لندن تعزز دعمها لقوة الاتحاد الافريقي وتعين موفدا خاصا في اقليم دارفور

> الخرطوم «الأيام» ا.ف.ب :

>
مخيمين في دارفور يعيش فيهما معظم اللاجئين
مخيمين في دارفور يعيش فيهما معظم اللاجئين
اعلنت بريطانيا امس الاول الثلاثاء عن زيادة مساهمتها في قوة الاتحاد الافريقي في دارفور بقيمة 12 مليون ليرة استرلينية (22 مليون دولار) كما اعلنت عن تعيين ممثل خاص لها في اقليم دارفور بغرب السودان.

واعلن وزير التنمية الدولية البريطاني هيلاري بن هذا الامر في الخرطوم في ختام زيارة استمرت يومين للسودان زار خلالها مخيمين في دارفور يعيش فيهما معظم اللاجئين ال4،2 مليون الذين فروا من منازلهم في هذا الاقليم.

وقال خلال مؤتمر صحافي ان "بريطانيا سوف تزيد مساهمتها لتوسيع قوة الاتحاد الافريقية لتصل الى 19 مليون ليرة استرلينية (34 مليون دولار) بدل 6،6 مليون كانت قررت تقديمها خلال مؤتمر المانحين للاتحاد الاوروبي في اديس ابابا في 26 ايار/مايو".

واضاف ان "هذه المساهمة تجعل مساهمتنا الاجمالية لهذه القوة بقيمة 32 مليون ليرة استرلينية (58 مليون دولار) منذ انشائها" قبل عام. واضاف ان هذه المبالغ ستستعمل لشراء سيارات وتجهيزات.

واشاد بالجهود التي تبذلها القوة الافريقية لحفظ السلام مؤكدا انه "حيث انتشرت قوات الاتحاد الافريقي هناك تحسن كبير في الوضع الامني" واعطى مثلا على ذلك مخيم اللاجئين في كالما بولاية دارفور الجنوبية.

وقال ايضا "مع ذلك، فان تأثير ثلاثة الاف جندي هو بالتأكيد محدود ولهذا السبب ندعم كليا القرار بزيادة هذه القوة الى اكثر من 7700 رجل".

واعلن ايضا عن قرار لندن تعيين السفير البريطاني السابق في السودان الان غولتيك"ممثل خاص" في اقليم دارفور الذي يشهد حربا اهلية منذ شباط/فبراير 2003.

واوضح ان غولتي "سيدعم الجهود التي يبذلها الاتحاد الافريقي للتوصل الى حل سياسي دائم للصراع في دارفور من خلال اقامة اتصالات دائمة مع جميع الاطراف".

وادت المعارك المستمرة منذ عامين وفق التقديرات الى ما بين 180 الفا و300 الف قتيل وتسببت بنزوح 4،2 مليون شخص نحو مخيمات للاجئين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى