الملك فهد يصارع الالتهاب الرئوي والسعوديون قلقون

> الرياض «الأيام» رويترز :

>
الملك فهد
الملك فهد
بعد مرور ثلاثة اسابيع على نقل الملك فهد للمستشفى مصابا بالتهاب رئوي ينتظر السعوديون بقلق سماع أخبار عن ملكهم الواهن والمسن متشككين في تأكيدات رسمية متكررة بأن صحته تتحسن.

ويخضع العاهل السعودي (83 عاما) للعلاج في سرية نسبيا في مستشفى الملك فيصل التخصصي بجنوب غرب العاصمة السعودية الرياض منذ نقله إلى هناك في 27 مايو آيار.

وقال مصدر طبي رأى العاهل السعودي في الأيام الأخيرة إنه وضع على جهاز للتنفس الصناعي لمساعدته على التنفس إذ أنه لا يزال يصارع الالتهاب الرئوي.

وقال اشقاوءه منذ البداية إن صحته تتحسن وإنه قد يخرج من المستشفى "خلال أيام". لكن الكثير من السعوديين ما زالوا غير مقتنعين.

قال أحمد العتيبي (32 عاما) الذي يملك عيادة "هناك تعتيم إعلامي متعمد حول حالته الصحية" مضيفا أن تلك السياسة ربما تستهدف تجنب اثارة "مشاكل داخلية أو دولية".

وتابع قائلا "كل ما اتمناه أن يكون الملك في حالة جيدة."

وتحرص الأسرة الحاكمة على أن تعطي الانطباع بأن كل شيء يسير كالمعتاد في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم والتي تتصدى منذ عامين لموجة عنف يشنها متشددون مؤيدون لتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن السعودي المولد.

وسافر الأمير نايف وزير الداخلية السعودي الى دولة الإمارات العربية المتحدة هذا الأسبوع لبحث اتفاق حدودي فيما سافر الامير سعود الفيصل وزير الخارجية إلى مصر لاجراء محادثات في زيارتين تستهدفان فيما يبدو إظهار أن مرض الملك فهد لم يصب شؤون الدولة بالشلل.

وأصيب العاهل السعودي بجلطة خفيفة في عام 1995 ومنذئذ تولى ولي العهد الامير عبدالله الاخ غير الشقيق للملك فهد تسيير الشؤون اليومية للدولة,ويتوقع الدبلوماسيون انتقالا سلسا للسلطة في حالة وفاة الملك فهد.

لكن التقارير الأولى عن صحة العاهل السعودي ساعدت على ارتفاع أسعار النفط العالمية وانخفاض أسعار الأسهم السعودية بنسبة خمسة بالمئة في يوم واحد.

وتأجل الانتقال المعتاد للديوان الملكي في بداية الصيف من العاصمة إلى مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر بسبب الغموض الذي يكتنف صحة العاهل السعودي.

ويقول دبلوماسيون إن استمرار بقاء العاهل السعودي في المستشفى رغم وجود تسهيلات طبية من الطراز الأول في قصوره الملكية يشير إلى أن مرضه شديد.

قال بدر السليس الطالب بالجامعة وهو يشير إلى صورة على هاتف محمول مزود بكاميرا يبدو فيها العاهل السعودي معافا وقويا في خيمة صحراوية في الثمانينات "نريد أن يعود الملك فهد هكذا."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى