شركة بريطانية تشرع بتحديث قوانين وهيكلة مصلحة الضرائب

> صنعاء «الأيام» خاص :

> افتتح الأخ أحمد عبيد الفضلي، نائب وزير المالية صباح أمس أعمال ورشة «الرؤية المستقبلية لمصلحة الضرائب»، التي تنظمها المصلحة بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية والتأمينات.

وتتضمن الورشة التي تستمر ثلاثة أيام مناقشة الإطار العام لخطة مشروع هيكلة مصلحة الضرائب، الذي يشارك في إعداد دراسته الشركة الاستشارية البريطانية «برايس ووترهاوس كوبرز» والذي يهدف إلى وضع نظام ضريبي ميسر على المكلفين، ويسهل كذلك توفير السيولة العامة لخزينة الدولة، بالإضافة إلى أنه سيحد من ظاهرة التهرب الضريبي.

وقال نائب وزير المالية في كلمته أمس بالورشة: «إن تحديث عمل الضرائب يعتبر خطوة مهمة نحو تنفيذ برنامج الإصلاح المالي والإداري للدولة».

وأكد الفضلي «بأن مصلحة الضرائب تلعب دوراً مهماً في تحقيق أهداف السياسة الاقتصادية للدولة بشكل عام، وتحقق كذلك نمواً في التنمية بشكل خاص»، مشيراً إلى أن تحقيق هذا الهدف «يتطلب وجود نظام ضريبي أمثل يرتكز على العديد من المقومات الأساسية، ومنها التشريع والإدارة بمحيطها الداخلي والخارجي، ثم جمهور المكلفين ، التي يجب أن تعمل جميعها بكفاءة عالية من خلال قنوات ووسائل متقنة وبتنسيق فاعل فيما بينها».

وكان الأخ نعمان الصهيبي، رئيس مصلحة الضرائب استعرض الخطوات التي تمت على طريق تحديث الأداء الضريبي من خلال تأهيل عدد من الكوادر، ومواصلة التأهيل والتدريب في مختلف مجالات العمل الضريبي.

وذكر الصهيبي أن التوجه الحالي يهدف لإعادة تقييم مسارات العمل الضريبي المستقبلي للمصلحة ذات نقلة نوعية تمكن من التعرف على أساليب الجباية الصحيحة.وقال: «إن إعادة النظر في إجراءات التحاسب وتطبيقها بصورة جيدة يفعل من علاقة العمل بين الإدارة الضريبية والمكلفين على غرار التعاملات الحديثة والمبسطة في العالم». ويناقش في الورشة عدد من أوراق العمل الخاصة بمشروع هيكلة مصلحة الضرائب وتشخيص الاطارات القانونية والتشريعية والتنظيمية، بالإضافة إلى الموارد البشرية بشقيها الإعداد العلمي والتدريب والخبرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى