بلير يجدد هجومه على الانفاق الزراعي للاتحاد الاوروبي

> باريس «الأيام» رويترز :

>
توني بلير
توني بلير
جدد توني بلير رئيس وزراء بريطانيا هجومه على الدعم الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي للمنتجات الزراعية والذي يفيد بشكل اساسي فرنسا بقوله ان الاتحاد بحاجة الى ميزانية طويلة الاجل تسمح له بمواجهة التحديات العالمية.

وقال بلير الذي تولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي يوم الجمعة الماضية انه لابد من تحديث النموذج الاجتماعي للاتحاد الاوروبي وهناك حاجة للقيام بعمل سريع في عدة مجالات من بينها الوظائف والتعليم العالي والتدريب والابتكار.

واكد بلير في مقال نشرته صحيفة لو فيجارو الفرنسية امس الاثنين ان اي نقاش بشأن خفض ما يحق لبريطانيا استرداده من مساهمتها في ميزانية الاتحاد الاوروبي لابد وان يرتبط بمحادثات اصلاح السياسة الزراعية العامة للاتحاد الاوروبي.

وفازت بريطانيا بالحق في استرداد مساهمتها في عام 1984 عندما كانت واحدة من دول الاتحاد الاوروبي الاكثر فقرا ولا تحصل على شيء يذكر من بروكسل في شكل دعم زراعي والذي كان يشكل في ذلك الوقت 75 في المئة من ميزانية الاتحاد الاوروبي.

وبريطانيا اكثر ثراء الان ولكنها تقول انه حتى مع استردادها مساهمتها فان صافي مساهمتها في الاتحاد الاوروبي اكبر بكثير مما تساهم به فرنسا.

واكد بلير ان الاتحاد الاوروبي اكثر من سوق واحدة وان هؤلاء الذين يصرون على ان على الاتحاد الاختيار بين مباديء السوق الحرة والقيم الاجتماعية يقدمون خيارا كاذبا.

وقال ان الاوروبيين قلقون بشأن العولمة وتأمين الوظائف والمعاشات ومستويات المعيشة ويريدون سياسات تعالج مثل هذه المخاوف بدلا من تأجيجها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى