محاكمة صدام حسين تبدأ خلال شهرين

> دبي «الأيام» ا.ف.ب :

> اكد قاضي التحقيق المكلف ملف صدام حسين، رائد جوحي، في حديث الى صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية نشر امس السبت، ان الرئيس العراقي السابق واركان نظامه سيحالون الى المحكمة الجنائية الخاصة "في غضون شهرين".

وقال القاضي في اتصال هاتفي مع الصحيفة ان احالة "صدام الى المحكمة الجنائية الخاصة" ستتم "في غضون شهرين وذلك بعد ان تكتمل ملفات ادانته واركان نظامه بصورة قانونية".

واشار الى "استكمال 12 قضية تدين صدام ومساعديه تحمل عقوبات تتراوح بين المؤبد والاعدام".

وذكر ان صدام سيحاكم "وحده في بعض القضايا وفي البعض الآخر يحاكم معه بعض اركان نظامه".

واضاف القاضي رائد جوحي ان "صدام حسين يتمتع بكامل قواه العقلية ولم ولن يتعرض لاي اكراه او ضغط خلال التحقيق معه"، مشيرا الى انه "يعاني من انهيار في معنوياته لادراكه حجم التهم التي سيحاكم فيها".

وانشأ التحالف بقيادة الولايات المتحدة المحكمة العراقية الخاصة في كانون الاول/ديسمبر 2003 بهدف محاكمة صدام حسين المحتجز مع احد عشر من مساعديه السابقين في سجن يتمتع بحماية مشددة في قاعدة اميركية في مطار بغداد.

واعلن الرئيس العراقي جلال طالباني عبر شبكة "سي ان ان" التلفزيونية الاميركية ان المحاكمة ستبدا "في غضون شهرين"، مشيرا الى ان الحكومة "تبذل جهودا من اجل تمهيد الطريق للمحكمة".

الا ان احد محامي الدفاع عن صدام الايطالي جوفاني دي ستيفانو رد على الاعلان بالقول ان المحاكمة غير ممكنة من دون توجيه اتهام "واضح وكامل" الى صدام حسين.

وقد وجه قاض عراقي خلال جلسات استماع الى الرئيس العراقي السابق في تموز/يوليو 2004 سبعة اتهامات بينها ارتكاب جرائم ضد الانسانية وتنفيذ ابادة بالغاز في مدينة حلبجة الكردية وقمع انتفاضة الشيعة في 1991 واجتياح الكويت وقتل افراد عشيرة البارزاني الكردية في 1983.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى