مصر واسرائيل تتفقان على نشر قوات مصرية على الحدود بين غزو ومصر

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم التقى باللواء عمر سليمان مدير الاستخبارات المصرية امس
وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم التقى باللواء عمر سليمان مدير الاستخبارات المصرية امس
اعلن مسؤول اسرائيلي امس الاربعاء ان مصر واسرائيل توصلتا الى اتفاق مبدئي بشان نشر جنود مصريين على طول الحدود الجنوبية لقطاع غزة بعد الانسحاب الاسرائيلي من القطاع المحتل هذا الصيف.

وصرح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس ان "مصر واسرائيل توصلتا الى اتفاق مبدئي لنشر قوات مصرية على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة وعلى عدد من التفاصيل".

وحسب المسؤول "اتفقت اسرائيل ومصر من حيث المبدأ على نشر قوات مصرية على طول الحدود مع غزة الا انه لا تزال هناك ضرورة لمعالجة عدد من التفاصيل".

واضاف ان "اسرائيل وافقت على ان تقوم مصر والسلطة الفلسطينية بضبط الحدود بين قطاع غزة ومصر في المستقبل ولكن شرط ان يثبت الطرفان قدرتهما على مكافحة عمليات تهريب الاسلحة".

وقال المسؤول ان اسرائيل لن تسمح سوى بنشر 750 عنصرا من الحرس المصري لان نشر اعداد تزيد عن ذلك يستلزم تعديل اتفاق السلام الموقع بين مصر واسرائيل عام 1979 والذي ينص على ان شبه جزيرة سيناء بكاملها هي منطقة منزوعة السلاح.

كما ينص الاتفاق الذي تم التوصل اليه امس على ان تنحسب اسرائيل من غزة وممر فيلادلفيا الفاصل بين الاراضي الفلسطينية ومصر في وقت متزامن مما يمهد الطريق اولا لمراقبة حدودية مصرية اسرائيلية مشتركة، حسب المصدر.

ولتنفيذ الاتفاق يتعين الحصول على موافقة كل من الحكومتين المصرية والاسرائيلية.

وكانت اذاعة الجيش الاسرائيلي نقلت في وقت سابق عن مدير الاستخبارات المصرية اللواء عمر سليمان قوله انه تم التوصل الى اتفاق لنشر قوات مصرية على طول ممر فيلادلفيا بعد سلسلة من المحادثات مع المسؤولين الاسرائيليين امس الاربعاء.

وكان السفير الاسرائيلي في مصر شالوم كوهين صرح ان المحادثات ستتركز على نشر750 جنديا مصريا لحراسة الممر الحدودي البالغ طوله 15 كيلومترا.

ومن المقرر ان تسحب اسرائيل كافة قواتها واكثر من 8000 مستوطن يهودي من قطاع غزة ومن اربع مستوطنات معزولة في شمال الضفة الغربية في عملية تبدأ منتصف اب/اغسطس وتستمر عشرة اسابيع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى