رجال أعمال وتجار يصفون إجراءات التقاضي ضد ضريبة المبيعات بالمماطلة التعسفية

> صنعاء «الأيام» ذويزن مخشف :

> احتشد عدد من رجال الأعمال والتجار تتقدمهم قيادة الغرفة التجارية والصناعية بأمانة العاصمة أمس الأحد أمام المحكمة العليا احتجاجا على ما وصفوه بـ «المماطلة التعسفية» في حقهم القانوني في الطعن الدستوري بعدم دستورية قانون ضريبة المبيعات (19) لسنة 2001 الذي تعتزم الحكومة تطبيقه مطلع يوليو المقبل، ولاقى التجار المعتصمون أمس لليوم الثاني على التوالي ردا بأن رئيس المحكمة العليا غير موجود حاليا .. وأنه سيتواصل مع قيادة الغرفة التجارية بأمانة العاصمة، بحسب ما قاله التجار لـ «الأيام».

واعتبر الشيخ محفوظ شماخ رئيس الغرفة أن عدم السير في إجراءات التقاضي «مماطلة من المحكمة العليا في عدم قبولها الدعوى على الرغم من مرور أكثر من 10 أيام على تقديم الطعن للمحكمة».

وأضاف قائلا :«إن القاضي لم يبت في الدعوى ورفض استلام الرسوم المخصصة لقبول الدعوى وفقا للقانون، في حين أنه يفيد بأنه لم يتلق بعد الإذن من رئيس المحكمة العليا».

ولم يتمكن رجال الأعمال والتجار من تسجيل الدعوى القضائية ضد المدعى عليهم .

وقال التجار في تصريحات لـ «الأيام» إن الموضوع مماطلة، لا يتعلق البتة بمهام رئيس المحكمة فهو يتعلق بتطبيق القانون والدستور دون أي عوائق، وأضافوا قائلين إن مسألة إجراءات التقاضي واضحة ولكن المحكمة تتهرب من تسجيل الدعوى مما يؤكد أنهم يؤخرون في حق التقاضي.

وأشاروا إلى «أن هذه الإجراءات التعسفية التي تمارس معنا كرجال أعمال وتجار لنا توازننا في البلاد فما بالك بالمواطن كيف تكون».

وقال د. حسن مجلي محامي الموكل عن التجار في القضية ذاتها إن انتظار إذن المحكمة قانونيا مخالف لنصوص الدستور، مؤكدا على ضرورة أن تقبل الدعوى مباشرة من دون إذن مسبق من رئيس المحكمة العليا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى