سول تتوقع عودة بيونجيانج الى المباحثات النووية قريبا

> سول «الأيام» رويترز :

> قال وزير خارجية كوريا الجنوبية بانكي مون امس الاربعاء ان دول المنطقة التي تسعى لدفع كوريا الشمالية الى استئناف المباحثات السداسية بشأن برامجها النووية يمكن أن تتوقع استئناف العملية.

وكان زعيم كوريا الشمالية كيم جونج ايل قد قال في وقت سابق هذا الشهر ان بلاده مستعدة للعودة الى المباحثات المتوقفة منذ سنة في موعد قريب ربما يكون في يوليو تموز المقبل اذا بدأت الولايات المتحدة في معاملتها كشريك وباحترام.

ولم تحدد كوريا الشمالية موعدا للعودة الى المباحثات بعد وقال بعض المحللين ان هذا يدل على ان كوريا الشمالية تماطل لكسب مزيد من الوقت.

وقال وزير الخارجية الكوري الجنوبي في مؤتمر صحفي ان تصريحات كيم شجعت الدول الخمس الاخرى التي تعمل على اعادة كوريا الشمالية الى طاولة المباحثات.

واضاف ان التصريحات التي ادلى بها الرئيس الامريكي جورج بوش في الاونة الاخيرة وحملت طابعا تصالحيا وكذلك المساعدات الزراعية المقدمة من كوريا الجنوبية الى جارتها الشمالية اشاعت جوا ايجابيا ايضا.

وقال "اعتقد نظرا لهذه الاسباب ان الشمال سيرغب في العودة الى المباحثات دون اي تاخير جديد."

واضاف "إننا نتطلع لعودة كوريا الشمالية الى المباحثات بدون اي تأخير آخر منذ ان اشار زعيم كوريا الشمالية الى التزام بازالة الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية واستعداد للعودة الى المباحثات."

ونقلت وكالة انباء انترفاكس الروسية امس الاول الثلاثاء عن مصدر دبلوماسي في كوريا الشمالية ان بيونجيانج تستعد للعودة الى المفاوضات في النصف الثاني
من يوليو.

وعقدت الكوريتان والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين ثلاث جولات من المباحثات لكنها لم تسفر عن تقدم ملحوظ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى