فيما يثير متطوعون بحملة تطعيم شلل الأطفال موجة أخرى من الشغب..محافظ عدن يؤكد أنه عمل وطني تطوعي والنقابة ترى أن الإشكال سببه غياب المصداقية

> عدن«الأيام» فردوس العلمي:

> أثار عدد من المتطوعين في حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال أمس الأول الخميس موجة من الشغب والفوضى أمام مبنى المجمع الصحي بالميدان مديرية صيرة، أثناء قيام لجنة صرف المستحقات المالية بتوزيع المبالغ المرصودة للمتطوعين.

وقال لـ «الأيام» عدد من المتطوعين في الحملة: «إن اللجنة المشرفة لم تطلعنا على المبالغ المخصصة في هذه الحملة التي بذلنا فيها جهودًا كبيرة وعملنا تحت حرارة الشمس دون كلل».

وطالب المتطوعون - في رسالة سلموها لـ «الأيام» إلى الجهات المعنية تساءلوا فيها عن مخصص كل فرد في الحملة - وزارة الصحة والمنظمة الممولة وقيادة المحافظة معرفة صحة استلام كل متطوع ألف ريال عن اليوم الواحد. واستجابة لمطالبهم أجرت «الأىام» سلسلة من الاتصالات مع عدد من المسئولين، حيث أوضح لـ «الأيام» الأخ د. يحيى محمد الشعيبي، محافظ عدن أن المستحقات المرصودة لهذه الحملة التي استمرت ثلاثة أيام لا تزيد عن ألف ريال في اليوم الواحد لكل متطوع، مؤكداً أن محافظات الجمهورية كافة متساوية في هذا الحقوق ولا توجد محافظة حازت أكثر من غيرها، وهو ما أكده وزير الصحة.

وأشار الأخ المحافظ إلى أن الجولة الثانية لحملة التطعيم ضد شلل الأطفال «عمل وطني تطوعي لصالح أطفالنا، وأن المطالبة بالحقوق لا تأتي عن طريق المظاهرات وافتعال الشغب بل بسلك الطرق القانونية والرسمية». من جانبه أكد مكتب منظمة اليونيسف في اتصال هاتفي أن المبالغ المرصودة لهذه الحملة التي تعتبر حملة وطنية (1000 ريال يمني) في اليوم لكل متطوع شارك في هذه الحملة، التي استهدفت استئصال شلل الأطفال في جميع محافظات الجمهورية اليمنية دون استثناء.

د. الخضر ناصر لصور، مدير عام مكتب الصحة أكد أن المبالغ المرصودة لكل متطوع ألف ريال في اليوم أسوة ببقية المحافظات، وقال إن اللجنة أوضحت للمشاركين في الحملة أن هذه الحملة تطوعية وليست إجبارية منذ اليوم الأول الذي بدأ فيه تدريب المشاركين في الحملة .. وثمن د. الخضر جهود كل العاملين المشاركين في الحملة، الذين عملوا بصمت وأمانة «ونعبر عن الاحترام والتقدير لهم، كما نعتب على بعض العناصر الذين اندسوا في الحملة لخلق البلبلة ومحاولة إفشال الحملة. إن مثل هذه العناصر يجب على جهات الأمن أن تتحرى عن دوافعها في القيام بخلق الفوضى والشغب إضافة إلى تحطيم الممتلكات العامة والخاصة والاعتداء على مرفق حكومي».

و قام د. الخضر صباح أمس الأول بزيارة إلى أحد جنود الأمن الذي يتلقى العلاج في مستشفى صابر جراء الإصابة التي تعرض لها أثناء قيامه بواجبه الوطني لحماية العاملين والممتلكات العامة في مبنى الرعاية الصحية.

الأخ صادق الصيادي، نائب رئيس فرع نقابة المهن الطبية بعدن، أوضح قائلا: «ما حصل أمر يؤسف له وهذه أول مرة يحصل ذلك في حملة تطعيم وطنية للتحصين.. هذا الإشكال القائم الآن سببه عدم الوضوح من البداية، حيث إن اللجنة ظلت متكتمة إلى ظهر الأربعاء، ولكن نحن كنقابة نرفض هذا الأسلوب في المعالجة، فالأمور لا تحل بالفوضى والشغب بل بشكل عقلاني»، مشيرا إلى أن النقابة اجتمعت أمس الأول مع قيادة لجنة الحملة، التي أكدت أن هذا هو المبلغ المرصود الذي وصل من صنعاء، وقال «وما زلنا في تواصل مستمر مع قيادة المحافظة ومديري المديريات والمجالس المحلية لحل هذا الإشكال القائم، لكننا نؤكد أن المهمة مهمة وطنية، وكان يجب على وزارة الصحة والقائمين على هذه الحملة أن يتحلوا بالمصداقية والوضوح حتى لا ندخل في مثل هذه المشاكل مع الآخرين».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى