تزايد قضايا المخدرات في الاردن لانعدام الامن في بعض دول الجوار

> عمان «الأيام» رويترز :

> قالت الاردن يوم امس الاربعاء ان قضايا المخدرات زادت في المملكة في الفترة الاخيرة بسبب حالة عدم الاستقرار في بعض دول الجوار,وقال العقيد طايل المجالي في مؤتمر صحفي امس "التزايد في الاردن كان نتيجة للغياب الامني في بعض الدول بالاضافة لتطور الاجهزة المستعملة لضبط وكشف المخدرات."

وتبين الاحصائيات الرسمية ضبط اكثر من 8.5 مليون حبة مخدر و96 كيلوجراما من الهيروين و1222 كيلوجراما من الحشيش في النصف الاول من هذا العام مقارنة مع 9.7 مليون حبة مخدر و186 كيلوجراما من الهيروين و1927 كيلوجراما من الحشيش في عام 2004 بأكمله.

وقال المجالي ان الحكومة الاردنية زودت المناطق الحدودية باجهزة اشعة للكشف عن المخابئ السرية في الشاحنات والسيارات. واضاف "اثبتت التحقيقات ان 85 بالمائة من الكميات المضبوطة من المخدرات هي لدول مجاورة للاردن."

وقال المجالي انه نتيجة لاستعمال الاجهزة الجديدة فقد تم احباط محاولة لتهريب ثلاثة ملايين حبة مخدر في حافلات متجهة الى دبي بالتعاون مع اجهزة الامن الاماراتية.

وتبلغ عقوبة الاتجار في المخدرات في القانون الاردني السجن 15 عاما وقد تصل العقوبة الى الاعدام في حالة تكرار الجريمة.

وتشير الاحصائيات كذلك الى ان قضايا المخدرات المضبوطة كانت 192 قضية اتجار و770 قضية حيازة وتعاطي وكان معظم الضالعين في هذه القضايا من حملة الجنسية الاردنية.

وكان من بين من ضبطوا بتهمة التعاطي هذا العام 36 امرأة معظمهن اردنيات.

واظهر تقرير اصدرته الامم المتحدة في مايو ايار من هذا العام ان العراق اصبح نقطة عبور مهمة للمخدرات المهربة من افغانستان حيث تنقل الى الاردن ومنه الى دول اسيوية واوروبية.

والقى التقرير باللوم على ضعف المراقبة الحدودية في مناطق النزاعات والحروب وضعف الاجهزة الامنية والتي تجعل من الدولة فريسة سهلة للتهريب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى