باعتبارها أقل نسبة في حوادث المرور بالجمهورية.. تدشين أسبوع المرور الموحد بحضرموت كأسبوع نموذجي وكيل وزارة الداخلية: نطالب بتطبيق حزام الأمان الذي يتجاهله السائقون والمواطنون

> «الأيام» سند بايعشوت :

>
الإشارة الأولى...احتفاء بأسبوع المرور العربي الموحد للفترة من 4-10 مايو الجاري جرى في مدينة المكلا محافظة حضرموت تدشين أسبوع المرور بمقر الإدارة العامة للمرور بالمكلا بحضور الأخوة اللواء الركن محمد عبدالله القوسي وكيل وزارة الداخلية لشؤون الأمن وسالمين عبود المعاري الأمين العام للمجلس المحلي وعمير مبارك عمير وكيل محافظة حضرموت والمدير العام للإدارة العامة للمرور بالجمهورية العميد عبدالله شبيل، والعقيد الدكتور عبدالعزيز البيلي، مدير عام مرور حضرموت وعدد من القيادات المدنية والعسكرية بحضرموت.

وفي بداية الحفل ألقى العميد أحمد محمد الحامدي مدير عام أمن حضرموت كلمة جاء فيها :«إن اختيار حضرموت لاحتضان فعاليات الذكرى الـ 15 لعيد الوحدة اليمنية المباركة هي مكرمة من الرئيس القائد علي عبدالله صالح حفظه الله ويأتي أسبوع المرور العربي الموحد متزامنا مع هذه الذكرى الغالية على نفوسنا جميعا». وتطرق في كلمته إلى أن إقامة مثل هذه الأسابيع تعكس حرص قيادة وزارة الداخلية ممثلة بالأخ الوزير وقيادة الوزارة لبث الوعي المروري لدى مختلف الشرائح، وقال: «نطالب رجال المرور برفع مستوى الانضباط في الشارع وتطبيق القواعد المرورية وقانون المرور».

واستعرض المدير العام لأمن حضرموت بالأرقام عدد الحوادث خلال عام من مايو 2004م - أبريل 2005م حيث بلغ الإجمالي 324 حادثة بمعدل 27 حادثة في الشهر أي م ايقرب من حادثة في اليوم الواحد مبينا بالتفصيل ما يلي : الصدام 137، دهس مشاة 81، انقلاب 63، أسباب أخرى 74 بعدد وفيات 71 وإصابات 481 وخسائر في الأرواح البشرية 63 ذكور و8 إناث بخسائر مادية بلغت 000.900.48 لعدد 61 سيارة مرتكبة لهذه الحوادث بنسبة إهمال بلغت 49% نجمت عنها إصابة 439 ذكور و42 إناث.

مشيرا في حديثه إلى أن المسببات بلغت 324 منها 82 بسبب السرعة، خلل فني 21 سيارة، إهمال السائقين 160، وأسباب أخرى 6 .

كلمة مدير عام المرور بالجمهورية
كما ألقى العميد عبدالله شبيل كلمة جاء فيها أن أسبوع المرور لهذا العام يمتاز بكل الخصوصيات التي تجعل منه أسبوعا متميزا على كافة المستويات ويعبر عن شعاره (سلامة المشاة واجب وطني ومسؤولية مشتركة). وقال مدير المرور بالجمهورية :«دعونا نخرج قليلا عن خصوصية هذا الأسبوع إلى ما يتعلق بالحوادث المرورية التي ينصب جل اهتمامنا على ضرورة الحد منها والوقاية من أضرارها بما سنعقده من مقارنة بسيطة بين الفصل الأول من عام 2004م والفصل الأول من عام 2005م حيث بلغت الحوادث المرورية بالجمهورية ونتائجها خلال الفصل الأول من عام 2004م 5629 حادثا نتج عنها وفاة 1007 أشخاص وإصابة 6494 شخصا من مختلف الفئات العمرية فيما بلغت الحوادث المرورية ونتائجها خلال الفصل الأول من عام 2005م 3424 حادثا نتج عنها وفاة 617 شخصا واصابة 2464 شخصا. ومن خلال ملاحظة هذه الإحصائيات يتبين لنا الفارق بين حجم وزيادة الحوادث ونتائجها للعام المنصرم عن هذا العام بنسبة كبيرة وهذا يؤكد أن الجهود المبذولة قد أثمرت نتائج طيبة وإيجابية».

وأضاف «أن المشاة في بلادنا مايزالون بعيدين عن إدراك طبيعة الحركة في الشوارع وماتزال كثير من الحوادث التي تقع داخل المدن سببها دهس المشاة».

ودعا مدير عام المرور بالجمهورية في ختام كلمته الفعاليات الرسمية والشعبية كافة إلى «ضرورة تقديم أوجه الدعم والمؤازرة لإخوانهم رجال المرور لجعل هذا الأسبوع أسبوعا جماهيريا وكظاهرة ثقافية ترسي أسس الفهم الصحيح لقواعد وآداب المرور وأن يجعلوا منه أسبوعا خاليا من المخالفات والحوادث المرورية».

وفي الختام
في ختام الحفل الصباحي الذي أقيم أمس الأربعاء 4/5 ألقى راعي الحفل اللواء الركن محمد عبدالله القوسي وكيل وزارة الداخلية لشؤون الأمن كلمة قال فيها : «يسعدني أن أكون موجوداً معكم اليوم ممثلا لمعالي اللواء الدكتور رشاد العليمي وزير الداخلية وقيادة الوزارة في أسبوع المرور العربي الموحد الذي يمثل لنا جميعا سواء في قيادة الوزارة أو قيادة محافظة حضرموت للوقوف على أهمية الدور المناط بكم المتمثل في الجانب الخدمي والإنساني والوطني، شاكرين الدعم من قيادة محافظة حضرموت لما توليه من اهتمام مادي ومعنوي». وهنّأ اللواء القوسي الحاضرين ومنهم رجال الأمن والمرور باختيار حضرموت لاحتضان فعاليات العيد الوطني الـ 15 للوحدة اليمنية المباركة وهي المكرمة من الأخ الرئيس القائد علي عبدالله صالح حفظه الله.

وطالب وكيل وزارة الداخلية رجال ومنتسبي المرور بتطبيق حزام الأمان في حضرموت الذي يتجاهله كثير من السائقين والمواطنين والذي أدى عدم ربطه إلى تصاعد حوادث المرور. وقال: «علينا أن نطبق هذا التوجيه من هذه المحافظة وفي هذه المناسبة وهي مناسبة 22 مايو وإني إذ أشكر كافة الأخوات المشاركات في هذا الأسبوع على جهودهن الفعالة وأن يكثف الجميع جهودهم في أداء الواجب».

في المؤتمر الصحفي
وفي ختام الحفل المروري حضرت «الأيام» المؤتمر الصحفي الذي حضرته عدد من الوسائط الإعلامية حيث تحدث العقيد الدكتور عبدالعزيز البيلي المدير العام لمرور حضرموت بالقول :«لنا الشرف أن الأخ رئيس الوزراء أصدر تعليماته بتدشين أسبوع المرور العربي الموحد في محافظة حضرموت وذلك بمناسبة الاحتفال بالعيد الـ 15 للوحدة اليمنية المباركة.. وبالنسبة لهذه المحافظة كان لها الشرف في أنها كانت الأولى في عدد الحوادث والمخالفات الأقل ومواطنو حضرموت كانوا لنا أكبر سند، وكما ترون ولله الحمد تم رفد محافظة حضرموت بالأفراد من رجال المرور وبالسيارات والمعدات الأخرى وتم تجهيز الشوارع وتوسعتها حسب ماهو مخطط له كما تم إقرار مئة وسبعة وعشرين الف عين قط إضاءة أرضية وعمل الرنج والطلاء لكل الطرق في عموم المحافظة مع أماكن وقوف وأماكن خاصة لسيارات الأجرة والحافلات والآن تعتبر المحافظة جاهزة من كل شيء فيما يتعلق بالمرور».

وتساءلت «الأيام» حول تطبيق حزام الأمان الذي دعا إليه وكيل وزارة الداخلية.. فأجاب الدكتور البيلي بالقول :«نحن إن شاء الله سنبدأ بتطبيقه ونأمل تحديده بعام معين لأن معظم السيارات ذات الموديل القديم لا توجد بها أحزمة وإن شاء الله ستكون محافظة حضرموت السباقة في تطبيقه».

وفي رده على أحد الأسئلة قال «إن الميزة التي يحملها هذا الأسبوع أنه خاص بالمشاة بتحديد خطوط ومسارب خاصة بالمشاة لهذا فشعار هذا العام سلامة المشاة واجب وطني ومسؤولية مشتركة».

وتلتقي بنائب المدير العام
في إطار وجودها لتغطية فعاليات أسبوع المرور العربي الموحد في محافظة حضرموت التقت «الأيام» بالعقيد علي ناصر لهطل نائب المدير العام لمرور حضرموت حيث قال :«هذا الأسبوع يتزامن مع احتفالات شعبنا اليمني بالذكرى الـ 15 لعيد الوحدة اليمنية واحتضان حضرموت للفرح الوحدوي وهو بالطبع يشكل نقلة نوعية مختلفة عن أسابيع المرور الماضية إذ يتزامن مع ورشة العمل الكبرى التي تعيشها حضرموت حاليا ونحن إذ نشكر الأخوة في السلطة المحلية ممثلة في الأخ محافظ المحافظة الاستاذ عبدالقادر علي هلال على دعمهم اللامحدود في تسيير عملنا المروري.

إن إدارة المرور أعدت برنامجا لهذا الأسبوع من حيث النزول الميداني إلى المدارس لإلقاء المحاضرات وبث شرائح إعلانية عبر وسائل الإعلام .. وإذن فإن نجاحنا في هذا الأسبوع والأسابيع الماضية كان مصدره وعي أبناء محافظة حضرموت».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى