دبلوماسيون مصريون يغادرون بغداد

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
دبلوماسيون مصريون يغادرون بغداد
دبلوماسيون مصريون يغادرون بغداد
بدأ دبلوماسيون مصريون يغادرون بغداد امس السبت بعد مقتل رئيس البعثة المصرية في العراق وقرار القاهرة تخفيض عدد العاملين في بعثتها في هذا البلد,وقال مصور في وكالة فرانس برس ان دبلوماسيين مصريين غادروا السفارة المصرية امس السبت حوالى الساعة 11,30 (7,30 ت غ) في سيارتين وهم يحملون حقائب.

ولم يدل الدبلوماسيون باي تصريح للصحافيين غير ان دبلوماسيا مصريا نفى ردا على اسئلة وكالة فرانس برس ان يكون اي من افراد البعثة غادر، وقال "لم نتلق اي تعليمات حتى الان".

وكان وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اعلن امس الاول الجمعة ان مصر "ستخفض عدد العاملين في بعثتها الدبلوماسية في بغداد" غداة مقتل الشريف.

واضاف ان "العلم المصري سيبقى مرفوعا والمباني ستبقى والسفارة كذلك"، ملمحا بذلك الى ان عدد الدبلوماسيين سيخفض الى ادنى حد ممكن.

وخطف ايهاب الشريف (51 سنة) في الثاني من تموز/يوليو في بغداد. واعلن تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين الخميس الماضي في بيان على الانترنت قتله بعد تبني خطفه.

واكدت مصر اغتيال الدبلوماسي.

وعلى الصعيد الامني تواصلت اعمال العنف في العراق.

واعلنت الشرطة مقتل اربعة اشخاص من افراد عائلة واحدة امس السبت برصاص مسلحين دخلوا الى منزلهم في بيجي على مسافة مئتي كلم شمال بغداد.

وفي بغداد قتل نقيب في الشرطة صباح امس السبت برصاص مسلحين فيما كان في سيارته وفق ما افاد مصدر في وزارة الدفاع.

واعلنت الشرطة العراقية مقتل مقاول عراقي في قرية البوفراج (70 كلم شمال بغداد) على ايدي مسلحين مجهولين.

وفي بيجي (200 كلم شمال بغداد)، افاد مصدر في الجيش العراقي امس السبت ان مواطنا قتل على يد قوات مشتركة من الجيش العراقي والاميركي، موضحا ان قوات عراقية واميركية "فتحت النار على المواطن الذي كان يستقل سيارة مظللة النوافذ ما اثار انتباه وشكوك الجنود" ما ادى الى مقتله.

كما افاد الجيش العراقي عن اصابة عراقيين اثنين بجروح بالغة في اشتباكات جرت في منطقة الجبيرية جنوب سامراء بين مسلحين وقوات اميركية.

واعلنت الشرطة عن اصابة امرأتين بجروح في سامراء (125 كلم شمال بغداد) قرابة الساعة 11,00 (7,00 ت غ) لدى سقوط اربع قذائف هاون كانت تستهدف قاعدة قريبة للقوات الخاصة.

واعلن الجيش الاميركي في بيان امس السبت اصابة اربعة جنود اميركيين بجروح امس الاول الجمعة في انفجار سيارة مفخخة في شمال بغداد.

واستهدف المسلحون مساء امس الاول الجمعة البنى التحتية النفطية العراقية فاطلقوا قذائف على مصفاة الدورة جنوب بغداد ما ادى الى اندلاع حريق ضخم تمت السيطرة عليه فيما بعد.

وكان متحدث باسم وزارة النفط العراقية افاد في الثالث من تموز/يوليو ان عمليات تخريب البنى التحتية النفطية اسفرت عن ربح فائت بقيمة 35،11 مليار دولار من الانتاج النفطي منذ استئناف تصدير الخام قبل عامين.

واعلن الامين العام للجنة الاولمبية العراقية عامر جبار السبت ان رئيس الاتحاد العراقي للكاراتيه علي شاكر خطف الخميس عند عودته الى منزله في الحلة على مسافة مئة كلم جنوب بغداد.

وعلى صعيد مكافحة الحركة المسلحة، شن الجيش الاميركي مدعوما من الجنود العراقيين عملية جديدة في محافظة الانبار غرب بغداد للتصدي للمسلحين.

واوضح بيان عسكري اميركي ان 500 من عناصر مشاة البحرية الاميركية (مارينز) ومئة جندي عراقي يشاركون في العملية التي اطلقت الخميس، مشيرا الى اعتقال 22 مشبوها خلال عمليات دهم في زيدون على مسافة 30 كلم جنوب شرق الفلوجة (50 كلم غرب بغداد).

وتضاعف القوات الاميركية والعراقية هذه العمليات منذ نهاية ايار/مايو. وجرت آخر عملية مشتركة اطلق عليها اسم "السيف" بين 28 حزيران/يونيو والسابع من تموز/يوليو في المنطقة المحاذية لنهر الفرات بين مدينتي حديثة (260 كلم غرب بغداد) وهيت (150 كلم غرب بغداد).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى