طالباني يبحث مع وفد من الكونغرس الاميركي في وجود القوات المتعددة الجنسيات في العراق

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس العراقي جلال طالباني يبحث مع السيناتور الامريكي كارل ليفين وجود القوات المتعددة الجنسيات في العراق
الرئيس العراقي جلال طالباني يبحث مع السيناتور الامريكي كارل ليفين وجود القوات المتعددة الجنسيات في العراق
ذكر ديوان الرئاسة العراقية في بيان ان الرئيس العراقي جلال طالباني بحث امس الاربعاء مع وفد من الكونغرس الاميركي في مسألأة وجود القوات المتعددة الجنسيات في العراق,يضم الوفد الذي يزور العراق حاليا كارل ليفين زعيم الكتلة الديموقراطية في لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ وريتشارد دي بويسز المدير الاداري في اللجنة وباتريك ماك العضو في اللجنة ذاتها.

وقال ليفين في ختام اللقاء الذي حضره ايضا مسؤولون في السفارة الاميركية في بغداد وخصوصا بوب كيلي المستشار لشؤون الكونغرس في السفارة ان الوفد بحث مع طالباني في عدة قضايا من بينها وجود القوات المتعددة الجنسيات في العراق.

ورأى ليفين ان "وجود هذه القوات يجب ان يكون لوقت محدد وليس لوقت مفتوح"،مؤكدا في الوقت نفسه انه "لا يؤيد تحديد جدول زمني لانسحاب هذه القوات".

واضاف ان "ذلك يعتمد على جاهزية قوات الامن العراقية واعتمادها على نفسها",واشار الى ان "عمليات الجيش الاميركي ستتراجع بقدر ما تقل قوة الجيش العراقي".

كما شدد على ضرورة تسليح وتدريب الجيش العراقي من اجل الوصول الى الجاهزية المطلوبة لحفظ الأمن في العراق. وقال "في ذلك الوقت سينتفي فيه المبرر لوجود القوات المتعددة الجنسية".

ومن جهة اخرى، قال ليفين انه تم خلال اللقاء "بحث مسائل مهمة منها كتابة الدستور وضرورة انجازه في الوقت المحدد منتصف اب/اغسطس المقبل خصوصا بعد أن تم تذليل الصعوبات ودخول العرب السنة في لجنة كتابة الدستور".

وأوضح انه تناول ايضا "اهمية إجراء الانتخابات بعد انجاز كتابة الدستور واقراره".

ويتعين على اللجنة المنبثقة من الجمعية الوطنية العراقية صياغة دستور دائم بحلول 15 آب/اغسطس وتنظيم استفتاء للموافقة عليه قبل 15 تشرين الاول/اكتوبر.

وينبغي ان يحصل الدستور على موافقة غالبية اعضاء الجمعية والا ترفضه ثلاث محافظات متجاورة من اصل 18 وبغالبية الثلثين.

وفي حال اقرار الدستور، يتعين اجراء انتخابات عامة في موعد اقصاه 15 كانون الاول/ديسمبر على ان تشكل الحكومة الجديدة بحلول 31 من الشهر ذاته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى