مسلحون يستهدفون الدبلوماسيين في بغداد وواشنطن تدعو للهدوء

> بغداد «الأيام» رويترز :

>
القوات الامريكية تنتشر وسط العاصمة العراقية
القوات الامريكية تنتشر وسط العاصمة العراقية
حرص العراق والولايات المتحدة امس الاربعاء على منع انسحاب جماعي للدبلوماسيين من بغداد بعد أن سحبت باكستان سفيرها اثر تعرض موكبه للنيران واطلاق مسلحين النار على رئيس البعثة الدبلوماسية البحرينية وهو متوجه الى عمله وخطف رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية.

وتعرض الدبلوماسيان الباكستاني والبحريني لهجوم من جانب مسلحين على سيارتيهما أمس الاول الثلاثاء بعد ثلاثة أيام من خطف ايهاب الشريف رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية من الشارع.

وأعلن جناح تنظيم القاعدة في العراق انه يحتجز الشريف. وكانت الجماعة قد قتلت محتجزين أجانب من قبل.

وصرح ليث كبة المتحدث باسم الحكومة العراقية بان المتشددين يحاولون توجيه رسالة الى الدول الاخرى حتى لا ترفع مستوى تمثيلها في العراق.

ومن جانبها حثت واشنطن الدول على عدم سحب سفرائها.

وقال ادم هوبسون المتحدث باسم السفارة الامريكية في بغداد "لا يخفى على احد ان العراق مكان محفوف بالمخاطر...نعتقد ان من المهم ان يظهر المجتمع الدولي مساندته للعراقيين بالتواجد الدبلوماسي المستمر في البلاد."

وقال بيان جبر وزير الداخلية العراقي للصحفيين بعد اجتماع للحكومة ان السلطات وضعت خطة لحماية الدبلوماسيين بعد هذه الحوادث. ولم يقدم اي تفاصيل.

وصرح بان بعض الدبلوماسيين يتساهلون في قضية الامن وان بعضهم ربما يلتقي ايضا مع المسلحين.

وأضاف ان رئيس البعثة المصرية توجه الى منطقة متوترة وحده وانه يتحمل مسؤولية ذلك. واستطرد ان الحكومة العراقية وصلتها بعض المعلومات تفيد ان بعض لسفراء يلتقون مع "ارهابيين" وانهم يتحملون مسؤولية ذلك مضيفا انه لا يشير الى حالة محددة.

وذكر دبلوماسيون ان رئيس البعثة المصرية اختطف وهو يشتري جريدة من احد الاكشاك دون حراسة فيما يبدو.

وأعلنت باكستان نقل سفيرها محمد يونس خان الى الاردن على الفور بعد أن تصدى حراسه لهجوم من جانب مسلحين على موكبه.

وقال متحدث باسم الخارجية الباكستانية في اسلام أباد "قررنا نقله الى عمان. اتخذ القرار في ضوء تدهور الوضع الامني... سنراجع القرار عندما نرى أي تحسن في الوضع الامني."

لكن الملك حمد بن عيسى ال خليفة عاهل البحرين رد على الفور بترقية رئيس البعثة الذي أصيب في يده اليمنى برصاصة عندما أطلق مسلحون النار على سيارته في حادث وصفته البحرين بانه محاولة اختطاف.

وذكرت وكالة انباء البحرين الرسمية ان الملك أمر بترقية حسان الانصاري الى درجة سفير تقديرا لما فعله من اجل بلاده.

ونقلت الوكالة عن وزير الاعلام البحريني محمد عبد الغفار قوله ان "العلاقة بين مملكة البحرين وشقيقتها الجمهورية العراقية لن تتأثر من جراء هذا الحادث
المؤسف."

ويمكن أن يجعل ذلك الانصاري أول دبلوماسي عربي في بغداد يعتمد سفيرا,وكان العراق قد أعلن أن رئيس البعثة المصرية الشريف سيكون أول من يصبح سفيرا قبل أيام فقط من اختطافه.

لكن مسؤولين بحرينيين قالوا ان ترقية الانصاري لا تعني رفع وضع بعثته في العراق تلقائيا.

وكانت البعثات التي تعرضت للهجوم تعتمد على أمنها الخاص في بغداد على عكس الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى ساعدت في غزو العراق عام 2003 التي توجد سفاراتها داخل المنطقة الخضراء المحصنة التي تضم المجمعات الحكومية.

وفي حوادث منفصلة قد تكون استهدفت دبلوماسيين أيضا قالت موسكو أن سيارتين مدرعتين تابعتين للسفارة تعرضتا لاطلاق النار على الطريق لمطار بغداد الذي شتهر بخطورته وأستهدفت قنبلة سيارة قرب السفارة الايرانية.

ويبدو أن الحملة ضد الدبلوماسيين تهدف الى تجريد الحكومة التي يقودها الشيعة في بغداد وتحظى بدعم الولايات المتحدة من الشرعية التي تحاول تكريسها بتحسين العلاقات,ومازالت دول عربية أخرى كلها تقريبا يحكمها السنة تقيم علاقات غير مستقرة مع العراق.

أبو مصعب الزرقاوي
أبو مصعب الزرقاوي
وأعلن الاردني أبو مصعب الزرقاوي زعيم جناح تنظيم القاعدة في العراق ان جماعته شكلت جناحا مسلحا جديدا لمقاتلة الميليشيا الشيعية لواء بدر وذلك حسبما جاء في تسجيل صوتي منسوب اليه بث على الانترنت أمس الاول الثلاثاء.

وقال المتحدث الذي بدا صوته مماثلا لتسجيلات سابقة نسبت للزرقاوي "نحن في تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين نعلن عن تشكيل فيلق عسكري اسميناه فيلق عمر..انشأناه لاستئصال شأفة رموز وكوادر فيلق الغدر..فيلق بدر."

ونفى هادي العمري زعيم لواء بدر وهو ميليشيا شيعية قوية قاتلت نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين من المنفى في ايران أنه يرسل فرق اعدام اغتيال شخصيات سنية وقال ان العمل السياسي السلمي هو السبيل الوحيد الذي تسلكه جماعته.

ورغم ان الجماعة تسمي نفسها الان منظمة بدر وتقول انها حركة سياسية الا أن كثيرين من العراقيين يعتقدون أنها ما زالت قوة مقاتلة.

وأعلن جناح القاعدة في العراق المسؤولية عن بعض من أكثر الهجمات دموية على القوات الامريكية والحكومة والقوات العراقية والمسلمين الشيعة.

وتوعد الزرقاوي بمواصلة الهجمات على أفراد الجيش العراقي الذين وصفهم بالمرتدين.

وتقدمت جهود الحكومة العراقية للتصدي لمقاتلين من السنة العرب خطوة الى الامام باجتذاب السنة للعمل السياسي وانضمام 15 نائبا سنيا للجنة برلمانية مكلفة بوضع دستور العراق.

وانضم الاعضاء السنة الجدد الى اللجنة التي اصبحت تضم الان 71 عضوا لتصبح أول هيئة وطنية سياسية تضم عددا كبيرا من ممثلي السنة العرب منذ الانتخابات التي جرت في يناير كانون الثاني الماضي والتي قاطعتها الجماعات السنية.

وعقدت اللجنة الموسعة اجتماعا تحضيريا أمس الاول الثلاثاء وعقدت أول اجتماع عمل يوم امس الاربعاء,وهي مكلفة بوضع دستور جديد للبلاد بحلول 15 أغسطس اب المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى