الأردن يمنع رواية صدام حسين "اخرج منها ياملعون"

> عمان «الأيام» رويترز :

> قال رقباء يوم امس الاحد ان الاردن منع نشر رواية جديدة لصدام حسين على اساس ان الرواية التي تتحدث عن احد رجال قبيلة عربية يهزم غازيا اجنبيا قد تضر بالعلاقات بين البلدين.

وكان مقررا نشر رواية "اخرج منها يا ملعون" التي يعتقد ان الرئيس المخلوع كتبها قبل الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق في الاردن ودول عربية اخرى يوم الخميس الماضي من قبل شركة اردنية حصلت على الاذن من عائلة صدام.

وقال احمد القضاة مدير دائرة المطبوعات والنشر لرويترز "الرواية قد تضر بالعلاقات الاردنية العراقية ونحن حريصون على ان تكون العلاقات جيدة ومتطورة,في الاردن لن نوافق على نشرها واذا اراد احد نشرها يمكن ان ينشرها في الخارج."

وقال الناشر انه طبع عشرة الاف نسخة للتوزيع في الاردن ودول عربية اخرى منها العراق بعد الحصول على الموافقة المبدئية,وقال ان الرقباء غيروا رأيهم بعد أن نشرت صحيفة محلية خبرا عن قرب نشر الرواية.

وقال الناشر الذي طلب عدم نشر اسمه او اسم شركته لرويترز "أعطونا الموافقة من اليوم الاول,ولكن مع كل هذه الدعايات اتصل بنا الرقباء وقالوا ىلنا ان نوقف كل شيء."

وأضاف "سأغير الغلاف وأنشر الرواية في الخارج. وأقول لك بأن هذا الكتاب سينشر في الدول العربية."

وفي القانون الاردني فان دائرة المطبوعات لها صلاحية الرقابة على الكتب التي تنشر في الاردن وهو حليف قوي للولايات المتحدة.

وكانت العلاقات بين الاردن والعراق قد تأثرت بعد تقارير صحفية بأن اردنيا كان وراء تفجير انتحاري في الحلة في فبراير الماضي أدى الى مقتل 125 شخصا,وادت هذه التقارير الى سلسلة من المظاهرات والاحتجاجات اقتحم على اثرها بعض المحتجين السفارة الاردنية واستدعت الدولتان سفيريهما لفترة قصيرة من الزمن.

وقال الناشر ان رغد ابنة صدام التي تعيش في عمان أعطته الاذن لنشر الكتاب وقد كتبت فيه اهداء الى والدها المسجون لدى القوات الامريكية.

وكانت نسخة من الكتاب محفوظة في وزارة الاعلام العراقية بانتظار نشرها عندما بدأت الحرب في 2003.

وقيل ان صدام والذي يواجه تهما بارتكاب جرائم حرب كتب روايات اخرى منها "زبيبة والملك" التي حولت الى مسرحية غنائية و"رجال ومدينة."

ولكن بعد اسقاطه قال كتاب ومفكرون عراقيون ان صدام لم يكتب هذه الكتب بنفسه وانما امر لجنة بالقيام بذلك.

ويدور اخر كتاب له "اخرج منها ياملعون" حول قصة سالم وهو من قبيلة عربية ويمثل الحق والنخوة العربية ويهزم في الرواية اعداءه الامريكيين واليهود,وكانت نسخ الكتاب تباع في عمان بصورة غير قانونية.

وتبين الرواية قيام سالم بتوحيد العرب المنقسمين في العراق ليهزموا الاجنبي الذي يتدخل في شؤونهم والذي يمثل الشر.

وقال ناشر في دار للنشر في لندن عرض عليه الناشر الاردني حقوق طبع نسخة مترجمة الى الانجليزية ان داره رفضت العرض.

وقال اليساندرو جالينزي من دار هيسبيروس للنشر في مكالمة هاتفية من لندن "قرأناها ولكن اعتقدنا ان قيمتها الادبية قليلة."

واضاف "ننشر قصصا كلاسيكية. ولا أعتقد أن هذه (الرواية) تفي بالمعايير."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى