اليمن .. تاريخ وحضارة عريقة

> «الأيام» أحمد عبدالله حسين / كلية التربية - زنجبار

> تعتبر الآثار اليمنية من أقدم وأعرق الآثار، خصوصاً فنها المعماري الرائع وزخارفها الجميلة والبديعة وفنها التشكيلي الممتاز، فاليمن تزخر بالآثار العريقة منذ أقدم العصور، ومن تلك المعالم والآثار القديمة التي تعكس مدى تفنن اليمنيين وحكمتهم في آن واحد (قلعة غيمان بني بهلول)، التي تقع في قمة جبل غيمان، وهي قرية يعود تاريخ بنائها إلى أسعد الكامل، فهو الذي بناها، وتلك القرية الأثرية هي إحدى المناطق التي سكنها أسعد الكامل. مباني القرية مازالت منتصبة حتى الآن رغم الخراب الذي لحق بالكثير من تلك الآثار.

يوجد فيها سرداب «ممر» من أعلى قمة الجبل «القرية» وحتى أسفل الوادي، بطريقة تمويهية تدل على حكمة وفن اليمنيين عبر العصور القديمة، حيث إن ذلك النفق لا أحد يستطيع أن يرى له أي أثر، وقد كان الطريق من قمة الجبل وحتى أسفل الوادي عبر ذلك السرداب، وبكل لفة يوجد (سراج) يضيء إلى اللفة الأخرى وبطريقة فنية دقيقة جداً.

ويتواصل السرداب من وادي خيران الى وادي غيمان حتى صنعاء، إلا أنه في بعض الأماكن قد تهدمت أجزاء منه.. ومازالت المياه تتدفق عبر وادي خيران الى وادي غيمان عبر ذلك السرداب التراثي الرائع، وهو أحد آثارنا اليمنية الشاهدة على حكمة ذلك اليمني في البناء وصنع الحضارة الخالدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى