شخير الأطفال قد يكون دليلا على ضعف التركيز

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> ذكر باحثون امريكيون امس الجمعة ان الاطفال الصغار الذين يشخرون أثناء النوم قد يكونون معرضين أكثر لأن يصبحوا أقل تركيزا في وقت لاحق عن اولئك الذين ينعمون بنوم هادئ.

وتعزز هذه الدراسة التي نشرت في دورية سليب (النوم) نتائج سابقة تربط اضطرابات النوم بضعف التركيز وتؤكد فيما يبدو على ان الشخير يأتي اولا.

ففي عام 2002 أفاد فريق في جامعة ميشيجان انه بين 229 طفلا درست حالاتهم أصبح من يشخرون بانتظام أكثر عرضة بمقدار المثلين لأن يصبحوا أقل تركيزا او انتباها في مرحلة لاحقة عن الذين لا يشخرون. وبالنسبة للصبية الأقل من الثامنة كان المعدل أعلى اربع مرات.

والان وبعد متابعة استمرت اربع سنوات أكد الفريق النتائج التي توصل لها ووجد حتى المزيد من حالات عدم التركيز. فقد وجدوا ان الاطفال الصغار الذين يشخرون يحتمل بأربع مرات ان يصابوا بعدم التركيز بعد اربع سنوات عن غيرهم.

وقال الباحث رونالد شيرفين وزملاؤه ان نتائجهم استمرت كما هي حتى بعد ان اخذوا في الحسبان أي أطفال جرى تعريفهم بأنهم في حالة عدم انتباه أثناء الدراسة الاولى.

وقال الباحثون ان الاولاد الذين كانوا أقل من الثامنة في بداية الدراسة والذين كانوا يعانون من أسوأ مشكلات في التنفس أثناء النوم أصبحوا أكثر عرضة بأربعة أمثال لاحتمال الاصابة بعدم تركيز جديد عمن هم في مثل سنهم الذين لا يعانون من مثل مشكلات النوم هذه.

وقال شيفرون في بيان "مشكلات النوم لدى الاطفال والبالغين عادة لا يتم تشخيصها على الرغم من انها قد تكون ذات تأثير بالغ على الصحة والسلوك ونوعية الحياة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى