحي، وأن تحظى الأعمال التي ستقدم، وكذا جهود وإبداعات الكوادر المسرحية المشاركة فيها بتقدير وإعجاب المتلقين.

كما شارك في الندوة الزميل سعيد عولقي، حيث تحدث عن أبرز ملامح تاريخ المسرح باليمن عموماً، ومدينة عدن على وجه الخصوص، والجوانب المشرقة بهذا المجال، وكذا الفرق والمبدعين ممن كان لهم دور في ظهور المسرح وتأسيسه بالإضافة إلى مساهمة التلفزيون بعدن في تشجيع النشاط المسرحي من خلال البرنامج الأسبوعي (مسرح التلفزيون)، وأكد أن مسرح التلفزيون مثل تجربة فريدة على مستوى العالم، حيث كان يعرض الأعمال المسرحية على الهواء مباشرة دون أي تسجيل أو تدخل المونتاج وغيرها من الجوانب الفنية.

تفاصيل الندوة في عدد بعد غد السبت ان شاء الله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى