اعلان روسي صيني مشترك حول "النظام العالمي في القرن الحادي والعشرين"

> موسكو «الأيام» ا.ف.ب :

>
الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني هو جينتاو
الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني هو جينتاو
وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني هو جينتاو امس الجمعة اعلانا حول "النظام العالمي في القرن الحادي والعشرين" يدين محاولات "الهيمنة في الشؤون العالمية" في اشارة ضمنية الى الولايات المتحدة.

واكد الرئيسان في الاعلان المشترك الموقع في ختام قمة في الكرملين تمسكهما ب"الشراكة الاستراتيجية" بينهما ونددا بمحاولات "الهيمنة في الشؤون العالمية" واي"سياسة تسلط".

وناقش الرئيسان خلال قمتهما الامن في آسيا الوسطى والتعاون بين روسيا والصين في مجال الطاقة.

وصرح هو بعد الاجتماع "اننا نعزز التعاون والتنسيق بيننا في الشؤون الدولية والاقليمية المهمة مثل الاستقرار في آسيا الوسطى ومجموعة شانغهاي واصلاح الامم المتحدة والمشكلات النووية في شبه الجزيرة الكورية".

واضاف "لقد عززنا الدعم المتبادل في مسائل اساسية تطاول مصالحنا الحيوية مثل تايوان والمسألة الشيشانية".

من جهته قال بوتين "ان تطوير علاقاتنا التجارية والصناعية واستثماراتنا المتبادلة من ضمن اولوياتنا"، مشيرا الى ان الصين "تعتبر تقليديا من اهم الشركاء الاقتصاديين" لروسيا.

وذكر بوتين ان "ثمة مشاريع واعدة في مجال الطاقة والتعدين والبنى التحتية للمواصلات والعلاقات بين المصارف والابحاث المشتركة في مجال الفضاء".

ووصل الرئيس الصيني امس الاول الخميس الى روسيا في زيارة تستغرق اربعة ايام تهدف الى دعوة روسيا لبناء خط انابيب لنقل النفط من سيبيريا الى شمال الصين.

وسيزور اليوم السبت منطقة نوفوسيبيرسك في سيبيريا حيث سيلتقي مسؤولين محليين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى