رواية لصدام حسين الاكثر مبيعا رغم حظرها

> عمان «الأيام» رويترز :

>
رواية لصدام حسين
رواية لصدام حسين
في بازارات وسط المدينة بالعاصمة الاردنية عمان حلت محل كتب سلسلة هاري بوتر الشهيرة رواية الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين الجديدة (اخرج منها ياملعون) باعتبارها الاكثر مبيعا الان,ورواية صدام محظورة في الاردن باعتبار انها قد تلحق الضرر بالعلاقات العراقية الاردنية, والرواية التي تقع في 186 صفحة تتحدث عن احد رجال قبيلة عربية يهزم الغزاة الاجانب.

واصبحت رواية صدام ذائعة الصيت لدرجة ان المعروض منها لا يكفي لتلبية الطلب عليها.

وقال صاحب كشك بأحد شوارع عمان المزدحمة لرويترز "كانت لدينا نسخ لكنها نفدت بعد حظر الكتاب."

وقال البائع وهو مثله مثل معظم الباعة طلب عدم نشر اسمه "نحن في انتظار صدور طبعة جديدة. حتى لو كانت محظورة فاني سأطلب نسخا من خارج الاردن."

وقال بائع آخر يقع محله في ممر ضيق حيث يجلس أناس مسنون في ملابس بيضاء يرتشفون الشاي "كانت لدي نسخ قبل الحظر الذي فرضته الحكومة لكن بعد الحظر اقبل كثيرون بحثا عن الكتاب.

"لقد صار كتابا ذائع الصيت."

ويتمتع صدام الذي يواجه اتهامات بارتكاب جرائم حرب بشعبية في بعض ارجاء الاردن التي تعيش بها اغلبية من السنة. وتعيش في الاردن ايضا جالية كبيرة من المنفيين العراقيين.

والى جانب صور للملك عبد الله الثاني عاهل الاردن الحليف المقرب من الولايات المتحدة تباع صور لصدام وهو يبتسم في بعض متاجر وسط عمان الذي تقطنه اغلبية ممن ينحدرون من اصل فلسطيني.

ويقول محللون إن اللقطات التلفزيونية لاراقة الدماء في العراق المجاور والتقارير الخاصة بانتهاكات في حق معتقلين في سجون تديرها القوات الامريكية قد أثارت موجة من المشاعر المناهضة للولايات المتحدة في الاردن حيث يعتبر البعض صدام احد زعماء القومية العربية.

وقال يوس هيلترمان من مجموعة الازمة الدولية "هناك قدر كبير من الاستياء في الاردن ازاء ما يجري في العراق."

وأضاف "وعضدت صور للعنف وصدام في ملابسه الداخلية اعتقادا بان الحرب الامريكية غير مشروعة وان الامريكيين موجودون في العراق لاذلال العرب."

وقال رقباء في الشهر الماضي ان الاردن منع نشر الرواية التي يعتقد انها كتبت بيد الرئيس المخلوع قبل الحرب الامريكية على العراق. وقيل ان صدام كتب روايات اخرى منها (زبيبة والملك) التي حولت الى مسرحية غنائية (ورجال ومدينة).

وجاء حظر الرواية في مصلحة صدام.

وقال البائع حسن ابو علي "لم يعد بالامكان حظر الكتب في الاردن. لدينا الاقمار الصناعية والانترنت." واضاف "اذا وجدت نسخا فسأبيع الالاف منها."

وتدور احداث الرواية حول قصة سالم وهو أحد رجال قبيلة عربية يمثل الحق والنخوة العربية والذي يلحق الهزيمة باعدائه الامريكيين واليهود.

وفي اطار احداث الرواية يقوم سالم بتوحيد العرب المنقسمين على انفسهم في العراق ليهزموا الغازي الاجنبي الذي يمثل قوى الشر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى