اليوم النسور الخضراء أمام راقصي التانجو في نهائي شباب العالم

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
الارجنتين بعد اجتياز البرازيل .. مهمة صعبة أمام نسور افريقيا
الارجنتين بعد اجتياز البرازيل .. مهمة صعبة أمام نسور افريقيا
فى لقاء أفريقي - أمريكي لاتيني، يدخل المنتخب النيجيري "النسور الخضراء" مواجهة نارية أمام نظيره الأرجنتيني "راقصي التانجو" مساء اليوم السبت الموافق الثاني من يوليو، وذلك فى المباراة النهائية لبطولة كأس العالم لكرة القدم للشباب التي تستضيفها هولندا. وستكون حظوظ المنتخبين متساوية لإحراز اللقب، فنيجيريا تتمتع بالقوة والمهارة وهدف إحراز اللقب للمرة الأولى، في حين تتمتع الأرجنتين بالمهاراة والخبرة ورغبة إحراز اللقب الخامس. ويذكر أن مباراتي المركزين الثالث والرابع سوف تجمع منتخبي البرازيل "راقصو السامبا" مع المغرب "أسود الأطلسي".

المونديال بالأرقام
المنتخب البرازيلى هو أول فريق يفوز بالبطولة مرتين متتاليتين، و ذلك فى بطولتي "المكسيك 1983"، و "الاتحاد السوفييتى 1985"، كما أنه أول فريق يفوز بالبطولة ثلاث مرات، وذلك عندما أضاف لقب بطولة "استراليا 1993".

المنتخب الروسي هو أول منتخب أوروبى يفوز بالبطولة على الإطلاق، كما إنه أول فريق يصل للمبارة النهائية مرتين متتاليتين، حيث فاز باللقب فى "تونس 1977"، و حل وصيفاً خلف الارجنتين فى "اليابان 1979".

أكثر الفرق فوزاً بالبطولة هو الفريق الارجنتينى، وقد فاز بها أربع مرات اعوام 1979، 1995، 1997، 2001. والبرازيل هو حامل اللقب الأخير في الإمارات . الفريق البرتغالي هو أول فريق أوروبى يفوز بالبطولة مرتين متتاليتين عامى 1989، 1991 وهو أكثر الفرق الاوروبية فوزاً بلقب البطولة على الاطلاق.

نيجيريا تبحث عن انجاز أول للكرة النيجيرية
نيجيريا تبحث عن انجاز أول للكرة النيجيرية
فرق أمريكا اللاتينية حسمت اللقب لصالحها سبع مرات فى مقابل ست مرات للمنتخبات الاوروبية، ولكن تظل الالقاب السبعة لأمريكا اللاتينية تحققت بفضل فريقي البرازيل والارجنتين. في المقابل أسهمت خمسة فرق مختلفة فى الألقاب الاوروبية الستة على مدار تاريخ البطولة ، و هى منتخبات روسيا، المانيا، يوغسلافيا، البرتغال، وأسبانيا. الارجنتينى خافيير سافيولا هو أكثر اللاعبين إحرازاً للأهداف فى بطولة واحدة من بطولات كأس العالم للشباب، و ذلك بإحرازه 11 هدفاً ببطولة "الارجنتين 2001"، يليه البرازيلي اديلتون بإحرازه 10 أهداف فى بطولة "ماليزيا 1997".

الفريق النيجيري هو أول فريق أفريقى يصل للمباراة النهائية فى بطولات العالم للشباب، و ذلك فى بطولة "السعودية 1989"، قبل أن يخسر أمام البرتغال بنتيجة 0/2 . الفريق الغاني هو اكثر المنتخبات الافريقية وصولاً للمباراة النهائية فى بطولات العالم للشباب، حيث وصل إلى هذه المرحلة مرتين فى بطولتي "استراليا 1993"، ثم في "الارجنتين2001".

أعلى معدل تهديف في بطولات كأس العالم للشباب تم تسجيله فى بطولة "قطر 1995"" بمعدل 3.28 هدف في المباراة الواحدة - 105 أهداف فى 32 مباراة". أكبر فوز حققه فريق فى بطولة كأس العالم للشباب كان لفريق البرازيل بنتيجة 10/0 على حساب بلجيكا فى الدور الأول لبطولة "ماليزيا 1997".

المنتخب القطري هو أول فريق عربى وآسيوى يصل إلى المباراة النهائية فى بطولات كأس العالم للشباب، وذلك في بطولة "استراليا 1981"، قبل أن يخسر 0/4 أمام الفريق الألماني فى نهائي تلك البطولة.

بطولة "الارجنتين2001" هي البطولة الوحيدة من بطولات كأس العالم للشباب التى غابت فيها الفرق الاوروبية تماماًَ عن الدور قبل النهائي، حيث وصلت منتخبات الارجنتين وغانا ومصر وباراجواي.

بطولة "الارجنتين 2001" هي البطولة الوحيدة التى عرفت وصول فريقين من افريقيا إلى الدور قبل النهائي، وهما الفريقان المصري و الغاني.

البرازيلى آجينادو روبرتو جاللون "كينا" هو أول هداف لبطولات كأس العالم للشباب وذلك بعد تتويجه هدافاً للبطولة الاولى "تونس 1977" بأربعة أهداف.

اسود الأطلسي يواجهون البرازيل .. فهل سيكون المركز الثالث من نصيبهم؟
اسود الأطلسي يواجهون البرازيل .. فهل سيكون المركز الثالث من نصيبهم؟
المنتخب الاندونيسي هو صاحب اكبر معدل لاستقبال مرماه الأهداف على مدار تاريخ بطولات كأس العالم للشباب، حيث استقبل الفريق 16 هدفاً فى ثلاث مباريات خلال الدور الأول من بطولة "اليابان 1979".

المنتخب الجزائري هو أول فريق عربى يتأهل للدور الثانى فى تاريخ بطولات كأس العالم للشباب، وذلك في بطولة "اليابان 1979"، قبل أن يخسر في الدور الثاني أمام الارجنتين 0/5 .
أقل معدل حضور جماهيرى فى المباراة الواحدة طوال تاريخ بطولات كأس العالم للشباب كان فى البطولة الأخيرة "الارجنتين 2001"، حيث بلغ حوالى 9.700 متفرج فى المباراة الواحدة.

بطولة "استراليا 1981" هي أول بطولة شهدت صعود فريقين عربيين إلى الدور الثاني طوال تاريخ بطولات كأس العالم للشباب، وهما الفريقان القطري والمصري. المنتخب الارجنتيني هو أول منتخب حامل للقب يخرج من الدور الأول فى البطولة التالية، حيث ودع الفريق الارجنتيني حامل لقب بطولة "اليابان 1979" أجواء البطولة التالية "استراليا 1981" من دورها الأول متذيلاً لمجموعته.

المنتخب النيجيري هو أول منتخب افريقي يصل إلى الدور قبل النهائي فى بطولات كأس العالم، وذلك بعد بلوغه هذا الدور فى بطولة "الاتحاد السوفييتي 1985"، محتلاً المركز الثالث مع نهاية البطولة. الروسي سالينكو هو الهداف الوحيد من هدافي بطولات كأس العالم للشباب الذى توج هدافاً ايضاً لبطولة من بطولات كأس العالم للكبار ، حيث توج سالينكو هدافاً لبطولة كأس العالم للشباب عام 1989 برصيد خمسة اهداف، قبل أن يفوز بلقب الهداف مع المنتخب الروسي الأول فى بطولة كأس العالم للكبار عام 1994 بالولايات المتحدة، و لكن برصيد اكبر قليلاً... ستة أهداف.

المنتخب النيجيري هو أول فريق افريقي يصل للمباراة النهائية فى بطولات كأس العالم للشباب، حيث بلغ هذه المرحلة ببطولة "السعودية 1989" قبل أن يحل وصيفاً فى نهاية البطولة بعد خسارته امام البرتغال 0/2 .

المنتخب البرتغالي أحرز فقط ستة اهداف فى طريقه للفوز بلقب بطولة "السعودية 1989"، وهو أقل معدل أهداف يحرزه فريق فى رحلة فوزه باللقب على مدار بطولات كأس العالم للشباب.

المنتخب البرتغالي هو أول منتخب يحرز لقباً من ألقاب بطولة كأس العالم للشباب على أرضه و بين جماهيره، وذلك عندما حقق لقب بطولة "البرتغال 1991"، و لم يتكرر هذا الانجاز سوى مع المنتخب الارجنتيني الذى فاز ببطولة عام 2001 التى نظمها على أرضه ايضاً.

نهائي بطولة "البرتغال 1991" بين البرتغال والبرازيل شهد أعلى حضور جماهيري في تاريخ المباريات النهائية لبطولات كأس العالم للشباب، حيث شاهد 127 ألف متفرج هذه المباراة التى أقيمت على ستاد العاصمة لشبونة.

أكبر عدد من الأهداف شهدته مباراة واحدة فى تاريخ بطولات كأس العالم للشباب كان خلال مباراة البرازيل وكوريا الجنوبية فى الدور الأول من بطولة "ماليزيا 1997"، وقد فاز فيها الفريق البرازيلي بنتيجة كاسحة 10/3 .

المنتخب البرازيلي يحمل الرقم القياسي لمعدل الأهداف التى أحرزها فريق في بطولة واحدة، وذلك بإحرازه 25 هدفاً فى خمس مباريات خلال مشاركته ببطولة "ماليزيا 1997"، قبل أن يخرج من دور الثمانية على يد الفريق الارجنتيني.

نهائي بطولة "استراليا 1981" بين المانيا وقطر شهد أقل عدد حضور جماهيري من بين المباريات النهائية لبطولات كأس العالم للشباب، حيث شهدها ما يقارب 18 ألف متفرج فقط.

حسمت ركلات الترجيح من نقطة الجزاء ثلاث مباريات نهائية لبطولات كأس العالم، وذلك فى بطولات "تونس 1977"، و"تشيلي 1987"، و"البرتغال 1991".

حسمت مباراة نهائية واحدة خلال بطولات العالم للشباب فى الوقت الاضافي، حيث فاز المنتخب البرازيلي على نظيره الاسبانى بهدف وحيد فى الوقت الاضافي لنهائي بطولة "الاتحاد السوفييتى 1985".

أكبر عدد من الاهداف شهدته المباراة النهائية على مدار بطولات كأس العالم للشباب كان أربعة أهداف، و تكرر 4 مرات، فى بطولات "تونس 1977"، و"اليابان 1979"، و"استراليا 1981"، و"نيجيريا 1999".

انتهت مباراة نهائية واحدة ببطولات العالم للشباب بالتعادل السلبي دون أهداف. و ذلك في نهائي بطولة "البرتغال 1991" بين البرتغال والبرازيل، والتي حسمها أصحاب الأرض لصالحهم بركلات الترجيح 4/2 . أكبر فوز تحقق فى المباريات النهائية لبطولات كأس العالم للشباب كان بنتيجة 4/0، و هي النتيحة التي تكررت مرتين، مرة فى نهائي بطولتي "استراليا 1981"، و أخرى فى "نيجيريا 1999".

البرازيل و الارجنتين هما أكثر الفرق وصولاً للمباراة النهائية لبطولات كأس العالم للشباب ، حيث وصل كلا الفريقين إلى المبارة النهائية خمس مرات. وهما أيضاً الفريقان الأكثر وصولاً إلى المربع الذهبي، والذي تحقق أيضاً خمس مرات.

المنتخب الروسي هو أكثر الفرق الاوروبية وصولاً إلى المربع الذهبي، حيث بلغ هذا الدور أربع مرات، ولكنه لم يفز باللقب سوى مرة واحدة، فى حين أن المنتخب البرتغالي يمتلك أفضل رصيد اوروبي بالحصول على اللقب مرتين من أصل ثلاث مرات فقط وصل خلالها إلى الدور نصف النهائي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى