إيران مصممة على الاحتفاظ ببرامجها لتخصيب اليورانيوم

> نيويورك «الأيام» د.ب.أ :

> أعلنت إيران امس الثلاثاء أنها ستحتفظ ببرامجها لتخصيب اليورانيوم على الرغم من الضغوط القوية التي تمارسها عليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتخلص من هذه البرامج قائلة أن التكنولوجيا النووية المتقدمة ليست حكرا على أي دولة.

وقال وزير الخارجية الايراني كمال خرازي أمام مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي إن بلاده تتعرض للهجوم من قبل الولايات المتحدة وغيرها من دول حلف شمال الاطلسي (الناتو) والتي قال إنها تهدد الدول غير النووية بشن هجمات نووية ضدها.

وأوضح خرازي أمام المؤتمر الذي يعقد في مقر الامم المتحد بنيويورك "أن حق الدول الذي لا يمكن إنكاره في تطوير تكنولوجيا نووية للاغراض السلمية ينبع من طرح مقبول عالميا وهو أن الانجازات العلمية والتكنولوجية إرث مشترك للبشرية".

وأضاف"إيران من جانبها عازمة على البحث في كافة المناحي المشروعة للتكنولوجيا النووية بما فيها التخصيب للاغراض السملية فقط كما أنها حريصة على تقديم تطمينات وضمانات بأنها ستظل سلمية دائما".

وقلب خرازي الطاولة على مهاجمي البرنامج النووي الايراني قائلا إن الدول التي تمتلك أسلحة نووية يتعين عليها تطبيق المبدأ الذي لا يمكن إلغاؤه والخاص بخفض الاسلحة النووية من ترساناتها بما في ذلك إزالة الرؤوس النووية من أنظمة أسحلتها النووية الحالية.

وهذا المبدأ جزء من برنامج مكون من 13 خطوة تبناه مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي عام 2000.وتهمل الدول النووية البرنامج في معظم الاحيان.

ورد خرازي بشدة على مطالبة الولايات المتحدة لها في افتتاح المؤتمر أمس الاول بتفكيك منشآتها النووية وهي المطالبة التي جاءت على لسان مسؤول بوزارة الخارجية الامريكية.

ودعا مساعد وزير الخارجية الامريكية ستيفين راديميكر إيران بتفكيك كافة المعدات والمنشآت التي بنتها خلال العقدين الماضيين وبإنهاء برامجها لتخصيب اليورانيوم التي يمكن أن تؤدي إلى إنتاج أسلحة نووية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى