الصحف اللبنانية تتساءل من التالي على لائحة الاغتيال في لبنان بعد جورج حاوي

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
وكلاء من مكتب التحقيق الفدرالي يفتشون السيارة المتضررة للزعيم الشيوعي جورج حاوي
وكلاء من مكتب التحقيق الفدرالي يفتشون السيارة المتضررة للزعيم الشيوعي جورج حاوي
رات الصحف اللبنانية الصادرة امس الاربعاء ان مسلسل اغتيالات الشخصيات المتمسكة باستقلال لبنان وسيادته وبالديموقراطية مستمر،متسائلة من سيلي الامين العام السابق للحزب الشيوعي جورج حاوي.

وكتبت +النهار+ "عند العاشرة قبل ظهر امس الاول الثلاثاء شطب الرقم خمسة عن لائحة المعارضة الطويلة المرشحة للاغتيال والتي عرف منها حتى اليوم النائب مروان حمادة (نجا) ورئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري والنائب باسل فليحان فالصحافي سمير قصير".

واضافت "فمن الهدف الاتي؟"

وكان حاوي الذي داب على انتقاد الاجهزة الامنية وسيطرتها على الحياة السياسية،قد اغتيل امس الاول الثلاثاء بتفجير سيارته في قلب بيروت غداة تسجيل المعارضة غالبية مطلقة في مجلس النواب.

وفي مساحة سوداء عنونت +السفير+ في صدر صفحتها الاولى "وجورج حاوي شهيدا: اغتيال لامان كل لبناني". وقالت "لبنان في خطر اعظم من كل ما شهده في الحرب الاهلية (1975-1990). انتباه اليها ايها اللبنانيون ان وطنكم في خطر وانتم جميعا على قوائم الشيطان".

وفي احدى تعليقاتها كتبت +السفير+ "لننتظر شهيدا اخر واخر، وهكذا حتى لا يبقى غير القتلة، لعلهم بعدها يقتلون بعضهم فنرتاح في قبورنا".

ورات +المستقبل+ "ان الجريمة لم تفاجىء اللبنانيين لان المسلسل لم يتوقف والمعلومات عن استمراره متوافرة".

واضافت "يذكر النظام الامني اللبناني-السوري عبر الجرائم الارهابية المتتالية بانه لا يزال موجودا، وبان على الجميع التسليم بوجوده والتعامل معه بوصفه حقيقة غير قابلة للتغيير".

"جورج حاوي شهيدا اضافيا في سلسلة الاغتيالات" عنونت +البلد+.

وبدات +الشرق+ مقالها الرئيسي بسؤال "من هو الهدف التالي؟"

وكتبت "هذا السؤال شغل اللبنانيين عموما وتقدم على ما عداه من اسئلة".

ولفتت +اللواء+ الى "ان مسلسل الاغتيال يتنقل في وضح النهار في شوارع بيروت كالقدر المحتوم".

وشددت +الديار+ على "ان الامر الخطير هو وجود لائحة اسماء لا احد يعرف من تضم يجري تصفيتهم الواحد تلو الاخر".

وكتبت +الانوار+ في افتتاحيتها "انه اغتيال فاضح بكل المعايير: بالتوقيت بعد انتهاء الانتخابات، باختيار الشخصية التي عرفت كيف توفق بين الصلابة والمرونة لاخراج لبنان من المازق، بالاسلوب المماثل لاغتيال سمير قصير، وبالمرحلة الانتقالية التي تتشابك فيها الخيوط بين النظام الامني والنظام الديموقراطي ثم بين الوصايات والسيادة والاستقلال".

يذكر بان المعارضة، التي تدرج كل الاغتيات في سياق واحد، تحمل الاجهزة الامنية اللبنانية وبقايا المخابرات السورية (اعلنت انسحابها رسميا في 26 نيسان/ابريل) مسؤولية وان غير مباشرة في هذا المسلسل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى