الجيش الاميركي يطلق سراح 57 معتقلا افغانيا في اطار عفو عن عناصر طالبان

> كابول «الأيام» ا.ف.ب :

>
الجيش الاميركي يطلق سراح 57 معتقلا افغانيا
الجيش الاميركي يطلق سراح 57 معتقلا افغانيا
افرج الجيش الاميركي امس السبت عن 57 معتقلا افغانيا كان يحتجزهم في قاعدة باغرام العسكرية التابعة له شمال كابول وذلك في اطار برنامج عفو واعادة اندماج منحه لعناصر نظام طالبان السابق، كما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.

وقال الجيش الاميركي في بيان "ان 57 شخصا هم جزء من مجموعة اولى تم الافراج عنها,لقد خضعوا لفحوص طبية من قبل اطباء واعيدت اليهم حاجياتهم الشخصية وتم تسليمهم الى الحكومة الافغانية".

واوضح البيان ان هؤلاء المعتقلين جزء من مجموعة من 199 رجلا سيتم الافراج عنهم خلال الاسابيع المقبلة في اطار برنامج "ترسيخ السلام في افغانستان" ويهدف الى اعادة دمج عناصر طالبان السابقين في المجتمع.

واوضح رئيس اللجنة الافغانية للمصالحة صبغة الله مجددي اليوم السبت ان عددا كبيرا من هؤلاء المعتقلين أسروا على خلفية معلومات استخباراتية خاطئة.

الافراج عن المعتقلين
الافراج عن المعتقلين
وقال للمعتقلين اثناء الافراج عنهم "اعتقد ان الكثيرين من بينكم اعتقلوا على خلفية تصريحات من اعداء شخصيين (وليس بسبب انشطة ارهابية)".

واضاف "واني آمل في ان الجيش الاميركي سيقوم باستشارة الشعب والحكومة الافغانية ما ان يقرر شن عملية".

وكان الاميركيون اطلقوا سراح 53 معتقلا افغانيا في مطلع حزيران/يونيو و85 اخرين مطلع ايار/مايو. وهؤلاء المعتقلون الذين اوقفتهم القوات الاميركية بعد نهاية العام 2001 بسبب علاقاتهم المحتملة مع طالبان، كانوا محتجزين في القاعدتين العسكريتين الاميركيتين في باغرام وقندهار (جنوب).

ويبقى اليوم 450 معتقلا افغانيا في السجون الاميركية في افغانستان، كما اوضحت السرجنت مارينا ايفانز المتحدثة باسم التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة لوكالة فرانس برس.

ويضم التحالف العسكري حوالى 18 الف جندي مكلفين خصوصا مطاردة المتمردين وخصوصا عناصر طالبان الذين لا يزالون ناشطين في البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى