الحكم على الاسلامي متين قبلان بالسجن مدى الحياة في تركيا

> اسطنبول «الأيام» ا.ف.ب :

>
الاسلامي متين قبلان مكبل اليدين
الاسلامي متين قبلان مكبل اليدين
حكمت محكمة الجنايات في اسطنبول امس الاول الاثنين على الاسلامي متين قبلان الملقب بخليفة كولونيا بالسجن مدى الحياة بتهمة محاولة الاطاحة بالنظام الدستوري في تركيا,واعتبرت المحكمة اتحاد الجاليات الاسلامية المعروفة "بدولة الخلافة" ايضا التي تسعى الى اقامة نظام اسلامي في تركيا ويقودها قبلان، منظمة ارهابية.

وقد دانت المحكمة قبلان بالمشاركة في التخطيط الاعتداء على قبر مصطفى كمال اتاتورك، مؤسس تركيا العلمانية، بطائرة محشوة بالمتفجرات في 1998 خلال الاحتفالات بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الجمهورية التركية.

وقال القاضي متين جتنباس لدى تلاوة الحكم ان "الارهاب بغض النظر عن الشخص الذي يقف وراءه او دوافعه جريمة ضد الانسانية"، قبل ان يؤكد انه "لن تترك اي فرصة للرجعيين لنشر قناعاتهم".

وكان قبلان ابعد الى تركيا في تشرين الاول/اكتوبر من المانيا حيث كان يعيش منذ 1983. وقد نفى في بداية محاكمته في كانون الاول/ديسمبر كل الاتهامات الموجهة له.

وقال قبلان امام القضاة امس الاول الاثنين "اعتبر ان كل التهم الموجهة الي تندرج في اطار جرائم الرأي. انني بريء"، مؤكدا ان "لا علاقة له" بمحاولة الاعتداء على ضريح اتاتورك التي اعتبرها "مفبركة".

واكد قبلان رغبته في قيام دولة اسلامية في تركيا عبر اعادة نظام الخلافة الذي الغي في 1924، وقال "قد لا تروق لكم افكاري لكن لا يمكنكم نعتي بالارهابي".

كما اتهم المحكمة بانها "كانت منحازة" في محاكمته مشيرا الى ان "الايديولوجية الرسمية" العلمانية هي التي تسود في القرارات التي يتخذها القضاء التركي.

وشكك محامي الدفاع حسن تونا ايضا في ختام المحاكمة بموضوعية المحكمة,وصرح لوكالة فرانس برس "كنا نتوقع هذا الحكم لكننا كنا نأمل بان يكون هناك استثناء وان نحصل على محاكمة عادلة". واوضح انه سيستأنف الحكم.

وتولى قبلان قيادة منظمة "دولة الخلافة" المحظورة منذ 2001، بعد وفاة والده جمال الدين في 1995. وكان جمال الدين قبلادن داعية متشددا لقب "الصوبت الاسود" في تركيا.

وادت النزاعات على قيادة المنظمة الى سجنه اربع سنوات في المانيا من 1999 الى 2003 لانه اطلق دعوة الى قتل احد منافسيه.

وكانت السلطات الالمانية ابعدت متين قبلان وهو اب لثلاثة اولاد الى تركيا في تشرين الاول/اكتوبر بقرار من مقاطعة رينانيا الشمالية فستفاليا، بعد معركة قضائية طويلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى