استراليا وباكستان توقعان اتفاقية امنية

> كانبيرا «الأيام» رويترز :

> قال مسؤولون انه من المقرر ان توقع استراليا وباكستان اتفاقية جديدة لمكافحة الارهاب خلال الزيارة التي بدأها الرئيس الباكستاني برويز مشرف لاستراليا امس الاثنين,وستكون باكستان الدولة رقم 11 التي توقع اتفاقية مع استراليا منذ هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 على الولايات المتحدة في الوقت الذي تواصل فيه استراليا حشد تعاون اقليمي ضد الجماعات الارهابية.

وقال رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد ان باكستان حليف قوي في الحرب ضد الارهاب والحملة الرامية للقضاء على تنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن الذي ينحي عليه باللوم في هجمات 11 سبتمبر.

وقال هاوارد في بيان "تلعب هذه الاتفاقيات دورا مهما في تعزيز التعاون بين وكالات المخابرات والامن وتنفيذ القانون والدفاع في كلا البلدين."

ولقي مشرف الذي وصل الى كانبيرا يوم امس ترحيبا محدودا وسط هطول الامطار. ومن المقرر ان يلقي كلمة امام نادي الصحافة الوطنية باستراليا ويشارك في حفل عشاء رسمي اليوم الثلاثاء قبل ان يجتمع مع هاوارد لاجراء محادثات رسمية غداً الاربعاء.

وفي الاسبوع الماضي ابلغ مشرف التلفزيون الاسترالي بان الاتفاقية الجديدة لمكافحة الارهاب ستسمح للبلدين بتبادل المعلومات المخابراتية بما فيها المعلومات التي تحصل عليها باكستان من خلال استجواب المشتبه فيهم.

ومع هذا فمن المرجح ان يتخلل زيارة مشرف لاستراليا بعض التوتر بعد ان اعلنت استراليا الاسبوع الماضي تأييدها لحصول الهند على مقعد دائم في مجلس الامن الدولي وهو قرار من المرجح ان يغضب باكستان.

وقال امين صقال استاذ الدراسات الاسيوية في الجامعة الوطنية الاسترالية انه رغم تهدئة التوتر بين الهند وباكستان الا ان مشرف سيثير على الارجح مسألة التأييد الاسترالي للهند خلال محادثاته مع هاوارد.

وابلغ صقال"انه سيكون امرا مقلقا لباكستان وانا على ثقة بان الرئيس مشرف سيرغب في اثارة القضية مع هاوارد."

وقال ان اتفاقية مكافحة الارهاب ستضفي الصبغة الرسمية على التعاون الوثيق بين البلدين في مجال المخابرات والقائم منذ عام 2001 عندما ارسلت استراليا قوات خاصة ودعم جوي للحرب التي قادتها الولايات المتحدة على الارهاب في افغانستان.

وكانت استراليا علقت عام 1998 العلاقات العسكرية مع اسلام اباد بعد ان اجرت باكستان تجارب نووية لكن العلاقات استؤنفت اواخر 2001 تقديرا لقرار باكستان بالوقوف الى جانب الولايات المتحدة.

ولعبت استراليا ايضا دورا رئيسيا لمساعدة باكستان على استعادة عضويتها في الكومنولث بعد تعليقها بسبب الانقلاب الذي قام به مشرف ضد رئيس الوزراء نواز شريف عام 1999.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى