حزب الله يعلن ان طائرة استطلاع بدون طيار حلقت فوق شمال اسرائيل

> لبنان «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن حزب الله اللبناني الشيعي يوم امس الاثنين ان احدى طائراته الاستطلاعية مرصاد-1 حلقت فوق شمال اسرائيل، فيما افادت الشرطة اللبنانية ان مقاتلات اسرائيلية حلقت اثر ذلك فوق جنوب لبنان.

واكدت المقاومة الاسلامية، ذراع حزب الله العسكري، في بيان "ان طائرة الاستطلاع مرصاد-1 نفذت عند الساعة 15،17 بالتوقيت المحلي (15،14 تغ) طلعة استطلاعية في اجواء شمال فلسطين المحتلة".

واوضحت ان مرصاد-1 "حلقت فوق عدة مستعمرات صهيونية وصولا الى عكا الساحلية ثم عادت الى قاعدتها بسلام".

وشدد الحزب الاصولي على ان هذا التحليق جاء "ردا على خروقات العدو الدائمة والمتكررة للاجواء اللبنانية".

يشار الى ان المقاتلات الاسرائيلية تواصل انتهاكاتها للاجواء اللبنانية بشكل شبه يومي كما تفيد بيانات صادرة عن الجيش اللبناني وذلك رغم استنكار الامم المتحدة المتكرر.

وكان مصدر من حزب الله قد افاد سابقا لفرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته "ان مرصاد-1 حلقت فوق المستوطنات" في شمال اسرائيل مضيفا انها "عادت الى قاعدتها سالمة".

على الاثر حلقت مقاتلات اسرائيلية فوق مدينة صور الساحلية (85 كلم جنوب بيروت) وخرقت جدار الصوت على علو منخفض كما افادت الشرطة اللبنانية.

وهذه المرة الثانية التي يعلن فيها حزب الله عن تحليق مرصاد-1 بعد ان حلقت للمرة الاولى في 7 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وكانت اسرائيل قد اعترفت بالعملية هذه بعد ساعات عن كشف حزب الله عنها. وقال ناطق عسكري "تسللت طائرة ايرانية بلا طيار اطلقها تنظيم حزب الله الارهابي الى اجواء اسرائيل في قطاع الجليل الغربي".

لكن الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله اعلن في 12 تشرين الثاني/نوفمبر ان الحزب الاصولي يملك عدة طائرات استطلاع مرصاد-1 قادرة على ضرب اهداف مدنية او عسكرية في "عمق العمق" الاسرائيلي وان هذه الطائرة يمكنها ان تحمل متفجرات زنتها بين 40 و50 كيلوغراما.

واكد نصر الله ان مرصاد-1 استخدمت حتى الان في "معادلة الخرق الجوي" فقط و"هي طائرة استطلاع كاملة الاوصاف والطاقات والقدرات من انواع التكنولوجيا التي يمكن شراؤها في المعارض" وانها من صنع مهندسي المقاومة الاسلامية ذراعه العسكري.

يذكر بان تحليق طائرة الاستطلاع في تشرين الثاني/نوفمبر للمرة الاولى منذ انطلاق المقاومة الاسلامية في جنوب لبنان وضع سلاح الجو الاسرائيلي في موقف محرج بعد ان ظل يتفاخر منذ عقود بسيطرته المطلقة على سماء المنطقة.

علما ان مقاتلا فلسطينيا نجح في 25 تشرين الثاني/نوفمبر 1987 في التسلل بطائرة شراعية خفيفة من جنوب لبنان الى شمال اسرائيل وهبط بها بالقرب من قاعدة عسكرية حيث تمكن من قتل ستة من عسكرييها قبل ان يقتل بدوره.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى