تظاهرة سنية في بغداد مناهضة للجيش الاميركي

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
تظاهرة سنية في بغداد مناهضة للجيش الاميركي
تظاهرة سنية في بغداد مناهضة للجيش الاميركي
تظاهر مئات من السنة امس في بغداد بعد صلاة الجمعة احتجاجا على الوجود الاميركي واعتقال القوات الاميركية رئيس الحزب الاسلامي (سني) في مطلع الاسبوع لوقت قصير، وندد بعض الائمة بالعملية الامنية التي تنفذها القوات العراقية في بغداد ومحيطها.

ورفع المتظاهرون شعارات مناهضة للاميركيين في باحة مسجد ابو حنيفة في وسط بغداد ورفعوا الاعلام العراقية واعلام الحزب الاسلامي.

ونددت اللافتات ب"الارهاب على الطريقة الاميركية"، في اشارة الى اعتقال رئيس الحزب الاسلامي محسن عبد الحميد لمدة ساعات عدة الاثنين الماضي.

كما دعت اللافتات الاميركيين الى الخروج من العراق.

وندد المسؤول الثاني في الحزب الاسلامي طارق هاشمي بتوقيف زعيمه مشيرا الى انها اعطت "مصداقية" لحزبه.

وندد العضو في المكتب السياسي للحزب الشيخ اياد العزي من مسجد ابو حنيفة النعمان في شمال بغداد بالخطة الامنية المسماة "عملية البرق".

وقال "هي برق على ابنائنا وعلى مدننا قاصدين شبابنا يعتقلون على الهوية"، في اشارة الى ان الاعتقالات تطال السنة.

واضاف ان "المئات في المعتقلات... تصعيد تلو الاخر وقد توج بالاعتداء على رمز من رموز البلد (عبد الحميد)".

وتابع محذرا "لا وحدة وطنية في هذا البلد من دون اهل السنة (...)" "ولا عراق واحد بتغييبنا وتهميشنا واقصائنا وليعلم من يفعل ذلك انما ينفذ المخططات الاجنبية".

كما كان موضوع تهميش السنة وعملية "البرق" محور خطبة الشيخ محمود الصميدعي في مسجد ام القرى، مقر هيئة علماء المسلمين، ابرز هيئة سنية دينية في العراق.

وناشد الصميدعي "اصحاب القرار والحكومة اطلاق الاف الابرياء الذين لا ذنب لهم وعشرات الائمة والخطباء والتوقف عن اذلال الناس".

واضاف "لا ينبغي ان تهمش طوائف على حساب اخرى".

وتابع اذا استمر "تهميش طائفة على حساب اخرى وتغييب دور طائفة على حساب اخرى فلن يرى هذا البلد نور الاستقرار".

وتطرق الشيخ صلاح العبيدي من تيار رجل الدين المتشدد مقتدى الصدر الى الموضوع نفسه، محذرا في خطبة القاها في الكوفة قرب مدينة النجف الشيعية على بعد 160 كلم جنوب بغداد، من اخطار تقسيم البلاد بسبب التصعيد بين الطوائف.

وقال "هناك اسلوبان في التعامل السياسي: الاول هو اسلوب المحاصصة ومعناه التنابذ والتخالف والثاني المشاركة السياسية ومعناه حسن الظن من اجل توحيد الجهود ووحدة الكلمة".

وفي النجف دافع الشيخ صدر الدين القبانجي من المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق عن حكومة ابراهيم الجعفري. وقال ان "الجمعية الوطنية والحكومة العراقية حققتا انجازات ونجاحات كثيرة اهمها انعقاد الجمعية وتشكيل الحكومة وتشكيل لجان كلجنة صياغة الدستور وموقف الحكومة الحازم من الارهاب".

الا انه اشار في الوقت نفسه الى استمرار وجود العديد من المشاكل، بينها "ازمة البطاقة التموينية والكهرباء وازمة الطبقات المحرومة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى