في أول رد رسمي..«الأيام» تنشر رد اللجنة الأولمبية على رسالة الاتحاد الدولي لكرة القدم

> صنعاء «الأيام» أحمد الشبارة:

> أعدت اللجنة الأولمبية اليمنية رداً مفصلاً على الرسالة التي بعث بها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وإلى رئيس الللجنة المؤقتة لاتحاد كرة القدم، والتي تناولتها وسائل الإعلام المحلية صباح أمس السبت وأوردتها صحيفة «الأيام الرياضي» في خبر بارز على« صدر صفحتها الأولى، وفيما يلي نص رسالة اللجنة الأولمبية اليمنية الموجهة إلى الاتحاد الدولي (الفيفا):

«الإخوة / رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) المحترمون: بعد التحية والسلام

تهديكم اللجنة الأولمبية اليمنية أطيب التحية.. متمنين لكم دوام التوفيق في مهامكم العملية، لتطوير كرة القدم في كل دول العالم.

لقد فوجئنا في اللجنة الأولمبية اليمنية بما نشرته وسائل الاعلام المحلية لمحتوى رسالتكم بتاريح 8/6/2005م .. الموجهة إلى اللجنة المؤقتة لكرة القدم في اليمن، والمتعلقة بعدم اعترافكم بنتائج انتخاب مجلس إدارة الاتحاد العام لكرة القدم، التي تتم بطريقة ديمقراطية.. بسبب أن الوزارة هي التي أعدت اللائحة وأقرتها وفيها شروط لا تتوافق مع لوائح وأنظمة الفيفا. نود توضيح الآتي:

1) أن اللائحة الجديدة ليست لائحة خاصة بكرة القدم، وإنما هي لائحة عامة لكل الاتحادات الرياضية وعددها (29) اتحاداً رياضياً، بما في ذلك اتحاد كرة القدم.

2) إن هذه اللائحة قد نوقشت من قبل كل أندية الجمهورية اليمنية وعددها 246 ناديا ووافقت عليها الجمعيات العمومية بعد نقاش دام عاما كاملاً.

3) بعد موافقة الأندية على هذه اللائحة، عرضت على كل الاتحادات الرياضية وأولها اللجنة المؤقتة لاتحاد كرة القدم، ووافقت عليها بعد تعديل بعض بنودها.

4) بعد ذلك تم عرض اللائحة على اللجنة الأولمبية اليمنية المكونة من معظم الاتحادات الرياضية اليمنية، والمهتمين بالرياضة اليمنية وتم إقرارها.

5) عرضت اللائحة بعد ذلك على مستشارين قانونيين، وتم إقرارها بعد تعديل بعض المواد بما يتفق مع القوانين السارية.

6) تم إقرار اللائحة في صيغتها النهائية بموافقة الأندية الرياضية في الجمهورية اليمنية واللجنة الأولمبية اليمنية والاتحادات الرياضية العامة، بما فيها اللجنة المؤقتة لاتحاد كرة القدم.

7) يرجى ملاحظة أن اللائحة قد مثلت إرادة الرياضيين اليمنيين في كل أنحاء الجمهورية، ولم يعترض عليها سوى اثنين من أعضاء مجلس النواب اليمني، الأول كان رئيساً للاتحاد العام للكرة واستقال في العام الماضي، وتم تشكيل لجنة مؤقتة تدير أعمال الاتحاد لمدة ستة أشهر حتى تجرى انتخابات جديدة لاتحاد جديد، وقد تأخر وقت الانتخاب للاتحاد بسبب أن اللائحة عرضت على كل الاتحادات الرياضية العامة واللجنة الأولمبية، التي تتكون من الاتحادات الرياضية والمهتمين بالرياضة في البلاد، والثاني هو رئيس اللجنة المؤقتة، وهو عضو في مجلس النواب ورئيس للجنة التعليم والشباب في المجلس.

8) نؤكد على أن هذه اللائحة ليست بديلا عن اللائحة الخاصة باتحاد كرة القدم، وأن الوزارة ستتعاون مع الاتحاد المنتخب في إعداد وإقرار لائحته ومن قبل جمعيته العمومية بما يتفق مع لائحة الفيفا.

9) نؤكد على أن الشروط الخاصة بالترشيح للاتحادات الرياضية هي نفسها الشروط الموجودة في اللائحة السابقة، والتي يعمل بها منذ 74 عاما حتى الآن والجيد في اللائحة الجديدة هو ضرورة أن يكون المرشح من منتسبي الأندية الرياضية، ولا يتمتع بحصانة برلمانية وهذه الإضافة كانت ضرورية باعتبار أن الحصانة البرلمانية تمنع الجمعيات العمومية للاتحادات الرياضية من محاسبة رؤساء وقيادات الاتحادات تجاه المخالفات المالية والفنية.

10) نود الإيضاح بأن الأندية الرياضية وعددها 246 ناديا قد انتخبت هيئاتها الإدارية وفق اللائحة الجديدة.

11) أن الأندية الرياضية قد اختارت مندوبيها في الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم وعددهم 246 مندوباً بحيث تجرى الانتخابات في 15 يونيو 2005م .

12) تؤكد اللجنة الأولمبية أن وزارة الشباب والرياضة حريصة على استقلالية الاتحادات وهذا ما هو قائم ولا يستطيع أي اتحاد رياضي أن يثبت تدخل أحد في شؤونه طيلة الفترة السابقة وحتى الآن.

13) نود الايضاح بأن الرياضة اليمنية بكل متطلباتها تتحملها اللجنة الأولمبية والوزارة ومنها بناء منشآت الأندية الرياضية والاستادات الرياضية وتكاليف الدوري العام والتأثيث والإنارة،وتكاليف التحكيم، وتكاليف تنقلات الفرق الرياضية، وتكاليف استضافاتها في الداخل والخارج، بالإضافة إلى دعم مادي يقدم لكل ناد ولكل اتحاد رياضي، مع ملاحظة أن اتحاد القدم وكرة القدم تستنزف أكثر من 80% من موازنة اللجنة الأولمبية ووزارة الشباب والرياضة وصندوق النشء والشباب.

14) إن أهم ما يمكن أن تعرفه قيادة الاتحاد الدولي للفيفا أن أعضاء اللجنة المؤقتة السابقين تقدموا جميعهم بالترشيح في الانتخابات الجديدة عبر أنديتهم بكامل عددهم ما عدا عضوا واحدا من أعضاء البرلمان (ومرفق لكم صورة استمارات الترشيح لأعضاء اللجنة المؤقتة لكرة القدم).

وعليه يرجى من الاتحاد الدولي للفيفا أن يتفهم الحقيقة وأن يكون عوناً للرياضيين اليمنيين في اختيار قيادتهم في الاتحاد دون تدخل من أي جهة..مرة أخرى نؤكد على أن اللائحة الخاصة باتحاد كرة القدم سيتم إعدادها وإقرارها من قبل الاتحاد المنتخب وجمعيته العمومية، وبما ينسجم مع القوانين النافذة ولائحة الفيفا»..نشكر لكم تفهمكم..وتقبلوا خالص تحياتي وتقديري.

محمد عبدالله الأهجري أمين عام اللجنة الأولمبية اليمنية عضو اللجنة العامة للانتخابات

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى