نجاة قائدين في الشرطة العراقية وسقوط تسعة قتلى في العراق

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
الشرطة العراقية
الشرطة العراقية
نجا اثنان من قادة الشرطة العراقية من هجمات في حين توسعت عملية البرق التي اطلقت قبل اسبوع لاحتواء اعمال العنف في بغداد الى جنوب العاصمة,وبصورة عامة فان الهجمات وان تراجعت حدتها اوقعت تسعة قتلى بينهم رجل اعمال مصري.

وعلى الصعيد السياسي-القضائي، اعتبرت الحكومة العراقية انه من الممكن ان تبدأ محاكمة الدكتاتور السابق دونما انتظار النظر في مئات الدعاوى التي رفعت ضده.

ونجا الرائد محمد عزاوي قائد شرطة بهرز (55 كلم شمال بغداد) من الهجوم الذي شنه مسلحون في سيارة على موكبه، حسب ما اعلن احد معاونيه.

وقتل حارس واصيب اخر اضافة الى مدنيين كانت سيارتهما قرب مكان الهجوم في وسط بهروز.

ونجا قائد شرطة محافظة بابل مساء السبت من اعتداء. وقال الملازم علي الشمري من شرطة بابل ان "الانفجار استهدف رتل العقيد سلام طراد المعموري امر قوة العقرب (قرب اللطيفية على بعد 40 كلم جنوب بغداد) تبعه هجوم بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة على الدورية".

واضاف الشمري ان "قوات العقرب ردت على المهاجمين ما اسفر عن جرح اثنين من رجال التدخل السريع ومقتل ثلاثة من المهاجمين واعتقال ستة اخرين" مضيفا انه تمت "مصادرة سيارتين تابعتين للمسلحين".

وتأتي اعمال العنف هذه في حين دخلت عملية البرق امس الاحد اسبوعها الثاني وتوسعت الى جنوب بغداد وتحديدا الى المنطقة المعروفة ب"مثلث الموت" بسبب الهجمات العنفية التي تنفذ فيها.

وقال ليث كبة المتحدث باسم الحكومة خلال مؤتمر صحافي ان "المواطنين يشعرونبالجوانب الايجابية خاصة في بغداد حيث انخفض عدد الجرائم وان هناك تحسنا امنيا ملموسا في شوارع بغداد".

واضاف ان "دائرة العملية توسعت لتشمل جنوب بغداد لان هدف السلطات العراقية هو استئصال الارهاب".

واعلن مصدر رسمي امس الاحد ان قوات الامن اعتقلت نحو 216 شخصا في الساعات الاربع والعشرين الماضية في بغداد وجنوبها ما يرفع عدد المشتبه بهم الذين اوقفوا منذ اطلاق عملية "البرق" في 29 ايار/مايو الى اكثر من 1100.

وافادت وزارة الداخلية العراقية في بيان لها ان 164 مشتبها به اعتقلوا خلال مداهمات قرب المحمودية واللطيفية جنوب بغداد، في المنطقة المعروفة باسم "مثلث الموت" بسبب الهجمات العنيفة التي تقع فيها.

واضاف البيان ان عشرة من المشتبه بهم مدرجون على "اللائحة السوداء" لاكثر المطلوبين.

واعتقل 52 اخرون في بغداد وضواحيها كما اضافت الوزارة، بينهم ثلاثة عناصر مفترضين من مجموعة "انصار السنة" اعتقلوا في جنوب غرب العاصمة.

وفي بغداد قتل مقاول مصري بالرصاص على يد جماعة مسلحة اعترضت سيارته.

والى الشمال قتل جندي عراقي واصيب ثلاثة في عملية انتحارية نفذت بدراجة نارية,وقالت الشرطة ان الانتحاري فجر نفسه قرب قافلة تضم ثلاث عربات تابعة للجيش العراقي في بلدة تقع على بعد اكثر من 300 كلم شمال بغداد.

ومن جهة اخرى قال ضابط ان ثلاثة عراقيين قتلوا بينهم طفل برصاص قوات الجيش العراقي خلال اشتباكات مع جماعة من المسلحين في الدور (155 كلم شمال بغداد).

وقال النقيب في الشرطة كاظم الحيدري ان 10 جنود عراقيين جرحوا في انفجار قنبلة لدى مرور حافلتهم الصغيرة جنوب بغداد بين منطقتي المحاويل والاسكندرية.

واعلن مصدر عسكري عراقي امس الاحد ان مساعدا للاسلامي الاردني المتشدد ابو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في العراق تم اعتقاله خلال هجوم في مدينة الموصل 370 كلم شمال بغداد.

وقال الضابط خليل احمد العبيدي ان "الارهابي الملا مهدي، احد مساعدي الزرقاوي اعتقل مساء الجمعة الماضية خلال الهجمات في شرق الموصل".

وقال كبة ان السلطات العراقية ترى ان محاكمة صدام حسين يجب ان تبدأ وان لم يتم بعد النظر في مئات الدعاوى التي رفعت عليه.

واضاف "هناك اكثر من 500 شكوى في طريقها ضد صدام حسين لكن لا داعي لاضاعة هذا الجهد هناك 12 من القضايا موثقة توثيقا كاملا والقضاة على ثقة كاملة من ان هذه القضايا كافية لتدينة هو واركان نظامه"، معتبرا ان الرئيس العراقي السابق سيحال الى المحكمة الجنائية الخاصة "في غضون شهرين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى