الرئيس البشير يتسلم مشروع دستور المرحلة الانتقالية

> الخرطوم «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس السوداني عمر البشير
الرئيس السوداني عمر البشير
تسلم الرئيس السوداني عمر البشير امس الاحد مشروع دستور المرحلة الانتقالية التي ستدوم ست سنوات وتبدا اعتبارا من التاسع من تموز/يوليو كما نص عليه اتفاق السلام المبرم في نيروبي بين شمال وجنوب السودان.

ويفترض ان تحدد الوثيقة التي لم يكشف عن تفاصيلها طبيعة العلاقات بين الجنوب والشمال خلال السنوات الست التي ستستغرقها المرحلة الانتقالية واقتصار تطبيق الشريعة الاسلامية على المناطق الشمالية.

وبعد السنوات الست ستتم استشارة سكان الجنوب في استفتاء حول استقلال منطقتهم او بقائها ضمن سودان موحد كما نص على ذلك الاتفاق الموقع في التاسع من كانون الثاني/يناير في نيروبي وادى الى انهاء اكثر من 21 سنة من الحرب بين الشمال والجنوب اسفرت عن سقوط اكثر من 5،1 مليون قتيل.

واشرفت اللجنة الوطنية لمراجعة الدستور على صياغة الدستور بمشاركة مندوبين عن المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم) والحركة الشعبية لتحرير السودان (المتمردون الجنوبيون) بقيادة جون قرنق.

وسيتم تنصيب جون قرنق نائبا اول للرئيس السوداني في التاسع من تموز/يوليو في الخرطوم بحضور مساعد وزير الخارجية الاميركي روبرت زوليك كما اعلن القائم بالاعمال السوداني في واشنطن خضر هارون في حين سيؤدي نائب الرئيس الحالي علي عثمان طه اليمين بصفة نائب ثان للرئيس.

واعلن الرئيس السوداني خلال احتفال حضره رئيس اللجنة الوطنية لصياغة الدستور عبد الله ادريس وعدد من اعضاء الحكومة "ان موافقة اللجنة الوطنية لصياغة الدستور بالاجماع على مشروع الدستور بدون تصويت هي رسالة للعالم بان الشعب السوداني متسامح ويعرف كيف يترك وراءه احقاد الماضي مهما كانت خطورتها".

واضاف البشير انه كان يرغب في ان تشارك كافة احزاب المعارضة في صياغة المشروع الدستوري "حتى لو كان بشكل رمزي".

واضافة الى المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان لم يشارك في صياغة الدستور سوى التجمع الوطني الديموقراطي (الذي يضم عدة احزاب) في اخر لحظة في اعمال اللجنة لكن بقية الاحزاب رفضت لانه لم يتح لها المشاركة سوى بعدد قليل جدا من المندوبين في هذه الهيئة بالمقارنة مع الحزب الحاكم.

وعقدت اللجنة ستين اجتماعا استغرقت 359 ساعة بمشاركة 22 حزبا وثماني جمعيات من المجتمع المدني لصياغة مشروع الدستور الذي يعرض على الجمعية الوطنية ومجلس التحرير (برلمان حركة تحرير السودان).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى