القضاء الكويتي يرفض ادعاءات متهمين قالوا انهم تعرضوا للتعذيب

> الكويت «الأيام» ا.ف.ب :

> رفضت محكمة كويتية تحاكم 37 شخصا متهمين بالانتماء الى تنظيم القاعدة امس السبت طلبا تقدمت به هيئة الدفاع لتشكيل لحنة مستقلة للتحقيق في عمليات التعذيب التي قال المتهمون انهم تعرضوا لها في السجن.

وكانت النيابة العامة الكويتية طالبت في 11 حزيران/يونيو الاعدام ل34 من الاسلاميين ال37 المتهمين باقامة علاقة مع تنظيم القاعدة الارهابي وبشن المعارك ضد الشرطة في كانون الثاني/يناير طبقا للائحة الاتهام. وقال بعضهم انهم تعرضوا للتعذيب خلال اعتقالهم وان اعترافاتهم انتزعت منهم بالقوة.

وخلال جلسة المحاكمة امس السبت تلقى محامو الدفاع تقريرا طبيا اعدته ادارة الطب الشرعي التابعة لوزارة الداخلية اكد على عدم تعرض المتهمين للتعذيب.

ولكن المحامين رفضوا هذا التقرير وطالبوا ب"تشكيل لجنة متخصصة محايدة لاعادة فحص المتهمين" الامر الذي رفضه القاضي هاني الجمدان الذي وافق مع ذلك على طلب اخر لاستدعاء ضابط التحقيق لسماع افادته. وعين الجلسة المقبلة في 28 حزيران/يونيو.

ويعتقد ان الناشطين، ولا يزال عشرة منهم فارين، اعضاء او مناصرون لجماعة تحمل اسم "سرايا اسود الجزيرة" التي يشتبه بانها مرتبطة ب"كتائب الحرمين السعودية" وبتنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن.

والمتهمون هم 25 كويتيا و7 من البدون (بدون جنسية) واردنيان وصومالي وسعودي واسترالي، وفق ما افادت مصادر قضائية.

ولقي الزعيم المفترض للمجموعة عامر خليف العنزي حتفه في السجن بعد ثمانية ايام من اعتقاله في 31 كانون الثاني/يناير.

ويعتقد ان هؤلاء المتهمين شاركوا في اربع معارك دامية ضد قوات الامن الكويتية في كانون الثاني/يناير اسفرت عن مقتل اربعة ضباط شرطة واصابة عشرة آخرين بجروح.

وقتل ايضا في هذه المعارك ثمانية من الناشطين المتطرفين.

ويشتبه في ان يكون هؤلاء خططوا لخطف وقتل جنود اميركيين وغربيين يقيمون في الكويت وبالاعداد لهجمات على قوافل عسكرية اميركية متوجهة الى العراق. وهم متهمون ايضا بحيازة اسلحة والتدريب على استخدامها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى