«الأيام» تزور منطقة دبع الخارج بتعز..عضو المجلس المحلي : انفراد رئاسة المجلس المحلي باتخاذ القرارات وعدم إشراكنا .. نواجه بشتى التهم ونتعرض حتى للاحتجاز والحبس...وفي الصحة : الاحتياجات كثيرة والأدوية غير متوفرة

> «الأيام» عبد الهادي ناجي علي :

>
منظر عام لجانب من دبع الخارج
منظر عام لجانب من دبع الخارج
عندما تستقل سيارة الأجرة أو تتجه بسيارتك صوب الجهة الغربية من مدينة تعز متوجهاً إلى إحدى المناطق التي تصل لها عبر طريق تعز - التربة فان أول مايشدك إلى تلك المناطق طبيعة الخضرة التي ترتديها المناطق التي تمر بها بدءً من وادي الضباب والشمايتن والسمسرة .. الخ فالجو ساحر بمنظر الطبيعة الخلابة التي تحرك في النفس الرغبة في استمرار التأمل لها حتى يكتحل النظر بجمالها .. (الأيام ) توجهت هذه المرة صوب منطقة دبع الخارج التي تبعد عن تعز بحدود (40- 45 كيلومتر مربع ) وقبل أن تدلف إلى دبع فإنها لابد لك أن تتوقف في منطقة السمسرة (الشمسرة) حيث تنطق أيضاً باللفظ الثاني فهي المركز الرئيسي لدبع وما يلاحظ عليها أنها تتصف بمقومات تؤهلها لأن تكون مركز مديرية إن لم تكن مديرية من حيث التطور العمراني وتوفر معظم المشاريع الخدمية التي أسهم في إيجادها كثير من المغتربين اليمنيين في الداخل أوالخارج وفي مقدمتهم الشيخ / أحمد محمد شمسان ، والشيخ /محمود سعيد ، والحاج / عبد الكريم الاسودي ، والشيخ / عبد الله حسن ، الشيخ / عبد السلام شمسان .. كل هؤلاء ساهموا في إيجاد بنية تحتية لمناطقهم ووفروا على الدولة كثير من النفقات ، حتى صار يطلق على دبع (دبي ) وهذه التسمية كانت من باب الحسد المشروع لكثير من الناس حتى أن العسكري حسب تأكيدات المواطنين أنه يشتري أمر التنفيذ على أي مواطن بدبع بالمال والسبب أن المنفذ على أي من مواطني دبع أو السمسرة سيسعد وسيعود بحصيلة ممتازة من الفلوس ، وصار الأمر عادي لدى بعض الجهات التنفيذية عندما تكرر التنفيذ القهري على صاحب محل سبق أن دفع ضريبة محله ، وكانت أحداث السمسرة وإطلاق النار في احد مطاعمها علامة أكيدة على تلك الإجراءات المخالفة للقانون .. ..(الأيام ) التقت ببعض المواطنين في دبع وعادت بالحصيلة التالية ..

علاقة سجين بجلاده...
الأخ / مفيد يحيى عبد الخالق المشهري عضو المجلس المحلي تحدث في البداية عن المعوقات التي تواجههم كمجلس محلي فقال : هو انفراد رئاسة المجلس المحلي باتخاذ القرارات وعدم إشراكنا في اتخاذ أي قرار أو حول أي مشكلة تطرأ وتهم المواطنين الذين منحونا ثقتهم ، وعن الدور الذي يقومون به قال : هو وضع الخطة السنوية للمجلس المحلي التي لايعمل بها ولا نرى مما وضعناه في الخطة أي شيء على الواقع تحقق ، وإنما نقوم بالتحرك كوجهاء واعيان لدى رجال الأعمال من أهل الخير من أبناء المنطقة لتحقيق بعض طموحاتنا من إنشاء مدارس ومراكز صحية ومشاريع المياه ..، وأكد أنهم لم يعطوا الصلاحيات الكاملة في إدارة أعمالنا فعندما نسمع ونرى تلك التوجيهات التي تصدر من قبل قيادتنا السياسية ممثلة بالأخ / الرئيس القائد علي عبد الله صالح من ضرورة كسلطة محلية يأخذنا الحماس ولكن حماسنا يذهب في إدراج مكاتب المتنفذين وإذا حاولنا استخدامها نواجه بشتى التهم ونتعرض حتى للاحتجاز والحبس .. وقال : أن الموارد المالية التي يعتمد عليها المجلس هي الإيجارات ورسوم النظافة والتأديب التي يجنيها مسئولي الضرائب عند نزولهم الميداني إلى الأسواق هذا إن كانت تصل إلى خزينة الدولة أو الأشغال .. وعن العلاقة التي تربطهم كمجلس محلي والجهات ذات العلاقة قال : هي علاقة سجين بجلاده أي أننا نتدخل لدى الجهات ذات العلاقة بخدمة المواطن لتخفيف المعاناة التي يتعرضون لها من قبل تلك الجهات سواء أكانت جهات أمنية أو مصلحة الضرائب أو الواجبات أو صندوق النظافة أو مكاتب الإنشاءات والتخطيط الحضري أو حتى مكاتب التربية أي أننا على سبيل المثال نتدخل في حالة أن مواطن قام بتسديد الضريبة في السابق وتم الإنفاذ عليه هنا نتدخل وتقول له اذهب وواجه من نفذ عليك بالسند ويواجه ، و رغم ذلك يودع الحبس لتسليم أدب استجابة للدولة ثم تتدخل بحيث أن يدفع خمسة آلاف بدلاً عن عشرة آلاف ثم تتدخل لدى الضرائب بان يوافقوا على أن سندهم المقطوع سابقاً هو سند صحيح ولكن بعد أن يؤدب مقابل ذلك . ..

الجانب الصحي ..
وحول الوضع الصحي حدثنا د/ خالد مهيوب محمد الدبعي مدير مركز رفيدة الصحي بالسمسرة قال : أن الإمكانيات المتوفرة في المركز الصحي هي : ميكروسكوب أولمبس على حساب الأهالي - ثلاجة اللقاحات الخاصة بالتطعيم - اسطوانة أوكسجين بدون منظم .. والاحتياجات التي يتطلبها المستوصف : التأثيث المتكامل للمستوصف من أسرة وغيرها - كرسي ولادة مع الأدوات الخاصة في غرفة الولادة وأدوات التعقيم - متطلبات المختبر ( جهاز طرد مركزي وأنابيب وشرائح وغيرها ) جهاز الموجات فوق الصوتية - كشافة - طقم مجارحة - جهاز اوتو كلاف لتعقيم أدوات الجراحة - جهاز ضغط . وقال: أن الكادر المتوفر هم عددهم 6منهم قابلة تعمل بتعاقد من المستوصف وبدون اثر مالي حيث لم تحصل على الدرجة الوظيفية حتى الآن .. ، والأدوية غير متوفرة عدا أدوية الصحة الإنجابية لتنظيم الأسرة ..

الوضع التعليمي ..
في دبع شاهدنا مدارس أكثر رقي وأكثر سعة ساهم في إيجادها الرأسمال المغترب من خلال الشخصيات التي سبق ذكرها في المقدمة إلا أن هناك مدارس لها معاناتها وكما يحدثنا الأخ / عارف عبد العالم مجاهد الدبعي مدير مدرسة الايفوع وهبنه تقع بين مديريتي الشمايتين والمواسط قال : المدرسة من حيث المبنى فهو قديم حيث كان قد بني على نفقة المملكة العربية السعودية منذ أكثر من عشرين سنة وهو الآن ويتساقط ويحتاج إلى ترميم لان الأبواب والشبابيك والكراسي مكسرة، ويحتاج إلى ترميم وإصلاح حوش المدرسة ، وقال : الطلاب يأتون من مناطق متفرقة ومن قرى كثيرة وفي المدرسة كثافة طلابية وعددهم ألف ومائة طالب وطالبة (مختلطة بنات وبنين من أول أساسي إلى ثالث ثانوي ).. يوجد فيها 28 مدرساً ذكوراً، ولا يوجد معلمة واحدة رغم أن المدرسة فيها أكثر من أربعمائة طالبة في جميع الفصول ، ومعظم المعلمين من خارج المنطقة لايتوفر لديهم الدعم الكامل مما أدى إلى تدني العطاء منهم ، وطالب بتغطية العجز الحاصل في المدرسة ، ووجه : الشكر والتقدير للشيخ / جابر عبد الله غالب الذي يقوم بتقديم الكثير من اجل المنطقة ولكنه لايمتلك الإمكانيات التي تسمح له ببناء مدرسة والشكر لأولياء الطلبة الذين يتابعون أمور الطلاب.

الدولة ليس لها أي بصمة في
مجال البناء...أما الأخ / وليد ردمان محمد مدير مدرسة شمسان النموذجية دبع قال : أن المدارس الموجودة في منطقة دبع الخارج هي مدارس أهلية قام أهل الخير ببنائها وتأثيثها جزئياً وقد طالبنا لعدة مرات بالأثاث والمستلزمات من كراسي وماسات ومعامل بالرغم من وجود غرف جاهزة للمعامل وبالرغم من أن الدولة ليس لها أي بصمة في مجال البناء ونطالبها بان يكون لها بصمة بتلبية هذه الاحتياجات والمستلزمات ورفع الظلم عن المدراء الذين يدفعون سبعة عشر ريالاً للكيلوات من الكهرباء .. وبالنسبة للمعلمين فالعجز مستديم منذ أمد بعيد وكلما تغيرت إدارة التربية بالمديرية ينبعث فينا الأمل بالإدارة الجديدة إلا أن إرادتهم غلبت أملنا وهكذا ... وعلاقتنا بإدارة التربية علاقة إيصال الإقرارات الشهرية وغياب المعلمين وتوريد مستحقاتهم المالية .. وطموحاتنا في أن يتم تغطية العجز القائم في مدارسنا من المعلمين والأثاث ، وإنشاء مجمع ثانوي لأبناء المنطقة ، وإنشاء المعاهد المهنية ، وإعادة فرع مخازن الكتب الذي تم إغلاقه في منطقة السمسرة دبع الخارج حتى يتسنى لأبنائنا الحصول على الكتاب المدرسي من بداية العام ، وبناء فصول دراسية وتوفير المعامل للمدارس ..

مدرسة الايفوع وهبنه بنيت على نفقة السعودية منذ 20سنة
مدرسة الايفوع وهبنه بنيت على نفقة السعودية منذ 20سنة
التنفيذ العشوائي على المواطنين
وفي سوق الصافية والسمسرة التقينا الأخ / أحمد مرشد الاصنج عاقل السوق الذي تحدث عن أهم المشكلات التي تواجه أصحاب المحلات والباعة في السمسرة بقوله : التنفيذ العشوائي على المواطنين من قبل مدير أمن المديرية بدون الرجوع إلى عاقل السوق ممثل السلطة المحلية في المنطقة ..التنفيذ المزدوج على منطقة السمسرة من قبل إدارة امن التربة وقسم شرطة الصافية الموجود داخل المنطقة مما يجعل المواطن بين نارين .. نأمل من جهة الاختصاص وذات العلاقة عدم تنفيذ العساكر إلى المنطقة قبل إشعارهم عبر عاقل السوق .. وقال : الحمد لله منطقتنا دخلت إليها خيرات الثورة والوحدة ممثلة بالقائد علي عبد الله صالح حفظه الله ورعاه حيث دخلت الكهرباء وخدمات الهاتف ونتمنى أن تمتد خيرات الدولة في بقية الخدمات وتشمل إكمال الطرقات وبناء الحواجز والسدود بالإضافة إلى النظافة وإيجاد مقلب للقمامة خاص بالمنطقة .. وهمنا الأول إيجاد الأمان للمواطن في ظل دولة الوحدة خاصة وان هناك بعض من أصحاب رؤوس الأموال قد بدءوا ببناء أكثر من مركز تجاري ومرفق خدمي للمنطقة مثل حفر آبار المياه وتلمس أحوال المنطقة وأبنائها ..

إشارات سريعة :
- الشباب في دبع الخارج ومنطقة السمسرة بحاجة إلى عناية واهتمام من قبل الجهات المعنية بتوفير مايمكنهم من استغلال طاقاتهم وقدراتهم ..

- في وادي قحفة عامر توجد بئر مهجورة قيل أنها مقدمة من النظام العراقي السابق منذ عشرين سنة ، وكانت تستخدم للري والآن هي متوقفة مع أن الأرض بحاجة للري المنظم .

- في قرية الفجيحة يتوقف تعليم الفتاة عند الإعدادية بسبب عدم وجود مدرسة ثانوية وبعد المدارس الأخرى عن القرية .

- بدأ المواطنون الاستفادة من الكهرباء العمومية منذ أربعة أشهر ..

- في دبع الخارج الهاتف الأرضي منتشر في كل القرى ..

- مشاريع المياه أهلية ..

- الطرق غير معبدة وغير مرصوفة .. وماهو متوفر بجهد أهلي ..

- المشاكل الاجتماعية والأخلاقية منعدمة في المنطقة نظراً للوعي الذي يتمتع به الناس في دبع ومع ذلك تظل البطالة مصدر قلق للجميع . ..

- الجمعيات الزراعية قليلة والموجودة أسست منذ سنتين ورصيدها أكثر من مليون مجمد بيد أمين الصندوق .

- شجرة الغريب تستقبلك على يمين الطرق قبل السمسرة من دبع وهى شامخة بجذوعها وسيقانها وفروعها وهى محط اهتمام كل من يراها ..

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى