المركبة "ايمباكتور" تواصل سيرها نحو تمبل 1

> باسادينا/الولايات المتحدة «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن العلماء في وكالة الفضاء الاميركية ناسا امس الاحد ان المركبة التي اطلقها المسبار "ديب ايمباكت" تواصل سيرها المرسوم نحو المذنب تمبل 1 الذي يبعد 133 مليون كلم عن الارض.

وتتجه المركبة "ايمباكتور" التي اطلقت بنجاح في الساعة 7،6 ت غ من صباح امس الاحد، بسرعة 37 الف كلم في الساعة نحو المذنب الذي يفترض ان تصطدم به اليوم الاثنين في الساعة 5,52 ت،في يوم العيد الوطني الاميركي. واذا ما نجحت المهمة،فانها ستشكل سابقة في تاريخ الفضاء.

وقال ريك غرامييه رئيس مشروع "ديب ايمباكت" في مؤتمر صحافي عقده في مقر مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الاميركية في باسادينا قرب لوس انجلوس (كاليفورنيا، غرب) "ان هذه المركبة الفضائية تصرفت بشكل ممتاز".

من جانبها، قالت زميلته جنيفر روكا المسؤولة عن اطلاق المركبة "بالاستناد الى ما نعرفه، فان الساعة المقررة لحصول الاصطدام لم تتغير".

واظهرت صور بثتها وكالة الفضاء الاميركية صباح امس الاحد نقطة بيضاء صغيرة، وهي منظر للمذنب تمبل 1 التقطتها المركبة "ايمباكتور". وستكبر هذه النقطة بمقدار اقتراب "ايمباكتور" التي تتجه بصورة آلية نحو هدفها، من دون تدخل العلماء.

وقد اجتاز المسبار "ديب ايمباكت" الذي اطلق من كاب كانافيرال (فلوريدا، جنوب شرق) في 12 كانون الثاني/يناير، 431 مليون كلم خلال 173 يوما للاقتراب من تمبل 1.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى