كاسترو يقول ان وجود بوش في ايطاليا رياء

> هافانا «الأيام» عن رويترز :

>
الرئيس الكوبي فيدل كاسترو
الرئيس الكوبي فيدل كاسترو
امتدح الرئيس الكوبي فيدل كاسترو البابا يوحنا بولس الثاني ووصفه بأنه منتقد شديد للرأسمالية المتوحشة اثناء كلمة القاها مساء امس الاول الخميس وقال انه من الرياء ان يحضر الرئيس الامريكي جورج بوش جنازة البابا.

وقال كاسترو انه صحيح ان البابا يوحنا بولس الثاني كان يعارض الشيوعية لكنه في سنواته الاخيرة أصبح منتقدا شديدا لانتهاكات الرأسمالية وخاصة الامبريالية الامريكية. وزار البابا يوحنا كوبا في عام 1998 .

وقال كاسترو اثناء كلمته التي أذاعها التلفزيون "الان ذهبوا ليبكوا امام جثة البابا يوحنا بولس الثاني الذي اعترض على الحرب والذي اعترض على النظام الامبريالي ... والحرب الوحشية في العراق."

وقال "الى أي مدى يمكن ان يذهب هذا الرياء. في رأيي )وجود بوش( اهانة لذكرى البابا يوحنا بولس الثاني."

وفاجأت حكومة كاسترو كثيرين باعلان الحداد لمدة ثلاثة ايام لوفاة البابا وافردت تغطية كبيرة في وسائل الاعلام لانشطة الكنيسة الكاثوليكية بعد وفاة
البابا.

ويرأس ريكاردو الاركون رئيس الجمعية الوطنية الوفد الكوبي في جنازة البابا.

وكان كاسترو والكنيسة الكاثوليكية على خلاف في أغلب الاحوال منذ ان تولى السلطة في عام 1959 وقمع رجال الكنيسة لمعارضتهم له.

وحضر كاسترو القداس الذي اقيم من اجل البابا في كاتدرائية هافانا يوم الاثنين الماضي. وكانت هذه المرة الثانية فقط التي يحضر فيها كاسترو قداسا في الكاتدرائية منذ ثورة عام 1959 .

وتحدث كاسترو لاكثر من اربع ساعات عن البابا وزيارته لكوبا. واستشهد كاسترو بمقتبسات كثيرة من البابا يوحنا بولس الثاني وانتقاده للفقر في دول العالم الثالث والديون الاجنبية والافراط في الاستهلاك واستغلال الحرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى