وزير العدل لدى افتتاحه اللقاء التشاوري حول استراتيجية تطوير القضاء:استقلال القضاء الفعلي معقود بضمائر القضاة والتدخل في شؤونه جريمة لا تسقط بالتقادم

> صنعاء «الأيام» محمد فارع الشيباني:

>
د.عدنان الجفري وزير العدل
د.عدنان الجفري وزير العدل
تحت رعاية فخامة الأخ علي عبدالله صالح،رئيس الجمهورية رئيس المجلس الأعلى للقضاء بدأت يوم أمس في صنعاء فعاليات اللقاء التشاوري لإستراتيجية تطوير القضاء، الذي يشارك فيه عدد كبير من القضاة من مختلف المحافظات وممثلون عن النيابة العامة وأساتذة الجامعات المتخصصون في مجال القانون.

وفي بداية اللقاء ألقى الأخ د.عدنان عمر الجفري، وزير العدل كلمة رحب فيها بالحاضرين مشيرا الى الأهداف التي ينعقد من أجلها اللقاء.

وقال: «ان هذا اللقاء يأتي انعقاده بعد عام من انعقاد المؤتمر القضائي، كما يأتي انعقاده متزامنا مع فعاليات الاحتفاء باستقبال الذكرى الخامسة عشرة لوحدة الوطن اليمني بزعامة فخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية رئيس المجلس الأعلى للقضاء، وسنعمل معا على رسم طموحات رجال الثورة والوحدة وكل الشرفاء وأماني اليمنيين جميعا في بناء قضاء عادل مستقل».

جانب من الحاضرين
جانب من الحاضرين
وتطرق الأخ الوزير في حديثه الى مشروع استراتيجية تطوير القضاء فقال مخاطبا الحاضرين: «ان مشروع الإستراتيجية بين أيديكم وهو حصيلة معرفية وقانونية لتراكم خبراتكم الميدانية ورؤية تشخيصية لمعاناتكم القاسية وعصارة أفكاركم الكبيرة لمزيد من التطوير والتحديث للقضاء عبر مؤتمراتكم القضائية خلال عام حافل بالجهد والعطاء المتواصل».

وأضاف «إن حرصنا على اقامة هذا اللقاء التشاوري على مدى يومين لبلورة رؤية جماعية بين مختلف جهات السلطة القضائية لوضع اللمسات الأخيرة على محددات التحديث والتطوير القضائي لتقديمها للمجلس الأعلى للقضاء لإقرارها والبدء في تنفيذها عمليا».

مؤكدا ان الاستقلال الفعلي للقضاء معقود بضمائر القضاة التي لا سلطان عليها الا الدستور ونصوص القانون الذي كفل لهم الاستقلال القضائي والإداري والمالي، واعتبر التدخل في شؤون العدالة جريمة لا تسقط بالتقادم.

وأعرب الأخ وزير العدل في ختام كلمته عن تمنياته للمشاركين في اللقاء التوفيق والنجاح.

مشيرا الى ان ما سيطرحه المشاركون من آراء خلال اللقاء ستحدد خطى العشر سنوات القادمة في تحقيق غايات وأهداف استراتيجية تطوير وتحديث القضاء، التي من شأنها ان تحدد فعلا كيف يستطيع ان يكون القضاء قضاء آمنا وكيف يستطيع ان يكون حاميا للحريات.

جانب من الحاضرين
جانب من الحاضرين
بعد ذلك ألقى فضيلة القاضي العلامة محمد بن اسماعيل الحجي، نائب رئيس مجلس القضاء الأعلى كلمة رحب فيها نيابة عن الأخ رئيس الجمهورية رئيس مجلس القضاء الأعلى بالقضاة المشاركين في اللقاء ومتمنيا لهم النجاح.

وقد بدأت الجلسة الأولى من فعاليات اللقاء التي ترأسها الأخ اسماعيل الوزير، رئيس اللجنة الدستورية بمجلس الشورى.

ومن المقرر ان يواصل اللقاء أعماله اليوم الخميس حيث سيجري اختتامه بالإعلان عن التوصيات الصادرة عنه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى