ايران لم "ترد سلبيا" على الاتفاق النووي للاتحاد الاوروبي

> طهران «الأيام» رويترز :

> قالت وكالة انباء محلية امس الجمعة ان ايران "لم ترد بسلبية" على اقتراح الاتحاد الاوروبي باعطاء مهلة مدتها شهران للتوصل الى اتفاق بشأن البرنامج النووي للجمهورية الاسلامية,وفي محادثات جرت في الشهر الماضي في جنيف اتفق مفاوضون ايرانيون على مواصلة التعليق المؤقت للانشطة النووية الذي تم الاتفاق عليه بين الجانبين في نوفمبر تشرين الثاني الماضي في انتظار موافقة الزعماء الايرانيين.

وفي المقابل يقدم وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا والمانيا وعدا بأن يقدموا لايران مقترحات تفصيلية بحلول نهاية يوليو تموز واوائل اغسطس اب بشأن كيف سيفي الاتحاد الاوروبي بما يخصه في المساومة.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية المحلية عن مصدر لم تكشف عنه قوله "الجمهورية الاسلامية لم ترد بسلبية على الاتحاد الاوروبي لكنها نقلت وجهات نظرها الى الجانب الاوروبي."

وأكد دبلوماسي اوروبي في طهران ان سفراء بريطانيا وفرنسا والمانيا اجتمعوا مع المفاوض الايراني البارز حسين موسويان يوم امس الاول الخميس.

وقال الدبلوماسي الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز "الامور تسير قدما الى الامام كما هو مخطط."

وتقول ايران ان برنامجها النووي يهدف الى توليد الكهرباء فقط وقال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ان روحاني قدم تأكيدات جديدة بأن طهران ليس لديها النية لتطوير اسلحة نووية.

وتقول الولايات المتحدة ان ايران تستخدم البرنامج ستارا لتطوير اسلحة نووية. وتريد احالة طهران الى مجلس الامن الدولي لاحتمال فرض عقوبات عليها اذا لم توافق على التخلي عن البرنامج بصفة دائمة.

وقبل محادثات الشهر الماضي أصرت ايران على انها ستمضي قدما في تحويل كميات صغيرة من اليورانيوم الى غاز في وحدة مركزية وان كانت لم تذكر متى. وهذه هي الخطوة الاولى لتخصيب اليورانيوم الذي يمكن ان يستخدم في صناعة اسلحة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى