بوليساريو تدعو الى حل سلمي لمشكلة الصحراء الغربية

> الجزائر «الأيام» رويترز :

>
مظاهرات تدعو الى حل سلمي لمشكلة الصحراء الغربية
مظاهرات تدعو الى حل سلمي لمشكلة الصحراء الغربية
قال زعيم جبهة بوليساريو التي تسعى الى استقلال الصحراء الغربية امس السبت إن حركته تريد حلا سلميا لواحد من أطول الصراعات في افريقيا,واضاف محمد عبد العزيز قائلا في مؤتمر صحفي بالعاصمة الجزائرية "لن نختار العنف. سنواصل الكفاح من خلال الوسائل السلمية."

واستولى المغرب على معظم الصحراء الغربية بعد انسحاب اسبانيا التي كانت تستعمر المنطقة في عام 1975 مدعيا حقوقا تاريخية في المنطقة الواسعة الغنية بالمعادن.

وتشير تعليقات عبد العزيز الى مسعى لتهدئة التوترات في المنطقة بعد ان هددت بوليساريو في مايو ايار باستئناف كفاحها المسلح ما لم تحدث انفراجة في محادثات السلام التي تقودها الامم المتحدة قبل نهاية العام.

وشنت بوليساريو حرب عصابات محدودة من اجل الاستقلال إلى ان توسطت الامم المتحدة في وقف لاطلاق النار في عام 1991 مع وعد باجراء استفتاء لتقرير مصير المنطقة.

ودعا عبد العزيز المجتمع الدولي الى التحقيق في اعتقال عشرات من الاشخاص مؤخرا في مظاهرات مؤيدة لبوليساريو في الصحراء الغربية وفي العاصمة المغربية الرباط.

وقال "الوضع متفجر. عشرات من طلابنا وراء القضبان. بعضهم تعرض للتعذيب. هناك حاجة ماسة الى السماح لمراقبين دوليين وصحفيين بدخول المنطقة واعداد تقارير عن ذلك."

ورفض المغرب مرتين في اسبوع واحد السماح لساسة اسبان بزيارة المنطقة المتنازع عليها وأعادهم عندما هبطت طائراتهم في العيون.

وبعد اكثر من عشر سنوات على بدء جهود الامم المتحدة لتأمين اتفاق بشان استفتاء وصلت المحادثات الى طريق مسدود العام الماضي في اعقاب رفض الرباط أحدث خطة.

ويقول المغرب انه يريد تسوية مسألة الصحراء الغربية من خلال الامم المتحدة لكنه يصر على حقه في السيطرة على المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى