عباس في سوريا لإجراء محادثات مع الاسد وحماس

> دمشق «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الفلسطيني محمود عباس في دمشق لاجراء محادثات مع الرئيس بشار الاسد وزعماء بعض الفصائل الفلسطينية
الرئيس الفلسطيني محمود عباس في دمشق لاجراء محادثات مع الرئيس بشار الاسد وزعماء بعض الفصائل الفلسطينية
وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى دمشق امس الاربعاء لإجراء محادثات مع الرئيس السوري بشار الاسد وزعماء بعض الفصائل الفلسطينية ومن بينها حركة المقاومة الاسلامية حماس.

وهذه اول زيارة يقوم بها عباس لدمشق بعد انتخابه خلفا للرئيس الراحل ياسر عرفات في العام الماضي وتأتي قبل نحو شهر من الانسحاب الاسرائيلي المزمع من قطاع غزة.

وقال مصدر فلسطيني"سيعقد اجتماع مع الرئيس الاسد اليوم الخميس واجتماعات محتملة مع زعماء الفصائل... وسيبلغ ابو مازن (عباس) الاسد بالتطورات الأخيرة بالنسبة لنطاق واسع من القضايا ويناقش معه التعاون."

وقالت مصادر ان من المتوقع ان يجتمع عباس مع خالد مشعل الزعيم السياسي لحماس الذي يتنقل بين دمشق وبعض العواصم العربية الأخرى ومع مسؤولين من الجهاد الاسلامي وفصائل أخرى.

وقال مصدر آخر "هناك حديث بشان اجتماعات ثنائية واجتماع مشترك محتمل."

ورفضت حماس يوم الاثنين الماضي الدعوة للانضمام الى الحكومة الفلسطينية متجاهلة دعوة عباس لتشكيل حكومة وحدة وطنية لمساعدته في السيطرة على غزة بعد الانسحاب الاسرائيلي.

ومن شأن اشراك حماس التي تحظى بتأييد شعبي واسع في قطاع غزة في الحكومة الفلسطينية ان يساعد عباس على حفظ النظام خلال الانسحاب وتجنب حدوث فراغ امني بعده.

وفي الاسبوع الماضي عرض عباس الذي يواجه ضغوطا من الراي العام للحد من الانفلات الامني المتزايد في المناطق الفلسطينية مكانا للجماعات المسلحة في حكومته للعمل على ان يتم اجلاء المستوطنين الاسرائيليين من قطاع غزة المقرر ان يبدأ في منتصف اغسطس آب بسلاسة.

وتخشى اسرائيل ان تحاول حماس السيطرة على القطاع بعد اخلاء مستوطنات غزة التي يبلغ عددها 21 مستوطنة اضافة الى اربع مستوطنات من بين 120 مستوطنة في الضفة الغربية.

وقالت المصادر ان عباس يعتزم زيارة لبنان بعد سوريا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى