احتفائية نقابة الصحفيين فرع محافظة عدن بالتعاون مع جامعة عدن..سوق عكاظ تبارت فيه الفارسات والفوارس

> عدن «الأيام» خاص :

> شهدت قاعة ابن خلدون بكلية آداب جامعة عدن يوم أمس أعمال الندوة المكرسة لليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف 3 مايو من كل عام واليوم العربي للصحافة الذي يصادف 6 مايو من كل عام، والتي نظمتها نقابة الصحفيين اليمنيين فرع محافظة عدن بالتنسيق والتعاون مع المنتدى الثقافي لجامعة عدن وقسم الإعلام بكلية الآداب بحضور أ.د. ناصر علي ناصر، نائب رئيس جامعة عدن لشؤون الطلاب.

استلهت الندوة أعمالها بكلمة ضافية عن الحرية والديمقراطية قدمها د. حسين باسلامة، عميد المنتدى الثقافي للجامعة ونائب عميد كلية الآداب، الذي أدار وقائع الحفل. ومن النقاط التي تطرق لها د. باسلامة هي تعارض الحرية مع الديمقراطية في بعض الأحيان واستشهد برغبة المعارضة اللبنانية التي تتمتع بحضور في الشارع اللبناني لكنها لا تملك الأغلبية في مجلس النواب اللبناني.

ثم تحدث الزميل واثق شاذلي نقيب الصحفيين اليمنيين فرع محافظة عدن عن هذا التقليد السنوي الذي تحرص عليه النقابة وتهدف من ورائه لبحث أوضاع الصحفيين اليمنيين، إلا أنه أبدى حزنه للغياب المزمن للزملاء الصحفيين الذين لايكترثون للاستجابة لمثل هذه الدعوات لبحث مصيرهم وأوضاعهم.

ثم ألقى الزميل نجيب يابلي ورقته نيابة عن «الأىام» واستعرض المنعطفات التي مرت بها، في مشوارها الطويل الذي بدأ رحلته الأولى العميد محمد علي باشراحيل في 30 يوليو 1958م وحمل الراية من بعده نجلاه هشام وتمام باشراحيل في المرحلة الثانية التي بدأت في 7 أكتوبر، 1990م (تنشر «الأيام» نص الورقة في عدد الغد).

ثم تحدثت د. هيفاء المعشي، أستاذ مساعد قسم الأعلام بكلية الآداب بجامعة عدن في مداخلة قصيرة وقيمة عن صعوبة رسالة الصحافة في دول العالم النامي، عندما تكون الرسالة بين مرسل (الصحافة) ومتلق أمي يفرز موقفا سلبيا ومن هنا لاينبغي للصحافة أن تخوض صداما مع السلطة وإنما تكرس رسالتها لتنوير وتبصير المتلقي الأمي لتخلق منه رأيا عاملا فاعلا يرصد الانتهاكات التي تمارسها السلطة ويناهض انتهاكاتها.

ثم ألقت الصحفية المخضرمة والناشطة النسائية المعروفة الزميلة رضية شمشير ورقتها التي تطرقت فيها إلى واقع الصحافة والآفاق المرجوة منها واستندت إلى خطاب الأمين العام للامم المتحدة، السيد كوفي أنان (تنشر «الأيام» نص ورقتها في عدد الغد).

واختتمت الفعالية بورقة الزميلة نادرة عبدالقدوس التي تعرضت فجأة لوعكة ألزمتها الفراش وألقتها نيابة عنها الزميلة أفراح صالح محمد وتعرضت لواقع النشاط النسوي في مجال الصحافة والصعوبات التي تواجهها.

أغنيت الفعالية بالعديد من الملاحظات التي قدمها أساتذة جامعة عدن ومبدعون يمنيون استغرقت زهاء الساعة وربع الساعة شكر في نهايتها د. حسين باسلامة الحضور من مقدمي أوراق العمل والمشاركين بملاحظاتهم على تفاعلهم مع الدعوات الموجهة لهم، وأبلغ الحضور أن الزميل واثق شاذلي قد قطع وعدا بعرض مشروع القانون على بساط البحث نهاية الشهر الحالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى