زعيم حزب معارض ينفي اتهامات بالتزوير في بداية محاكمته

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
مئات من انصار أيمن نور منعو من دخول قاعة المحكمة
مئات من انصار أيمن نور منعو من دخول قاعة المحكمة
نفى أيمن نور المرشح لرئاسة الجمهورية في مصر الاتهامات الموجهة له بالتزوير في بداية محاكمته بالقاهرة امس الثلاثاء قائلا إن الهدف من المحاكمة هو تعويقه عن منافسة الرئيس حسني مبارك في الانتخابات في سبتمبر ايلول القادم.

ودفع نور ببراءته من داخل قفص الاتهام في قاعة المحكمة المكتظة التي أحاط بها المئات من رجال الشرطة الذين منعوا انصار نور من الدخول.

وقررت محكمة جنايات القاهرة ارجاء المحاكمة إلى يوم غداً الخميس.

ونور متهم بتقليد أختام رسمية وتزوير أوراق تأسيس حزب الغد الذي يرأسه.

وبدأت المحاكمة متأخرة عن بعد موعدها نحو ثلاث ساعات بسبب حالة ارتباك نتجت عن منع مؤيدي نور من دخول القاعة,كما رفع القاضي عادل جمعة الجلسة بعد نحو ساعة من بدئها بسبب فوضى تسبب فيها اكتظاظ القاعة بعدد كبير من المحامين والصحفيين وأعضاء حزب الغد ومشاحنات بين محامين وأعيدت الجلسة للانعقاد بعد أكثر من نصف ساعة.

وفي بداية الجلسة تليت لائحة الاتهام لنور وستة آخرين من مساعديه والموظفين في مكتبه وأحدهم هارب. وأنكر نور التهم المنسوبة إليه ردا على سؤال من القاضي الذي رأس الجلسة لكن خمسة من المتهمين أقروا بما نسب إليهم وتراوحت أقوالهم بين إلقاء التهم على نور والجهل بأن ما قاموا به هو عمليات تزوير لتوكيلات أعضاء الحزب التي تقدم بها نور إلى لجنة شؤون الأحزاب للترخيص له بالنشاط.

وقال بعض المتهمين في بيان أصدره محامون يتولون الدفاع عنهم إنهم "كانوا ضحايا أكاذيب وخداع" من نور وإنهم تصرفوا بحسن نية.

أيمن نور الزعيم المعارض ينفي اتهامات بالتزوير
أيمن نور الزعيم المعارض ينفي اتهامات بالتزوير
وقال مؤيدون لنور إن المتهمين الآخرين اعترفوا تحت ضغط عليهم أساسه أن موقفهم سيكون أفضل في القضية لو اعترفوا على رئيس حزب الغد,وقال محمود عبدالوهاب أحد المحامين المدافعين عن نور "الاعترافات قامت على ضغط السلطات وأجهزة الأمن."

وقال مرسي الشيخ أحد المحامين المدافعين عن نور إن اعترافات الخمسة لن تضر برئيس حزب الغد لأنه أبلغ النيابة عن المتهمين الآخرين بعد القبض عليه لاكتشافه ما قال الشيخ إنها أعمال تزوير سبق أن ارتكبوها.

ووقف نور والمتهمون الخمسة الآخرون في قفص الاتهام طيلة جلسة المحاكمة.

وقال نور "هم يعتقدون أن وضعي داخل هذا القفص سيترك أثرا سلبيا على حملتي الانتخابية." وأضاف "على العكس هذا سيزيد من شعبيتي."

وتابع "أقول لهم إن ثمن دخولي هذا القفص سيكون نجاحي في انتخابات الرئاسة."

ووصف الإجراءات الأمنية في المحكمة وخارجها بأنها "غير شرعية وغير دستورية."

وقال إن فريق المحامين المدافعين عنه وشهود النفي الذين جاء بهم منعوا في البداية من دخول القاعة.

واحتشد أنصار نور منذ الصباح الباكر أمام المحكمة بوسط القاهرة ورفعوا لافتات كبيرة من القماش عليها شعارات باللغتين العربية والإنجليزية تقول "العدالة لأيمن نور" و"لا للظلم لا للتلفيق. البراءة لابن مصر أيمن نور"و"مليون نملة أكلت في ساعة جثة فيل. الغد قادم لا يعرف المستحيل" و"لا للتلفيق لا للظلم لا للاستبداد ولا للتوريث (للحكم لجمال نجل مبارك) نعم للتغيير الآن".

وقبل نحو ساعة من موعد بدء المحاكمة تلا أنصار نور آيات من القرآن أمام المحكمة. ورددوا هتافات تقول "أول مطلب للجماهير حرية رأي وتعبير"و"قولوا للقاضي فين قراره احنا واقفين في انتظاره. البراءة هي قراره".

ونور هو أبرز مرشحي المعارضة المنافسين لمبارك في أول انتخابات مصرية بموجب نظام جديد يتيح التنافس بين أكثر من مرشح.

وفاز مبارك (77 عاما) منذ وصوله إلى الحكم عام 1981 بأربع فترات رئاسية عن طريق الاستفتاءات الشعبية على مرشح واحد يختاره مجلس الشعب الذي يهيمن عليه الحزب الحاكم.

واعتقل نور وهو في الاربعينيات من عمره في يناير كانون الثاني الماضي للتحقيق معه في ادعاء تزوير التوكيلات. وأطلقت السلطات المصرية سراحه في مارس آذار بعد أن أبدت الولايات المتحدة مخاوف قوية بشان القضية.

ونور هو أحد الإصلاحيين الذين التقوا بوزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أثناء زيارتها للقاهرة في الأسبوع الماضي.

ولدى خروج نور من مقر المحكمة منعت أجهزة الأمن أنصاره من اللحاق به خشية احتشادهم في مظاهرة تأييد له. لكن عشرات منهم تجمعوا وهتفوا بسقوط مبارك. كما طارد رجال الشرطة عشرات آخرين وضربوا بعضهم بالهراوات لتفريقهم.

وشملت إجراءات منع التظاهر إغلاق الشارع الذي يطل عليه مبنى المحكمة بحواجز حديدية وقف وراءها مئات من قوات الأمن التي انتشرت في المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى