القوانين ..الاستثمارية جيدة لكنها لا تنفذ وينقصنا نظام النافذة الواحدة

> عدن «الأيام» خاص:

> عقد صباح أمس لقاء بمقر الغرفة التجارية والصناعية بمحافظة عدن بين لجنة التجارة والصناعة بمجلس النواب واعضاء الغرفة التجارية بعدن جرى خلاله استعراض ومناقشة قضايا الاستثمار ومعوقاته في الجمهورية اليمنية.

وقد تكونت اللجنة البرلمانية من الإخوة عبدالجليل ردمان، فؤاد محمد عبدالكريم، صالح علي فريد. واستهل اللقاء بكلمة القاها الشيخ صالح باثواب، نائب رئيس الغرفة للشؤون الصناعية مرحبا برئيس واعضاء اللجنة والحاضرين من رجال الأعمال.

واستعرض الشيخ باثواب في حديثه ابرز مظاهر معوقات الاستثمار، داعيا رجال الأعمال الحاضرين للإدلاء بآرائهم وتصوراتهم حول مشكلات الاستثمار والحلول المطلوبة لمعالجتها.

وفي حديثه خلال اللقاء قال الشيخ محمد بن يحيى الرويشان، رجل الأعمال المعروف: «الاستثمار بطيء، والفرق بيننا وبين البلدان المجاورة يماثل الفرق بين السماء والأرض، لقد دفعت حتى الآن 47 مليون ريال ضريبة استهلاك، وغيري لا يدفع لأنهم مستورون، وأنا ادفع لأني منتج.

كما ندفع رسوم تحسين مدينة في كل مدينة تمر عبرها موادنا التي نستوردها، بالإضافة الى وجود رسوم متعددة».

وتحدث رجل الأعمال محمد احمد الكهالي مشيرا الى «ان القوانين الاستثمارية جيدة، ولكنها لا تنفذ، وينقصنا العمل بنظام النافذة الواحدة». وتطرق رجل الأعمال نبيل سعيد غانم في حديثه الى ما يواجهه المستثمرون من معوقات كثيرة وعلى وجه الخصوص «مشاكل في الأراضي لا تعد ولا تحصى».. مؤكدا ان ما صدر من قرارات وتوصيات ومؤتمرات وندوات ولجان، لم يتحقق منها شيء يذكر.

من جانبه عبر رجل الأعمال ابوبكر سالم عبيد عن أسفه «لأن البعض من موظفي الدولة لا يعون ما الاستثمار».

أما رجل الأعمال الشيخ محمد المنصب فقد قال: «اشقاؤنا المستثمرون في الدول المجاورة عازفون عن الاستثمار في بلادنا لكثرة المتنفذين».. فيما أكد رجل الأعمال عبدالله عبده شطفة على ضرورة «الاستعانة بخبراء وفنيين مقتدرين في مجال الاستثمارات، ولديهم القدرة على التنفيذ».

حضر اللقاء الأخوان احمد هادي سالم، مدير عام الغرفة، عبدالرحمن عوض الباني، نائب رئيس جمعية صياغة الذهب والفضة والمجوهرات، وعدد آخر من رجال الأعمال بمحافظة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى