وزير الدفاع على متن حاملة طائرات أميركية قرب المياه الاقليمية اليمنية

> عدن «الأيام» خاص:

>
صورة من الأرشيف لحاملة الطائرات الأميركية كارل فينسن
صورة من الأرشيف لحاملة الطائرات الأميركية كارل فينسن
علمت «الأيام» من مصادر رفيعة المستوى أن وزير الدفاع اللواء عبدالله علي عليوه زار حاملة الطائرات الأميركية كارل فينسن يوم أمس بمعية عدد من المسؤولين,وتأتي هذه الزيارة الرسمية في اليوم الذي تحتفل فيه الولايات المتحدة الأميركية بعيد الاستقلال الرابع من يوليو بينما كانت حاملة الطائرات مارة قبالة المياه الإقليمية اليمنية.

ورافق وزير الدفاع كل من رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية العميد علي السياني ورئيس خفر السواحل اليمنية ومن الجانب الأميركي كان هناك نائب السفير الأميركي د. نبيل الخوري وقائد القيادة الجنوبية في الجيش الأميركي.

وزير الدفاع اللواء عبدالله علي عليوه
وزير الدفاع اللواء عبدالله علي عليوه
وقام الوفد بجولة في حاملة الطائرات رافقهم فيها قائد الحاملة وعدد من الضباط العسكريين.

حاملة الطائرات كارل فينسن هي من طراز نيميتز وقد بدأ بناؤها في 11 أكتوبر 1975 وأطلقت في 15 مارس1980 وتعمل بواسطة مفاعلين نوويين على متنها وفيها أربعة محركات رئيسية وأربعة دواسر.

وفي الحاملة خمسة مصاعد تقوم برفع الطائرات الحربية من المخازن الى السطح وتستطيع اطلاق خمس طائرات مقاتلة من السطح دفعة واحدة في كل مرة.

يبلغ طول الحاملة 333 متراً تقريباً وعرض مدرج الطيران عليها 77 متراً تقريباً وتبلغ مساحة السطح مع المدرج 4.5 آكر وتبلغ سرعتها 30 عقدة وعلى متنها نحو 85 طائرة حربية وعدد الطاقم 3200 جندي وجندية وطاقم الطيران 2480 جندياً وجندية.

وسميت حاملة الطائرات كارل فينسن تيمناً بالنائب الأمريكي الذي يحمل نفس الاسم والذي خدم في الكونجرس الأمريكي لأكثر من 60 عاماً منذ العام 1904 وكان أكثر المدافعين عن سياسة تقوية البحرية الأمريكية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى