أخطاء لايمكن السكوت عنها

> «الأيام» ناصر السيد سالم / الوضيع - أبين

> الناظر هذه الأيام إلى التعامل بين البشر يرى أخطاء كثيرة جداً، ولكن هناك أخطاء تشكل خطراً على صحة الإنسان فهل يسكت على ذلك؟ أظن الجواب لا! تلك الأخطاء موجهة ضد عامة الناس والمؤسف أنها تصدر من قبل نخبة مثقفة.

من ذلك أنك ترى مريضاً يعاني التهاباً بسيطاً في الأذن أو اللوزتين أو ترى طفلاً مصاباً بإسهال خفيف ثم تفاجأ عندما تقرأ الوصفة التي صرفت لذلك المريض بإعطائه مضاداً حيوياً دون مراعاة للشروط الصحية لاستخدام هذه الاأوية، وكما هو معروف أن هذه المضادات الحيوية قوية جداً ولا تصرف إلا بعد مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية الخفيفة، والمشكلة ليست في قيمة ذلك العلاج فمعروف أن سعره مرتفع جداً بالنسبة لأصحاب الحال المتوسط فما بالك بالفقراء! ولكن المشكلة في ضرره على متعاطيه فيما بعد. ومعروف أن الاطباء في الدول المتقدمة لا يصرفون تلك المضادات الحيوية إلا في الحالات النادرة.

ونحن هنا لا نتهم كل الاطباء ولكن أظن الأغلب عندنا يفعلون ذلك، ولاندري ما هو القصد؟ ولذلك نوجه نداء إلى الاطباء الذين لا يزالون عند القسم الذي أقسموه عند تخرجهم أن يرشدوا زملاءهم الى الصواب وأن يوضحوا للناس ذلك الخطر من خلال صحيفة «الأيام» المحبوبة إلى قلوب الناس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى