مباريات صعبة للمنتخبات العربية في الدور الأول من كأس العالم للشباب

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
المغرب أوفر حظاً بين المنتخبات العربية في بلوغ الدور الثاني
المغرب أوفر حظاً بين المنتخبات العربية في بلوغ الدور الثاني
تخوض المنتخبات العربية مباريات صعبة في الدور الاول من كأس العالم في كرة القدم للشباب (دون 20 عاما) التي تستضيفها هولندا من 10 يونيو الحالي الى 2 يوليو,ويشارك في البطولة 24 منتخبا وزعت على 6 مجموعات بمعدل 4 منتخبات، ويمثل العرب ثلاثة منتخبات هي المغرب ومصر وسوريا، وقد اوقعتها القرعة في المجموعات الثالثة والرابعة والخامسة على التوالي.

وتعتبر المنتخبات العربية من صاحبة الخبرة والتجربة في مونديالات الشباب فالمغرب تأهل للمرة الثالثة وبلغ الدور الثاني في ماليزيا 97، ومصر وصلت للمرة الرابعة وبلغت ربع النهائي عام 81 وحلت ثالثة عام 2001 في الارجنتين، في حين وصلت سوريا للمرة الرابعة ايضا بعد 89 في السعودية و91 في البرتغال و95 في قطر.

وقد يكون المغرب الاوفر حظا بين المنتخبات الثلاثة في بلوغ الدور الثاني اذ سيواجه في الدور الاول ثلاثة منتخبات ناطقة بالاسبانية هي اسبانيا وتشيلي وهندوراس .

ويتعين على المنتخب المغربي ان يحسن التعامل مع منافسيه خصوصا في المواجهة الاولى الاصعب مع نظيره الاسباني اليوم السبت، والخروج منها ولو بنقطة قد تعطيه زخما معنويا في خوض المواجهتين الاخيرتين.

ويعود المغرب الى النهائيات للمرة الاولى منذ عام 1997 في ماليزيا عندما بلغ ثمن النهائي، وسيواجه منافسة قوية من اسبانيا حاملة اللقب عام 1999 ووصيفة النسخة الاخيرة، وتشيلي التي فاجأت الجميع في تصفيات اميركا الجنوبية، وهندوراس التي حجزت بطاقتها عن جدارة في الكونكاكاف.

وكان المغرب خرج من الدور الاول في تونس عام 77 اثر 3 خسائر متتالية.

ولن تكون مهمة "الفراعنة" سهلة في مواجهة الارجنتين (حاملة الرقم القياسي في المسابقة الى جانب البرازيل 4 مرات لكل منهما) والمانيا حاملة اللقب عام 1981، والولايات المتحدة التي حجزت بطاقتها بامتياز علما بأنها بلغت ربع النهائي عام 2003 قبل ان تخرج من دور الاربعة على يد الارجنتين التي ودعت البطولة بدورها من نصف النهائي.

وكان المنتخب المصري، وصيف بطل افريقيا هذا العام، خرج من الدور الاول لمونديال 2003 بحلوله ثالثا في المجموعة خلف كولومبيا واليابان، لكن حظوظه هذه المرة ليست معدومة وقد يكون فوزه على الولايات المتحدة كافيا لجعله احد صاحبي افضل مركز ثالث.

ويعول المدرب المصري محمد رضوان لاعب المقاولون العرب سابقا على المحترفين في اوروبا احمد سمير فرج (سوشو الفرنسي) ومحمود عبد الرازق "شيكابالا" (باول سالونيك اليوناني).

واعرب رضوان قبل سفر البعثة الى هولندا عن عدم رضاه عن فترة الاعداد، واكد في الوقت ذاته :"سنبذل كل جهد ممكن لمواصلة الانجاز السابق".

ولا يختلف الامر كثيرا بالنسبة الى السوري الذي كان افضل انجاز له في البرتغال عام 1991 حيث بلغ ربع النهائي بفوزه في الدور الاول على الاوروغواي 1-صفر وتعادله مع انكلترا 3-3 ومع اسبانيا صفر-صفر.

وفي ربع النهائي، تعادل مع استراليا 1-1 قبل ان يخرج بركلات الترجيح.

وخرج السوري من الدور الاول عامي 89 و95 بعد هزيمتين وفوز واحد في كل مرة.

وبدا مدرب المنتخب السوري، الدولي السابق كيفورك مردكيان، متفائلا وصرح لوكالة فرانس برس : "اني متفائل جدا في مباراة الافتتاح مع كندا التي تمثل مفتاح التأهل الى الدور الثاني خصوصا ان المنتخب وصل الى الجاهزية المطلوبة بعد فوزه على نظيره الاوكراني 1-صفر وخسارته امام الاولمبي الاوكراني صفر-1".

ويعتبر قائد المنتخب ماجد الحاج مهاجم فريق الجيش المطلوب من عدة اندية بينها نيس الفرنسي، الورقة الرابحة لمردكيان.

ويتأهل اول وثاني كل مجموعة الى الدور الثاني اضافة الى صاحبي افضل مركز ثالث في المجموعات الست. وهنا المجموعات:

- المجموعة الاولى: هولندا واليابان وبنين واستراليا

- المجموعة الثانية: تركيا والصين واوكرانيا وبنما

- المجموعة الثالثة: اسبانيا والمغرب وهندوراس وتشيلي

- المجموعة الرابعة: الارجنتين والولايات المتحدة والمانيا ومصر

- المجموعة الخامسة: كولومبيا وايطاليا وسوريا وكندا

- المجموعة السادسة: البرازيل ونيجيريا وكوريا الجنوبية وسويسرا اختبار صعب لتونس

يخوض المنتخب التونسي اختبارا صعبا على أرضه عندما يستضيف غينيااليوم السبت على استاد رادس بضواحي العاصمة تونس في مباراة مبكرة من الجولة الثامنة لمنافسات المجموعة الخامسة المؤهلة الى نهائيات امم افريقيا لكرة القدم 2006 في مصر ونهائيات مونديال 2006 في المانيا.

وكانت المباراة مقررة في 18 يونيو المقبل، بيد انه تم تقديمها بسبب مشاركة تونس في بطولة القارات المقررة في المانيا من 15 الى 29 يونيو الحالي.

وتكتسي المباراة أهمية كبيرة للمنتخبين التونسي والغيني كونهما يتقاسمان المركز الثاني برصيد 11 نقطة بفارق 4 نقاط خلف المغرب المتصدر علما بأن تونس تملك مباراة مؤجلة مع كينيا في 17 اغسطس المقبل.

ويسعى المنتخبان التونسي والغيني الى تحقيق الفوز للاحتفاظ بآمالهما في التأهل الى النهائيات وهما يدخلان المباراة بمعنويات عالية بعد فوزيهما الثمينين على بوتسوانا 3-1 في غابورن وكينيا 1-صفر في كوناكري على التوالي الاحد الماضي ضمن الجولة السابعة.

ويطمح المنتخب التونسي الى استغلال عاملي الارض والجمهور لتخطي عقبة الغينيين وتشديد الخناق على غريمه التقليدي المغرب خصوصا ان المباراة الاخيرة في التصفيات ستجمع بينهما في تونس في اعادة لنهائي كأس امم افريقيا الاخيرة والذي انتهى بفوز التونسيين 2-1 وتتويجهم ابطالا للقارة السمراء.

وتعول تونس على قوتها الضاربة في الهجوم والمكونة من زياد الجزيري وسيلفا دوس سانتوس وعماد المهذبي.

في المقابل، لن يكون المنتخب الغيني لقمة سائغة للتونسيين وسيحاولون الخروج بنتيجة ايجابية في طريقه الى انتزاع بطاقة التأهل الى النهائيات للمرة الاولى في تاريخهم. ويقود غينيا هداف سانت اتيان الفرنسي باسكال فيندونو ومدافع سلتيك بوبو بالده.

ليفربول سيدافع عن لقبه في الموسم المقبل
ليفربول سيدافع عن لقبه في الموسم المقبل
ليفربول سيدافع عن لقبه الموسم المقبل
قرر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم أمس الجمعة السماح لليفربول الانكليزي بالدفاع الموسم المقبل عن لقبه بطلا لمسابقة دوري ابطال اوروبا.

وأكد الاتحاد الاوروبي في بيان له ان ليفربول سيبدأ الدفاع عن لقبه من الدور التمهيدي الاول في يوليو المقبل.

يذكر ان قرعة الدور التمهيدي الاول ستسحب في 24 يونيو الحالي، ويقام دور الذهاب في 12 و13 يوليو والاياب في 19 و20 منه.

وتابع البيان :"اللجنة التنفيذية التابعة للاتحاد الاوروبي قررت اجراء تعديل على القوانين في النسخات المقبلة بحيث يسمح للبطل بالدفاع عن لقبه. اما عدد البطاقات المحددة لكل اتحاد وطني فلن يطرأ عليها اي تعديل".

ولم يكن ليفربول مؤهلا الى المشاركة في المسابقة الاوروبية الموسم المقبل لأنه حل خامسا في الدوري الانكليزي، بيد أن رئيس الاتحاد الاوروبي السويدي لينارت يوهانسون فتح الباب امام مشاركته في المسابقة في حال توج بطلا لها علماً بأن القوانين المرعية تنص على ان حامل اللقب لا يتأهل تلقائيا لخوض المسابقة في الموسم التالي.

وكان ليفربول توج بطلا للمسابقة بتغلبه على ميلان الايطالي 5-4 بركلات الترجيح في المباراة النهائية على استاد اتاتورك في اسطنبول في 25 مايو الماضي بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 3-3.

بيتيس واوساسونا في النهائي اليوم
يلتقي بيتيس مع اوساسونا اليوم السبت على استاد "فيسنتي كالديرون" في مدريد في المباراة النهائية لمسابقة كأس اسبانيا لكرة القدم.

ويسعى بيتيس المنتشي بضمانه المشاركة في مسابقة دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى في تاريخه الموسم المقبل الى احراز اللقب للمرة الثانية بعد عام 1997 واضافته الى سجله الذي يتضمن لقب بطل الدوري عام 1935.

وبلغ بيتيس النهائي بتغلبه على مضيفه اتلتيك بلباو 5-4 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي وهي النتيجة التي آلت اليها مباراة الذهاب.

ويملك بيتيس الاسلحة اللازمة لتتويج موسمه بلقب الكأس في مقدمتها الدولي البرازيلي ريكاردو اوليفيرا ثالث هدافي الدوري هذا الموسم ومواطنيه لويس ليدو صاحب 11 هدفا وماركوس اسونساو ودنيلسون والدولي الاسباني خواكين والفونسو.

في المقابل، يطمح اوساسونا الى احراز باكورة القابه في اول مباراة نهائية له في تاريخ المسابقة. وكان اوساسونا حجز بطاقته الى المباراة النهائية على ملعب فيسنتي كالديرون بتعادله مع اتلتيكو مدريد صفر-صفر ايابا بعدما فاز عليه 1-صفر ذهابا. ويأمل اوساسونا، مفاجأة الدوري الاسباني في العامين الاخيرين، في انقاذ موسمه الذي عانى فيه الامرين منذ البداية ونجح في ضمان بقائه ضمن اندية النخبة بصعوبة في المراحل الاخيرة.

ويعول اوساسونا، الذي ضمن مشاركته في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي، على هدافه الدولي الاوروغوياني ريشار موراليس صاحب 9 أهداف في الدوري والدولي الصربي سافو ميلوسيفيتش والمغربي موحا اليعقوبي والاسترالي جون الويزي والكاميروني بيار ويبو ولاعب وسطه فرانشيسكو بونال وفالميرو لوبيز روشا فالدو.

قمة بين الهلال والشباب اليوم السبت
يخوض الهلال صاحب المركز الثاني مع ضيفه الشباب المتصدر وحامل اللقب اليوم السبت على استاد الامير فيصل بن فهد في الرياض مباراة قمة مؤجلة من المرحلة العشرين في الدوري السعودي لكرة القدم.ويطمح الهلال (41 نقطة) الى خطف النقاط الثلاث واللحاق بضيفه والاستمرار في المنافسة على الصدارة علما بانه ضمن تقريبا مع الشباب مقعدا في المربع الذهبي، بينما سيحاول الضيف الاعلان عن نفسه مرة جديدة بانه الاقوى ويستحق صدارة الدور التمهيدي وانه جدير بالدفاع عن لقبه..ويعتبر الهلال حاليا في قمة مستواه مع تألق نجمه سامي الجابر ومفاتيح اللعب الاخرين محمد الشلهوب وعبد العزيز الخثران وخالد عزيز فضلا عن الثنائي العائد بنجاح والمؤلف من نواف التمياط وعبد اللطيف الغنام، يضاف الى ذلك اكتمال الصفوف بقلبي الدفاع البرازيلي تفاريز وفهد المفرج الذين غابا عن اللقاء مع الاتحاد (1-2) في 28 مايو الماضي.

في المقابل، يتطلع الشباب الى تجاوز نتيجته مع الاهلي الجمعة الماضي (1-1) التي لا تتوافق مع طموحاته وهو يعول على السنغاليين اترام ومانغا وعودة الدولي حسن فلاته الذي يشكل مع العراقي نشأت اكرم ثنائيا مميزا في الوسط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى