متمردو شرق السودان يتهمون الخرطوم بقصف المدنيين في منطقتهم

> اسمرة «الأيام» ا.ف.ب :

> اكدت حركتا التمرد في شرق السودان في مكتبهما باسمرة، العاصمة الاريترية، ان الحكومة السودانية تشن غارات قصف مكثفة تستهدف المدنيين في منطقة البحر الاحمر (شرق السودان) في ما يبدو محاولة لسحق حركة التمرد هناك.

واتهمت الحركتان اللتان هاجمتا الاحد مواقع حكومية جنوب بور سودان واكدتا انهما حققتا تقدما مهما، الخرطوم بانتهاج استراتيجية مشابهة لتلك التي تستخدمها في منطقة دارفور (غرب البلاد).

وقالت الحركتان ان القصف بدا الخميس في سهل بركة (شرق طوكر المدينة التي تقع في منتصف الطريق بين بور سودان والحدود الاريترية).

وفي الخرطوم نفت الحكومة اتهام الحركتين وتحدثت عن"عدم وجود اي اساس" لهذا الاتهام.

وصرح وزير الاعلام السوداني عبد الباسط سبدارات لوكالة الانباء الرسمية ان "الحكومة ملتزمة حماية المواطنين وممتلكاتهم".

واكد ان "الحكومة لم تستخدم طائرات ولم تشن هجمات جوية ضد اي منطقة في شرق البلاد" مشددا على ان تصريحات المتمردين "غير صحيحة".

واقر متحدث عسكري سوداني ان القوات الحكومية قامت بعمليات عسكرية لكنه اوضح ان الهدف منها كان "البحث عن فلول للمتمردين هاجمت طوكر".

وصرح صالح برقين احد قادة جبهة الشرق للصحافيين في اسمرة "ان الحكومة (السودانية) تقصف المدنيين في سهل بركة".

واضاف "ان القصف متواصل حاليا" (صباح امس الجمعة) مؤكدا سقوط "العديد من الجرحى" بدون تحديد عددهم وان "مستشفيات طوكر وبور سودان لم تعد تستوعب المزيد من الحالات الطارئة".

شرق السودان
شرق السودان
واكد برقين "انهم يقصفون المدنيين لانهم لم يتمكنوا من مواجهة قواتنا.. انهم لا يقصفون قواتنا خوفا من ان تسقطهم دفاعاتنا" موضحا في الوقت نفسه ان قوات
المتمردين لم تنجح في السيطرة على طوكر.

من جهته اعلن قائد اخر من حركة التمرد عز الدين بقي من حركة العدل والمساواة من منطقة دارفور امس الجمعة في اسمرة "قصفوا مدنيين في محيط طوكر كما فعلوا في دارفور".

واكد للمراسلين "ان المدنيين يغادرون طوكر ويتوجهون الى بور سودان هربا من القنابل".

اما برقين فاتهم الخرطوم بانها ارسلت الى شرق البلاد "قواتا خاصة.. القوات نفسها التي قتلت متظاهرين في بور سودان" في كانون الثاني/يناير.

واكد المتمردون الذين يتهمون الخرطوم "بتهميش" شرق السودان ان المعارك تجري كامل الاسبوع قرب طوكر.

وقال برقين ان "حاكم (دولة البحر الاحمر حيث تدور المعارك) وعد بقطع الامدادات عن ثورة جبهة الشرق وسيقوم بمجزرة وهو لا يقصف القوات العسكرية بل المدنيين" مؤكدا ان "احدا لن يبقى هنا".

واضاف ان استراتيجيا المتمردين الان هي "تدمير اكبر قدر (من القوات الحكومية)".

وعلق بقي من جهته "اما تغير الحكومة سياستها واما تستمر المعارك في كل انحاء السودان".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى